لجنة الشباب بالبرلمان تطالب بكشف النقاب عن ميزانية بعثة مصر فى الأولمبياد..رضا البلتاجى: لا صحة عن إهدار 400 مليون جنيه..رضوان الزياتى:طلبنا تقرير مفصل..وسمير البطيخى: سنلتقى بالوزير لمعرفة التفاصيل

السبت، 20 أغسطس 2016 06:48 م
لجنة الشباب بالبرلمان تطالب بكشف النقاب عن ميزانية بعثة مصر فى الأولمبياد..رضا البلتاجى: لا صحة عن إهدار 400 مليون جنيه..رضوان الزياتى:طلبنا تقرير مفصل..وسمير البطيخى: سنلتقى بالوزير لمعرفة التفاصيل لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب من الوزارة موافاتها بالتقرير النهائى عن سفر البعثة المصرية المشاركة فى أولمبياد ريو د جانيرو المقامة حاليًا بالبرازيل، فور الانتهاء من كتابته، للاطلاع على الموازنة العامة والنتائج والسلبيات وتقييم أداء اللاعبين المشاركين، وهل حجم ما تم انفاقه يتساوى مع ما تم تحقيقه من مكاسب؟.

 

وأعلن بعض النواب أن اللجنة سوف تستدعى وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية، وعدد من رؤساء الاتحادات للحديث حول كل تفاصيل المشاركة فى الأولمبياد بداية من الاستعداد وحتى العودة من البرازيل وأسباب إخفاق بعض اللاعبين، وللوقوف على حقيقة الميزانية التى تم تخصيصها للبعثة، خاصة بعدما تقدم أحد المحامين ببلاغ للنائب العام ضد كلاً من وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية وأعضاء اللجنة الاولمبية للألعاب الفردية يتهمهم فيه بإهدار 400 مليون جنيه دون تحقيق إنجاز أو مكاسب.

 

اللجنة تطالب وزارة الشباب والرياضة بتقرير عن مصروفات الأولمبياد

فى البداية قال رضوان الزياتى، عضو مجلس النواب، إن لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، طالبت الوزارة بإرسال تقريرها النهائى الخاص بسفر بعثة مصر الرياضية التى شاركت فى أولمبياد البرازيل 2016 للاطلاع عليه فور الانتهاء من كتابته.

 

وأشار الزياتى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن اللجنة لن تأخذ معلوماتها من جهات أخرى غير رسمية، وتنتظر تقرير الوزارة للإطلاع على حجم المصروفات الحقيقى، خاصة بعد انتشار أخبار عن تخصيص مبالغ غير موثوق فى دقتها، ولهذا كان لزاما أن يتم التأكد من حقيقة هذا الرقم من خلال القنوات الرسمية.

 

وأوضح عضو لجنة الشباب والرياضة، أن اللجنة سوف تعد تقرير خاص بها سيقوم بكتابته النواب المرافقين للبعثة، سيشمل تقييم الأداء ومدى التزام اللاعبين والنتائج والأخطاء، ومطالبة الوزارة بوضع استراتيجية واضحة لتخطى هذه العقبات فى الأولمبياد المقبلة.

 

وتابع: "اللجنة سوف تعيد فتح ملف المنشطات الخاص بإيهاب عبد الرحمن لاعب ألعاب القوى، والذى تم استبعاده من المشاركة فى أولمبياد رى ودى جانيرو على خلفية تعاطيه المنشطات وفتح العينة الثانية للاعب للتأكد من حقيقة الأمر".

 

رضا البلتاجى: الحديث عن إهدار 400 مليون  غير صحيح

من جانبه، أعلن رضا البلتاجى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالرلمان، عدم رضاه عن أداء بعثة مصر المشاركة فى أولمبياد البرازيل 2016، موضحًا أن هناك إخفاقات كثيرة لدى العديد من اللاعبين، مضيفاً: "هذا كله يؤكد إننا نعانى من قصور كبيرة فى مجال الرياضة، وأننا لا نمتلك ملاعب رياضية بالقدر الكافى".

 

وأضاف "البلتاجى" لـ"اليوم السابع"، أنه على الرغم من عدم رضاه عن الأداء، إلا أنه يرفض بعض الأخبار التى تم تداولها بشان إهدار 400 مليون جنيه على اعتبار أنها الموازنة الخاصة التى تم تخصيصها للبعثة، موضحاً أن هذا الأمر عار تمامًا من الصحة.

 

وأكد أن الميزانية التى تم تخصيصها للبعثة لن تتخطى ثلث هذا الرقم، ولابد من تحرى الدقة فى تداول الأخبار والمعلومات، لافتاً إلى أن اللجنة طلبت من الوزارة التقرير النهائى الخاص بالبعثة للاطلاع عليه فى صيغته النهائية للوقوف على حقيقة الأمر، ومعرفة جميع النتائج والأخطاء التى وقع فيها البعض لتلاشى كل ذلك فى المشاركات المقبلة.

 

وتابع عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بأن الرياضة ليست تحقيق ميداليات فقط، بل هى صناعة بطل لمساعدته فى مواصلة مسيرته الرياضية، مطالبًا الدولة بضرورة استغلال الأراضى الشاغرة فى جميع أنحاء الجمهورية لإنشاء مراكز شبابية، وذلك من أجل الإعداد الجيد للأجيال القادمة إلى جانب أهمية عدم حصر الرياضة على كرة القدم فقط أو الأهلى والزمالك.

 

سمير البطيخى: سنعتمد على التقارير الرسمية لمعرفة ميزانية البعثة

ومن ناحيته، قال سمير البطيخى، عضو اللجنة أن الحديث عن الميزانية التى تم إنفاقها على البعثة دون سندات لا صحة له على الإطلاق، ولابد من الاعتماد على التقرير النهائى عقب انتهاء الأولمبياد الذى ستعده وزارة الشباب والرياضة.

 

وأوضح البطيخى أن لجنة الشباب والرياضة ستلتقى بكل من الوزير ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية، وعدد من رؤساء الاتحادات من أجل مناقشة السلبيات والإيجابيات والميزانية، وهل حجم المصروفات يتناسب مع ما تم تحقيقه من مكاسب على أرض الواقع أو مع عدد المشاركين فى الأولمبياد.

 

وأشار إلى أنه فى الرياضة من الصعب جدًا التنبأ بتحقيق مراكز، خاصةً أن الموضوع يخصع للمكسب والخسارة، وفى حالات النزال يخضع للحالة المعنوية لكلا المتنافسين ويجب إدراك هذا الأمر جيدا، موضحًا أن البرلمان ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية جميعهم يعملون لصالح مصر ولن نتصيد الأخطاء لبعض

 

صلاح حسب الله: طلبنا تقرير مفصل عن الميزانية

كما قال صلاح حسب الله، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن أعضاء اللجنة طلبوا من اللجنة الأولمبية المصرية تقرير مفصل بكل النتائج والأرقام والمراكز، التى حققها اللاعبون والمبالغ المالية التى تم صرفها للإعداد للأولمبياد طوال الـ4 سنوات الماضية.

 

وأشار حسب الله إلى أن النواب المرافقين للبعثة سوف يكتبون تقرير حول تفاصيل الزيارة وتقديمه إلى اللجنة من أجل اعتماده وسيتضمن كل ما يتعلق بالبعثة وتحليل دقيق للنتائج التى حققها اللاعبون المصريون والتطور الرقمى لهم منذ أولمبياد لندن حتى ريو دى جانيرو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة