غياب الرقابة المحلية يتسبب فى كارثة بـ"صفط اللبن".. محاولة البناء على أرض بدون ترخيص تهدد عقارات بالانهيار.. 48 أسرة يهربون من منازلهم خوفاً من الموت.. ورئيس الحى: الإزالة تنتظر توقيع المحافظ

السبت، 20 أغسطس 2016 02:56 م
غياب الرقابة المحلية يتسبب فى كارثة بـ"صفط اللبن".. محاولة البناء على أرض بدون ترخيص تهدد عقارات بالانهيار.. 48 أسرة يهربون من منازلهم خوفاً من الموت.. ورئيس الحى: الإزالة تنتظر توقيع المحافظ عقار مائل
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدع وميل فى عقار مكون من 11 طابقا، يهدد سكان شارع عبد اللطيف سراج بقرية صفط اللبن بحى بولاق بالانهيار فوق رؤوسهم، وذلك بسبب قيام صاحب قطعة أرض مجاورة للعقار بالحفر من أجل بناء عقار جديد، وبعد أقل من 5 ساعات من بداية الحفر حدث تصدعات وميل فى العقار بنحو 35 سم عند أعلى نقطة و5 سم بالتساوى مع الأرض.

 

المخالفات لا تقتصر على صاحب الأرض الذى بدأ بالحفر دون ترخيص من حى بولاق، لكنها تمتد إلى أن العقار الذى تسببت أعمال الحفر فى ميله، يفوق الأطوال المسموح بها وفقا لقانون البناء الموحد المعروف بقانون "التنظيم" والذى يشترط أن يكون أقصى ارتفاع للمبنى بما يعادل عرض الشارع الخاص بمدخل العقار مرة ونصف، لكن عرض شارع عبد اللطيف سراج الذى يستغيث سكانه من هذا الخطر، لا يتجاوز 3 أمتار، ما يعنى أن ارتفاع المبنى مخالف للقانون .

 

تراكم هذه المخلفات أدى إلى تضرر العقارات المجاورة لهذا العقار أيضا، حيث حدثت تشققات كبيرة فى الحوائط المجاورة وكسور فى أساسات العقار المجاور له، وهو ما أدى إلى إخلاء ما يقرب من 48 أسرة كانوا يسكنون العقارين الأول والثانى.

 

محمد السيد محمود، نجل صاحب العقار الملاصق للعقار المائل، قال إن صاحب قطعة الأرض حفر بما يخالف القانون بهدف إقامة جراج تحت الأرض لكن بعد ساعات من الحفر حدث ميل فى العمارة المجاورة له، ما تسبب فى ضرر فى العقار، والعقار الذى يمتلكه علاوة على هجرة السكان للعقار خوفاً من انهياره فى أى لحظة، مشدداً على أن السكان الذين لا يمتلكون مأوى آخر لم يغادروا ويؤكدون أنه لا مفر أمامهم سوى الموت فى شققهم .

 

سعيد عبد الغنى، أحد سكان العقار الملاصق للعمارة المائلة، أكد أن العقار الذى حدث به ميل بنى دون ترخيص وكذلك قطعة الأرض المجاورة له التى شرع صاحبها فى البناء عليها، مشيراً إلى أن صاحب قطعة الأرض عندما بدأ فى البناء لم يراع الموصفات الهندسية اللازمة التى تضمن عدم تأثر العقار ولا تؤدى لانهياره.

 

وأضاف أن لجنتين من المحافظة ذهبتا لمعاينة العقار لكن السكان لا يعرفون النتائج حتى الآن، وهو ما دفعهم لمغادرة العقارين لحين معرفة ما آلت إليه وحداتهم السكنية خوفاً من انهيار العقار بشكل مفاجئ، لافتا إلى أن صاحب قطعة الأرض قام بمحاولة إخفاء أثار الحفر من خلال ردم المنطقة المجاورة للعقار بـ"الزلط والرمل" لكن هذا لم يوقف الانحدار والتشققات فى العقارات المجاورة له".

 

المقدم كمال عبد الرازق محمد، مالك وحدة سكنية بالعقار المائل، قال إن هناك تباطؤا فى الإجراءات لحل أزمة الأسر التى أصبحت تعيش فى الشارع، خاصة وأنه فى حال سقوطه سيتسبب فى كارثة تضر بالمنازل المجاورة الذى لا يتجاوز أطوالهم عن 3 طوابق، فى حين أن هذا العقار يتكون من 11 طابقا".

 

فيما قال أسامة السقعان رئيس حى بولاق لـ"اليوم السابع"، إن إزالة العقار تنتظر توقيع المحافظة بعد إطلاع لجنة من كلية الهندسة ولجنة من الحى، مشيراً إلى أنه سيحاول حل مشاكل المواطنين الذين سيتضررون من إزالة هذا العقار من خلال الإدارة الهندسية بالحى بالتنسيق مع المحافظة ".

 


العقار المائل

 

 


الفارق بين العقار والعقار المجاور 

 

 

 

الحفر بجانب العقار 

 

 


المواطنون يرصدون الميل فى العقار من خلال ربطه بالعقار المجاور بالجبس

 

 

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة