"العليا لشئون اللاجئين": 60 ألفا فروا من جنوب السودان منذ الشهر الماضى

الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 12:25 م
"العليا لشئون اللاجئين": 60 ألفا فروا من جنوب السودان منذ الشهر الماضى نازحين ـ صورة أرشيفية
جنيف(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت ميليسا فليمنج المتحدثة باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين، أن ما مجموعة 60 ألفا من مواطنى دولة جنوب السودان، قد فروا إلى البلدان المجاورة منذ تصاعد العنف فى جوبا العاصمة الشهر الماضى على إثر النزاع بين الرئيس سيلفا كير ونائبه رياك مشار.

وقالت فليمنج- فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الثلاثاء- أن عدد الفارين إلى أوغندا قد تضاعف فى الأيام العشرة الأخيرة ليبلغ 52 ألفا منذ تصاعد النزاع فى الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وأضافت المتحدثة، أن كينيا أبلغت بوصول ألف لاجئ من جنوب السودان إلى أراضيها بينما فر إلى السودان فى الشمال سبعة ألاف آخرين.. مشيرة إلى أن العدد الإجمالى للاجئين من جنوب السودان إلى الدول المجاورة أصبح يبلغ 900 الف لاجئ وذلك منذ ديسمبر 2013 واضافت أن الجماعات المسلحة تعمل على الطرق المؤدية إلى اوغندا كما أن سكان بعض المدن تلقوا تحذيرات باخلاء مدنهم تحسبا للصراع بين قوات الحكومة والمتمردين ولفتت المفوضية إلى أن التقارير من اللاجئين الفارين تفيد بقيام الجماعات المسلحة فى أجزاء مختلفة من جنوب السودان بنهب القرى وقتل المدنيين وتجنيد الرجال والصبية قسرا.

وذكرت المفوضية أن أكثر من 85% من اللاجئين الوافدين إلى أوغندا هم من النساء والأطفال دون سن الثامنة عشرة، وأن العديد منهم فقد أبوية أو أحدهما ومعظمهم من المنطقة شرق الاستوائية مع عدد قليل من جوبا وولاية أعالى النيل والذين فروا بصحبة القوافل العسكرية الأوغندية التى تقوم بإجلاء مواطنيها من جنوب السودان، وقالت المنظمة الدولية أن الأولوية الآن هى لتحسين الظروف والقدرات فى مرافق الاستقبال الموجودة فى أوغندا ولفتت إلى أن التقارير من كينيا، وأوغندا تشير إلى ارتفاع حالات سوء التغذية الحاد وخاصة بين الأطفال الصغار وهو مايتم التعامل معه من خلال برامج صحية.

وأضافت المفوضية أنه ومع عدد من النازحين قسرا فى جنوب السودان يبلغ أكثر من 2.6 مليون شخص تصبح الدولة هى الأصغر فى العالم التى تمثل أعلى مستويات لتشريد سكانها بسبب النزاع فى العالم وحيث يعتمد نصف السكان على المساعدات الإنسانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة