أكرم القصاص - علا الشافعي

نقابة الصيادلة: صادرات مصر من الأدوية لا تتجاوز 350 مليون دولار

الجمعة، 19 أغسطس 2016 01:00 ص
نقابة الصيادلة: صادرات مصر من الأدوية لا تتجاوز 350 مليون دولار أدوية - صورة أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور جميل بقطر، عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن صادرات مصر من الأدوية لا تتجاوز 350 مليون دولار، فى الوقت الذى تجاوزت فيه صادرات الأردن ما يزيد عن مليار دولار، مشيرا إلى أن العديد من القوانين كان من المفترض أن تقدمها وزارة الصحة لمجلس النواب لتطوير قطاع الأدوية وتشجيع التصدير، والتى من أبرزها قانون التجارب السريرية، والهيئة المصرية للدواء.

واستنكر بقطر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، تقدم دولة الهند فى مجال الأدوية حتى تمكنت من تصدير المواد الخام لأغلب دول العالم، فى الوقت الذى سبقتها فيه مصر فى إنشاء شركة مصر للأدوية فى 1935، لافتا إلى أن مصر لديها الخبرات والإمكانيات لكن ينقصها التشريعات والخطط  الاستراتيجة، والتواصل المستمر بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة.

وأشار عضو مجلس نقابة الصيادلة، إلى أن بعض الشركات حتى الآن داخل مصر فى حال رغبتها فى التصدير للخارج، تذهب للمعامل بالأردن والدول الخارجية، المعتمدة دوليا للحصول على شهادة بالتكافؤ الحيوى، بمبالغ تتجاوز 100 ألف دولار للمستحضر الواحد، أى أن ملايين الدولارت يتم دفعها من الشركات لتستطيع التصدير للخارج، موضحا أن مصر لديها 14 مركز تكافؤ حيوى، وفى طريقها لتسجيل المركز رقم 15 لكنهم غير معتمدين دوليا.

وتابع:" تلك المراكز بعضها فى مستوى المراكز العالمية، من حيث التنظيم والأجهزة والكفاءات، إلا أن ذلك كله ينقصه التشريعات والقوانين التى حال إقرارها ستوفر على مصر ملايين الدولارات، وسيدر أيضا ملايين الدولارات، وسيتيح فرص عمل كثيرة لشباب الصيادلة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

الدواء المصري غير موثوق

في الدول العربية الناس تمتنع عن شراء الدواء المصري لعدم الثقة في جودته...و انا شخصيا نصحني طبيبي المصري بعدم شراء دواء الضغط المصري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة