متحف ببريطانيا يستعرض مخطوطات نادرة عن "الفن الإسلامى" تعود للقرن الـ 12

الجمعة، 19 أغسطس 2016 07:00 م
متحف ببريطانيا يستعرض مخطوطات نادرة عن "الفن الإسلامى" تعود للقرن الـ 12 مذكرات حلم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم متحف "أشموليان" فى أكسفورد ببريطانيا، معرضا فنيا يتضمن عرض صور عن مجلة الفن الإسلامى بشكل يفوق الطبيعة فى القرن الـ 18، خلال شهر يناير 2017.

 ويتواجد بداخل المعرض مخطوطات تضم قراءة البخت والطوالع والأبراج، التى ظهرت فى القرن الـ 12 حتى القرن الــ 20، هذا بالإضافة إلى تواجد "قصص ما قبل النوم" أو "مذكرات حلم" التى كانت تروى لحاكم سلطنة مايسور الهندية الذى اشتهر أيضا باسم نمر مايسور، ووفقا لما ذكره موقع  theartnewspaper، إنه سيتم عرض مجموعة من المخطوطات الفارسية فى المكتبة البريطانية.

 ويشار إلى أن قصص "مذكرات حلم" التى كانت تروى لحاكم سلطنة مايسور الهندية شملت 37 حلم، وتشمل هذه الأحلام الصراعات الجارية مع القوى المجاورة، ومحادثة للسطان بشأن انسحاب القوات الإنجليزية من البنغال، فهذه القصص تعد خطوة مهمة لموضوع المعرض لأنها تثبت استخدام شكل من الرجم بالغيب، وأن تفسير الأحلام كان يشغل المجتمع بدرجة كبيرة.

كما يضم المعرض أبراج الأمير أسكندر حفيد التركى المغولى تيمورلنك الفاتح، ويرجع تاريخ تلك المخطوطة إلى ما بين 1384 و 1415، وتظهر فى هذه المخطوطة صور الكواكب وعلامات البروج لأنها كانت موجهة فى وقت الولادة الإسكندر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة