الأمم المتحدة تعترف بتورطها فى إدخال الكوليرا إلى هايتى

الجمعة، 19 أغسطس 2016 09:29 ص
الأمم المتحدة تعترف بتورطها فى إدخال الكوليرا إلى هايتى الكوليرا
الأمم المتحدة (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعلنت الأمم المتحدة للمرة الأولى إنها كانت متورطة فى إدخال الكوليرا إلى هايتى وتحتاج إلى القيام "بأكثر من ذلك بكثير" لإنهاء معاناة هؤلاء الذين تأثروا، ويقدر عددهم بأكثر من 800 ألف شخص.

قال باحثون أن هناك أدلة وافرة على أن الكوليرا دخلت أكبر نهر فى هايتى فى أكتوبر عبر مياه صرف صحى غير معالجة بشكل كاف من قاعدة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة. ولم تقبل الأمم المتحدة أبدا بتحمل المسؤولية، وردت على دعاوى قضائية أقيمت بالنيابة عن الضحايا فى المحاكم الأمريكية بالحصانة الدبلوماسية.

جاء بيان نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق الذى أشار إلى "التورط الخاص" للأمم المتحدة، والذى أرسل إلى أسوشيتد برس الخميس، كخطوة أقرب إلى القبول ببعض المسؤولية على الأقل ورحب به محامون عن الضحايا.

وقال ماريو جوزيف، محامى حقوقى هايتى لدى شركته القانونية توكيلات عن خمسة آلاف من ضحايا الكوليرا الذين يحملون الأمم المتحدة مسؤولية دخول المرض، "هذا نصر رئيسى لآلاف الهايتيين الذين يسيرون من أجل العدالة، وكتبوا إلى الأمم المتحدة، وجلبوا الأمم المتحدة إلى المحاكم".

فى قرار صدر فى وقت متأخر الخميس، أيدت لجنة استئناف فيدرالية أمريكية فى نيويورك الحصانة للأمم المتحدة وأكدت حكم محكمة أدنى فى  2015والذى رفض القضية. وأمام ضحايا الكوليرا ودفاعهم 90 يوما لتقرير ما أن كانوا سيستأنفون لدى المحكة العليا الأمريكية أم لا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة