إبراهيم اللطيف يعلن تفاصيل "أيام قرطاج السينمائية" فى مؤتمر صحفى

الجمعة، 19 أغسطس 2016 08:12 م
إبراهيم اللطيف يعلن تفاصيل "أيام قرطاج السينمائية" فى مؤتمر صحفى المخرج ابراهيم اللطيف مدير مهرجان ايام قرطاج السينمائية
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أعلن  إبراهيم اللطيف مدير الدورة السابعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خلال ندوة صحفية الخطوط العريضة وآخر الاستعدادات لهذه الدورة ووقع اتفاقية شراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وأيام قرطاج السينمائية .
 
وأكد ابراهيم اللطيف أن هذه الدورة لها أهمية كبرى لتزامنها مع الاحتفال بمرور خمسين سنة على مهرجان أيام قرطاج السينمائية و فى هذا الإطار استعرض مدير الدورة مستجدات التنظيم من حيث مشاركة  أكبر عدد ممكن من ممثلى المجتمع المدنى لمساندة جهود الوزارة فى حسن تنظيم الأيام و الرقى بها نحو الأفضل، كما أكد من جهة أخرى على دور الصحفيين التونسيين للتعريف بأيام قرطاج السينمائية لدى أكبر عدد ممكن من الجمهور والمساهمة فى إشعاعها دوليا .
 
كما أوضح إبراهيم اللطيف أن اللجان انتهت من اختيار الأفلام الأجنبية المشاركة ولا تزال تنظر فى الأفلام التونسية الطويلة و القصيرة ومسابقة الأفلام الطويلة تشمل 18 عملا بين الوثائقى و الروائى من بينهم 3 أفلام تونسية فيما يتنافس على جائزة العمل الأول 12 فيلما منها فيلمان تونسيان و يتنافس على الأفلام القصيرة 18 عملا منها 3 أفلام تونسية، فيما يشارك فى مسابقة قرطاج السينما الواعدة أفلام للطلبة من 36 دولة.

أفيش الدورة السابعة والعشرين من مهرجان أيام قرطاج السينمائية 
 
أما أسماء رؤساء لجان التحكيم فقال مدير المهرجان : رئيس لجنة التحكيم الكبرى هو السينمائى الموريتانى عبد الرحمن سيساكو ورئيس لجنة العمل الأول "الطاهر شريعة" هو السينمائى التونسى سفيان الفانى ورئيس لجنة الأفلام القصيرة و قرطاج السينما الواعدة السينمائية ميمونة اندياى من بوركينا فاسو، وورشة تكميل يرأسها كريستوف لوبارك من فرنسا .
 
من جهة أخرى، صرح إبراهيم اللطيف أنه سيتم افتتاح الدورة يوم 28 أكتوبر، ابتداء من الساعة 9 صباحا بقصر المؤتمرات بالعاصمة بعرض خاص بالصحفيين كما ستتم برمجة 3 عروض للصحفيين يوميا للأفلام الطويلة المشاركة فى المسابقة الرسمية، فيما سيتم الاحتفال بالخمسينية يوم 29 أكتوبر، وهذه الدورة ستشهد تكريم عدد من الوجوه السينمائية كيوسف شاهين، وجبريل ديوب مامبيتى، وعباس كيروستامى، كما ستشهد ميلاد جائزة النقاد "نجيبة الحمرونى" تسندها الفيدرالية الأفريقية للنقد السينمائى.
 
و فى ختام الندوة تم توقيع اتفاقية تعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تهدف إلى تسيير عمل الصحفيين خلال أيام  المهرجان و برمجة ورشات عمل فى مقر النقابة حول الصحافة الثقافية و النقد السينمائى.
 
وأكد ناجى البغورى نقيب الصحافيين التونسيين، أن مثل هذه المبادرات ستساهم فى تطوير الخطاب الإعلامى الثقافى وستؤسس لشراكة فاعلة مستقبلا تخدم إشعاع الطرفين أيام قرطاج السينمائية و النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة