ننشر حصاد أخبار الاقتصاد العالمى اليوم الخميس 18-8-2016

الخميس، 18 أغسطس 2016 03:32 م
ننشر حصاد أخبار الاقتصاد العالمى اليوم الخميس 18-8-2016 اليورو
إعداد هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع"، حصاد أخبار البورصات والأسواق العالمية، اليوم الخميس، 18-8-2016، والتى جاء فى مقدمتها، تأكيد بيانات بريطانية، أن ارتفاع أسعار الغذاء ساهم فى عودة منطقة اليورو للتضخم، علاوة على تسجيل الجنيه الاسترلينى، صعودا كبيرا أمام الدولار بعد ارتفاع مبيعات التجزئة.

 

كما تضمنت أحداث الاقتصاد العالمى اليوم أيضا – وفقا لما نشرته وكالة رويترز- تراجع نسبة البطالة فى فرنسا إلى ما دون 10%، بالإضافة إلى تأكيد بيانات رسمية، اجتياز متسوقو بريطانيا لصدمة الخروج، وقفز معدلات الإنفاق فى شهر يوليو الماضى.

 

ارتفاع أسعار الغذاء يؤكد عودة منطقة اليورو للتضخم

من أخبار الاقتصاد العالمى.. أكدت بيانات تسجيل زيادة طفيفة فى معدل التضخم بمنطقة اليورو فى يوليو الماضى، حيث أظهرت أن أسعار الغذاء ارتفعت على مدار العام، على الرغم من تراجع مؤشرات الأسعار بشكل عام فى 12 من دول المنطقة البالغ عددها 19 دولة.

 

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبى (يوروستات) إن أسعار الغذاء فى منطقة اليورو زادت 0.2 %، على أساس سنوى، مؤكدا تقديراته الأولية قبل أسبوعين، وانخفضت أسعار الغذاء 0.6 % على أساس شهرى، مقارنة مع يونيو السابق.

 

ومازال المعدل السنوى للتضخم أقل بكثير من الذى يستهدفه البنك المركزى الأوروبى، والذى يقل بهامش بسيط عن 2%، وحتى تسجيل زيادة بنسبة 0.1 % فى معدل التضخم السنوى، فى يونيو السابق، لم تزد الأسعار فى دول المنطقة منذ يناير الماضى.

 

الجنيه الاسترلينى يسجل ارتفاعا كبيرا أمام الدولار بعد ارتفاع مبيعات التجزئة

ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. سجل الجنيه الاسترلينى ارتفاعا كبيرا أمام الدولار اليوم، بعد تراجع المخاوف بشأن الركود فى أعقاب التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبى.

وقفز الجنيه الاسترلينى أمام الدولار ليسجل 1.3145، وهو أعلى ارتفاع له أمام الدولار منذ أسبوعين، وخاصة بعد ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 1.4% الشهر الماضى.

 

كما قفز الجنيه الاسترلينى أمام اليورو بنسبة 0.8% ليسجل 1.1631 يورو، ليعوض خسائر الثلاثاء الماضى.

 

نسبة البطالة فى فرنسا تتراجع إلى ما دون 10%

ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. تراجعت نسبة البطالة فى فرنسا إلى ما دون 10 %، للمرة الأولى منذ 2012، بحسب احصائيات رسمية نشرت اليوم، الأمر الذى يمكن أن يؤثر على نتائج الانتخابات الرئاسية فى 2017.

 

وبعد أن استقرت فى بداية العام، سجلت نسبة البطالة فى فرنسا تراجعا فى النصف الثانى من 2016 بنسبة 0,3 %، لتبلغ النسبة العامة للبطالة فى البلاد 9,6 % و9,9 %، مع احتساب مناطق ما وراء البحار، وفق ما اعلن المعهد الوطنى الفرنسى للإحصاء والدراسات الاقتصادية.

 

وبذلك تسجل النسبتان أدنى مستوى لهما منذ الفصل الثالث من عام 2012، ولم يكن مؤشر البطالة لمجمل فرنسا تخطى 10 % منذ ذلك التاريخ.

 

وجعل الرئيس الاشتراكى فرنسوا هولاند، من عكس اتجاه البطالة ودفعها إلى التراجع شرطا لإعادة ترشحه للانتخابات الرئاسية فى 2017.

 

يبدو أنه يتعين إبداء حذر فى تحليل التطور الفصلى لنسبة البطالة، لأنه يقع ضمن هامش الخطأ البالغ 0,3 نقطة صعودا أو نزولا، وبالقياس السنوى بلغ تراجع نسبة البطالة 0,5 نقطة، وفق معهد الاحصاء وباستخدام معايير مكتب العمل الدولى.

 

متسوقو بريطانيا يجتازون صدمة الخروج والإنفاق يقفز فى يوليو

 

ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس، أن المستهلكين البريطانيين تخطوا صدمة التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى فى يونيو الماضى، حيث قفزت مبيعات التجزئة أكثر مما كان متوقعا الشهر السابق.

 

وعزز الطقس الدافئ، مبيعات الملابس فى الوقت الذى أغرى فيه انخفاض الجنيه الاسترلينى المشترين فى الخارج، باقتناء سلع الرفاهية مثل الساعات والحلى، وأرقام اليوم الخميس هى البيانات الرسمية الأولى التى تلقى الضوء على أداء طلب المستهلكين منذ قرار الناخبين البريطانيين غير المتوقع بالتصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى فى الاستفتاء الذي أجري فى 23 من يونيو الماضى.

 

وأظهرت بيانات نشرت فى وقت سابق هذا الأسبوع، القليل من الأثر الفورى لاستفتاء الانسحاب البريطانى على سوق العمل لكن هناك إشارات على زيادة فى الضغوط التضخمية بعد انخفاض سعر الاسترلينى، وهو ما قد يؤدى إلى تقلص إنفاق الأسر فى الفترة المقبلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة