بعد إعلان "الرى" وصول نسبة فيضان النيل فوق المتوسط.. البرلمان يحدد طرق الاستفادة منها.. زراعة البرلمان: لابد من الاهتمام بشبكات التخزين.. وكيل اللجنة: تكفينا 3 سنوات..وبرديس: يجب ترشيد استخدام المياه

الخميس، 18 أغسطس 2016 12:14 ص
بعد إعلان "الرى" وصول نسبة فيضان النيل فوق المتوسط.. البرلمان يحدد طرق الاستفادة منها.. زراعة البرلمان: لابد من الاهتمام بشبكات التخزين.. وكيل اللجنة: تكفينا 3 سنوات..وبرديس: يجب ترشيد استخدام المياه مجلس النواب
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد نواب البرلمان، ضرورة البحث عن طرق الاستفادة من فيضانات النيل، القادمة حاليا، عبرالتوسع فى بناء شبكات السدود، مؤكدين أن هذه الفيضانات ستكفى مخزون مصر من المياة لـ 3 سنوات كاملة، وموضحين أن سقوط الأمطار فى السودان سيكون له أثر إيجابى على مصر.

من جانبه قال النائب رائف تمراز  وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إنه طبقا لتوقعات خبراء الموارد المائية فإن معدل الفيضانات سيزيد فى مصر خلال العام الحالى، مشيرا إلى أن معدت سقوط الأمطار فى أثيوبيا والسودان كبيرة.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان لـ"اليوم السابع" أن الفيضان العام الحالى سيكون له آثار إيجابية على مخزون مصر للمياه، موضحا أنه طبقا لتوقعات الخبراء فإن فيضانات السودان وأثيوبيا للعام الحالى تكفى محزون مصر من المياه لمدة 3سنوات.

وأكد رائف تمراز أن لجنة الزراعة والرى بالبرلمان تعد مشروع قانون لتجريم الرى بالغمر فى الأراضى الرملية سيتكون عقوبتها الغرامة والحبس، موضحا أن تراخيص الرى فى الأرض الرملية يكون فيها الرى بالتنقيط أو بالرش المحورى.

وأوضح أنه يجب على الدولة محاربة مافيا سارقى مياه النيل فى الأراضى الصحراوى، مشيرا إلى أنهم يهددون احتياجات مصر فى مياه النيل.

من جانبه قال إيهاب الغطاطى، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الاستفادة من مياة فيضان النيل يتطلب الاهتمام بشبكات التخزين، والتوسع فى بناء شبكات التخزين فى مصر، لتحقيق أكبر استفادة من مخزون المياة الذى ستشهده مصر خلال الأيام الحالية.

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يشرف بنفسه على طريقة الاستفادة من مخزون مياة النيل، وفتح مضيق توشكى للاستفادة منها، مؤكدا ضرورة الاهتمام ببناء سدود كافية لهذه المياة حتى لا تذهب بدون فائدة.

فيما قال النائب برديس عمران عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن سقوط الأمطار فى السودان وأثيوبيا سيكون له أثر إيجابى على مصر، مضيفا أنه يمكن استغلال هذه الأمطار فى زيادة الرقعة الزراعية، والسعى لتحقيق الاكتفاء من القمح.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان لـ"اليوم السابع" أنه يجب الترشيد فى استخدام المياه، وعدم الإسراف فيها.

كان الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى أكد أن معدلات الأمطار التى سقطت على الهضبة الإثيوبية، خلال الأيام القليلة الماضية، "مبشرة"، وتشير إلى أن فيضان العام المائى الجديد 2016/2017، فوق المتوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة