منظمة العفو تدعو الحوثيين لإطلاق سراح 27 بهائيا يحتجزونهم فى اليمن

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 02:45 م
منظمة العفو تدعو الحوثيين لإطلاق سراح 27 بهائيا يحتجزونهم فى اليمن منظمة العفو ـ صورة أرشيفية
دبى(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت منظمة العفو الدولية الأربعاء، المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون مع حلفائهم على العاصمة اليمنية صنعاء، إلى الإفراج عن 27 من اتباع الطائفة البهائية يحتجزونهم منذ أسبوع.

وقالت المنظمة فى بيان "على جماعة الحوثى المسلحة التى تسيطر على بعض أجزاء اليمن، أن تضمن بشكل فورى الإفراج عن الأفراد الـ 27 من الطائفة البهائية الذين احتجزوا فى العاصمة صنعاء لأسبوع من دون أى إتهام".

واعتبرت هذا الاحتجاز "حالة صارخة من الاضطهاد بحق أقلية دينية".

وأشارت المنظمة التى تتخذ من لندن مقرا لها، إلى أن مسلحين مقنعين من مكتب الأمن الوطنى قاموا فى العاشر من أغسطس "باقتحام ورشة عمل شبابية للبهائيين فى صنعاء وأوقفوا 65 شخصا، بينهم 14 امرأة وستة اشخاص ما دون الثامنة عشرة من العمر".

وفى حين اشارت إلى أنه تم الإفراج عن عدد من هؤلاء خلال الايام الماضية، قام المتمردون بتوقيفات جديدة الثلاثاء. ويقع المقر العالمى للبهائيين فى حيفا، وغالبا ما يتهمون بالتجسس لحساب اسرائيل.

وقالت نائبة مدير منظمة العفو فى الشرق الأوسط ماجدالينا مغربى أن "التوقيفات الاعتباطية للبهائيين لقيام فقط بحضور حفل سلمى غير مبررة على الإطلاق "، معتبرة الخطوة "المثال الاحدث على اضطهاد السلطات لحقوق الاقليات الدينية".

 

ودعت مغربى الحوثيين المنتمين إلى الاقلية الزيدية، إلى "انهاء تحرشهم بالأقليات واحترام الحق بالحرية الدينية".وأشارت المنظمة إلى أن الحوثيين لا يسمحون للمحتجزين بلقاء اقاربهم أو التواصل مع محامين.

 

ويسيطر الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح على صنعاء منذ سبتمبر 2014. واشارت منظمة العفو إلى أن البهائيين عانوا ايضا من الاضطهاد وتم اعدام عدد منهم، ابان حكم الرئيس السابق صالح الذى استمر 33 عاما.وتشير التقديرات إلى أن عدد البهائيين فى اليمن يصل إلى 250.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة