جنوب السودان تعدم جنديين رميا بالرصاص وتحقق فى انتهاكات للجيش

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 08:27 م
جنوب السودان تعدم جنديين رميا بالرصاص وتحقق فى انتهاكات للجيش جيش جنوب السودان - صورة أرشيفية
نيروبي/جوبا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤولون إن جيش جنوب السودان أعدم جنديين رميا بالرصاص لارتكابهما جريمة قتل فى شمال غرب البلاد واعتقل 19 آخرين فى تهم تتراوح بين القتل والنهب فى جوبا بعد قتال دار فى يوليو تموز بين قوات الحكومة والمعارضة، ورفضت الحكومة هذا الشهر تقريرا لمفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان أورد أعمال اغتصاب وقتل فى جوبا فى يوليو تموز أثناء القتال الضارى وبعده.

لكن مسؤولين قالوا اليوم الأربعاء إن الحكومة أخذت هذه المزاعم مأخذ الجد وتحقق فيها، وقال نائب الرئيس تابان دينق فى مؤتمر صحفى فى نيروبى "هذه المزاعم المتعلقة بالاغتصاب وانتهاكات حقوق الإنسان قضايا خطيرة وعوقب بالفعل عدد من الجنود وطبقت عقوبة الإعدام."، ولم يذكر دينق عدد الجنود الذين اعتقلوا. لكن المتحدث العسكرى لول رواى أبلغ رويترز فى جوبا أن 19 رجلا اعتقلوا فى العاصمة فى اتهامات بالقتل وإطلاق النار العشوائى والنهب وجرائم أخرى، وأعدم الجنديان قبل أسبوعين فى بلدة واو شمال غربى البلاد بعد إدانتهما بالقتل.

وقالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إنها تحقق فى اتهامات بأن قوات حفظ السلام فى جنوب السودان فشلت فى الرد بشكل مناسب على هجوم على فندق فى جوبا شنه رجال يرتدون زيا عسكريا قتلوا خلاله صحفيا واغتصبوا العديد من المدنيين، ويقول مسؤولو جنوب السودان إن حقيقة أن الرجال يرتدون زيا عسكريا لا يعنى أنهم جنود حكوميون أو قوات تابعة للمعارضة. وأبلغ نائب الرئيس الصحفيين أنه مع ذلك فإن مثل هذه المزاعم قيد التحقيق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة