الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية تتطلع لتبادل الخبرات مع مصر

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 01:26 م
الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية تتطلع لتبادل الخبرات مع مصر جانب من لقاء محمد خضير الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار ووفد جمهورية العراق
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل محمد خضير، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم، بمقر الهيئة، وفدا رسميا من جمهورية العراق الشقيقة، برئاسة د. على اليعقوب رئيس هيئة استثمار محافظة البصرة، ويضم 22 مسئولا من البنك الدولى والهيئة الوطنية للاستثمار العراقية وهيئة الاستثمار بالبصرة. 
 
واستعرض الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الدور الحالى الذى تقوم به الهيئة وقطاعاتها المختلفة لجذب مزيد من الاستثمارات للسوق المصرى، بالإضافة إلى ميكنة خدمات الاستثمار بمجمع الخدمات التابع للهيئة بهدف توفير وقت وجهد المستثمرين المترددين على القطاع.  
 
واصطحب رئيس الهيئة الوفد الزائر فى جولة تفقدية داخل مجمع خدمات الاستثمار للوقوف على طبيعة الخدمات المقدمة للمستثمرين، حيث استمع الوفد إلى شرح من رئيس المجمع مصطفى على عن آليات العمل التى تستهدف بالأساس التيسير على المستثمرين  للحصول على خدمات متكاملة حديثة تجمع الجهات الحكومية التى يتعامل معها المستثمرون فى مكان واحد، بهدف تحسين البيئة التى تُقدَّم فيها الخدمات الاستثمارية.   
 
وقال خضير "يسعدنا تبادل الخبرات مع زملائنا فى جمهورية العراق الشقيقة"، مؤكدا وجوب دعم التعاون الفنى مع العراق".  
 
من جانبه قال رئيس الوفد العراقى "تأتى زيارتنا اليوم لمصر ضمن برنامج البنك الدولى لتطوير الاستثمار والترويج له بمحافظة البصرة، وكلنا أمل بالتعرف على التجربة المصرية فى ترويج الاستثمار لتطوير آلية العمل لدينا فى البصرة". 
 
ومن جانبه أشار ممثل البنك الدولى، إلى سعى البنك فى نقل الخبرات على المستوى الإقليمى بين مصر والعراق، بحضور ممثلى القطاع الخاص بالعراق، ومنهم بعض رجال الأعمال الذين لديهم استثمارات بمصر، ولهم خبرة سابقة فى التعامل مع السوق المصرى.
 
كما استمع الوفد إلى شرح من الدكتورة إيمان منصور، رئيس مركز تسوية المنازعات التابع للهيئة، عن الإجراءات التى يتبعها المركز لتسوية المنازعات بين المستثمرين بعضهم البعض. 
 
تأتى زيارة الوفد العراقى لهيئة الاستثمار فى إطار مذكرة التفاهم التى تم توقيعها عام 2013 بين الهيئة العامة للاستثمار والهيئة الوطنية للاستثمار بجمهورية العراق.
 
كما قامت الهيئة بتدريب ما يقرب من 488 عراقيا (فى مجالات الاستثمار والتأمين والبورصة وسوق المال)، وتم استقبال عدد 18 وفدا عراقيا من ممثلى الجهات الحكومية والهيئة الوطنية للاستثمار العراقى.  
 
تأتى العراق فى المرتبة 25 فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر، حيث يبلغ عدد الشركات ذات المساهمات العراقية 3324 شركة برأسمال عراقى يبلغ 492 مليون دولار، ويعمل بها 4015 عاملا، تغطى أنشطة الشركات القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة