البرلمان يفعل التشويش بالقاعة اعتراضاً على مكالمات النواب.. وأعضاء يؤيدون الخطوة: اضطرارية لعدم التزام البعض.. ولا يجب أن ننشغل عن مناقشة القوانين..والطنطاوى يطالب بعودة البث لكشف الأعضاء أمام دوائرهم

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 01:28 ص
البرلمان يفعل التشويش بالقاعة اعتراضاً على مكالمات النواب.. وأعضاء يؤيدون الخطوة: اضطرارية لعدم التزام البعض.. ولا يجب أن ننشغل عن مناقشة القوانين..والطنطاوى يطالب بعودة البث لكشف الأعضاء أمام دوائرهم على عبد العال رئيس مجلس النواب
محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار ما أعلن عنه المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، عن تفعيل التشويش داخل قاعة البرلمان خلال الجلسات العامة المقبلة، ردود أفعال واسعة بين الأعضاء، فبالرغم من تأييد معظم النواب للخطوة على اعتبار أن من شأنها ضبط القاعة، والتركيز فى مناقشة القوانين التى تصب فى صالح النفع العام، لكن كانت هناك عدة مطالبات اخرى أبرزها عودة البث لكشف النواب أمام دوائرهم.

 

بسبب تليفونات النواب..أمانة البرلمان تشوش القاعة استجابة لمطالبة "عبد العال"

 

المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، قال إنه تم الإستجابة لمطالبة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بتفعيل التشويش داخل قاعة المجلس، نتيجة استخدام عدد من النواب للهواتف المحمولة، خلال الجلسات العامة، مضيفاً فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أنه تفعيل التشويش سيظل مستمر خلال الجلسات العامة المقبلة.

 

وكان "عبد العال"، قد اعترض على حديث النواب فى التليفون خلال آخر جلسة عامة عقدها البرلمان، موضحاً خلال كلمته حينئذ، : "الوضع زاد عن الحد بطريقة لا تليق بتلك القاعة، لا ينبغى أبداً أن يستخدم نواب التليفون المحمول، ويردون على المكالمات داخل القاعة، ونحن نناقش موضوعات هامة".

 

وكيل لجنة الإتصالات يؤيد الخطوة:"لا ينبغى أن ننشغل عن هموم المواطن بمكالمات التليفون"

 

بدوره، أيد النائب أحمد بدوى وكيل لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، تلك الخطوة، موضحاً : " المرحلة المقبلة ستشهد عدة مناقشات لقوانين فى غاية الأهمية، ما يحتاج منا تركيز كبير خلال مناقشتها، ولا يجب فى أى حال من الأحوال أن ننشغل عن هموم المواطن، والتشريعات التى تحدد مستقبله بمكالمات التليفون".

 

و أضاف "بدوى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن البرلمان قد وفر استخدام الانترنت عبر الـ "wifi"، وهو ما يجعل الحديث فى التليفون المحمول خلال إنعقاد الجلسات العامة لا مبرر له، موجههاً رسالة للنواب، : "نحن فى مرحلة هامة، والقوانين التى سنناقشها خلال الفترة المقبلة فى منتهى الأهمية، علينا أن نكون بحجم المسئولية، ولو كانت هناك مكالمة ضرورية جداً، فلنخرج من القاعة ونعود".

 

محمد أبو حامد:الخطوة اضطرارية "علشان النواب ما بيلتزموش"

 

كما أيد النائب محمد أبو حامد تلك الخطوة أيضاً معتبرها خطوة اضطرارية لتحقيق الانضباط داخل قاعة البرلمان، موضحاً، : " أنا مع الخطوة جداً، المفروض نركز كلنا فى المناقشات"، مطالباً الأمانة العامة ببقاء إمكانية استخدام الانترنت داخل القاعة ليتمكن النواب من متابعة الإيميلات الهامة التى تصل لهم خلال انعقاد الجلسات.

 

وأضاف "أبو حامد " فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن ما يثار حول أن تلك الخطوة تقيد أداء النواب، كلام غير مضبوط، موضحاً، : " المفروض إننا نكون ملتزمين بده، بدون ما يكون هناك خطوة لتفعيل التشويش، لكن البرلمان اضطر لعمل كدا لإن هناك عدم التزام من قبل عدد من النواب، خلال الجلسة العامة".

 

أحمد الطنطاوى يطالب بعودة البث المباشر وتطبيق التصويت الإلكترونى فى جميع القرارات

 

وعلى صعيد آخر، قال النائب أحمد الطنطاوى عضو تكتل "25-30"، إنه ليس لديه مانع تجاه الخطوة، لكنه لديه 3 مطالب إلى جانبها، موضحاً : " يجب أن نفرج عن البث المباشر للجلسات العامة، حتى ينكشف النواب أمام دوائرهم ويعلموا من يحضر ويصوت ومن لا يهتم، إلى جانب تفعيل التصويت الإليكترونى فى كل حالات التصويت، وليس بطريقة رفع الأيدى".

 

و أضاف "الطنطاوى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، بضرورة تطبيق اللائحة فى العلاقة المنظمة بين المنصة والنواب وبين النواب وبعضهم، مشدداً، : " إذا كنا نبحث عن إنضباط، فتلك أمور ثلاثة هامة لتحقيقه".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة