وزير الكهرباء يشرح أمام البرلمان تأثير سعر صرف الدولار على ارتفاع الفواتير

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 03:25 م
وزير الكهرباء يشرح أمام البرلمان تأثير سعر صرف الدولار على ارتفاع الفواتير محمد شاكر وزير الكهرباء فى لجنة الطاقة بالبرلمان
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن سبب ارتفاع أسعار الكهرباء يعود إلى 3 أسباب رئيسية، تتمثل فى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصرى، وعمليات صيانة المحطات المكلفه جدا، التى تصل سنويا إلى ما يقرب من 8 مليارات جنيه، وأخيرا عجز الدعم.


وقال شاكر، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم، الثلاثاء، برئاسة المهندس طلعت السويدى، أن الحكومة وضعت مشروع ربط الموازنة على أساس أن سعر صرف الدولار (٧.١٥ جنيه) لكن تم تعديل الحسابات على أساس (٨.٥٠ جنيه).

وأضاف شاكر، أن حكومة المهندس إبراهيم محلب السابقة قررت إعادة هيكلة أسعار الكهرباء ابتداء من عام 2014 لينتهى الدعم خلال 5 سنوات، والانتقال لما يسمى بالدعم المتبادل دون المساس بمحدودى الدخل.

وتابع شاكر، أنه وفقا للنظام الذى وضعه محلب فكان العجز يفترض أن يصل فى العام المالى الحالى 9 مليارات جنيه وليس 28 مليار جنيه، لاسيما بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى برفع نسبة دعم الشرائح الثلاث (٠ – 50/ 50-100 / 0-200).

وأشار شاكر إلى الصيانة السنوية التى تقوم بها
الوزارة لمحطات الصيانة والتى تكلف 7.8 مليار جنيه سنويا، لافتا إلى أنه تم عقد اتفاقية لإنشاء مركز صيانة متخصص فى الشرق الأوسط لمصر والمنطقة.

ولفت إلى ارتفاع أسعار المواد البترولية المستخدمة فى محطات الكهرباء.

وشدد الوزير على أن توجيه الدعم للصحة والتعليم أمر فى غاية الأهمية حيث إن إصلاح التعليم هو الأساس لأى إصلاح.

وأوضح أن "68,8 قرش سعر استهلاك الكيلو وات، وهو الاستخدام الشائع للاستهلاك المنزلى، مؤكدا أن الدعم الحقيقى يصل للاستخدام المنزلى والرى، بينما استهلاك الطاقة الكثيفة تكون داعمة للطاقة.

وأكد أن 16 مليون مصرى يستفيدون من الكهرباء، فى الثلاث شرائح الأولى وفقا للزيادة الأخيرة.

وأوضح الوزير أن الاستخدام الأقل من 50 كيلو وات 4,80 قرش، مضاف إليها خدمة العملاء، وقيمة الزيارة جنيه و70 قرشا، لتصبح فقط 6,5 جنيه، مشيرا إلى أن كل جنيه يدفعه المواطن تتحمل الدولة مقابله 4 جنيهات، أما الشريحة الثالثة حتى 200 كيلو وات أصبحت 49 جنيها، وتتحمل الدولة 88 جنيها لهذه الشريحة وفقا للزيادة الجديدة.

 

 

ولفت إلى أن 4 ملايين مستفيد للكهرباء يستخدم أقل من 50 كيلو وات، وتتحمل الدولة ما قيمته مليار ونصف مليار جنيه فى صورة دعم، و3.2 مليون مستفيد فى الشريحة من 50 إلى 100 وات بدعم قيمته 2,1 مليار جنيه، أما الشريحة الثالثة فيستفيد منها 8.9 مليون مواطن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

كداب

' ياراجل ياكداب فية حد بيستهلك 50 ك في الشهرولا حتي 200 ك امال وزرتك كسبت 16 مليار منين في 2015

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmedaawd@hotmail.com

انتا الي كداب يا تعليق 1

اكثر الناس بتستخدم 200 كيلو وات ل 250 و انا منهم و السعر جيد جدا مقاررنة بدول اخري ، مش عارف يبقا متتكلمش لكن مش تكذب وزير عشان نصدقك انتا ، انتا مين اصلا

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

كدااااب كذب الابل ....مره يقولك لارتفع سعر صرف الدولار ومره يقولك لارتفاع سعر الغاز والبترول عالميا

......اول ما بشوف الراجل ده ...كانى بشوف شارون وهلاكو وموسولينى واردوغان

عدد الردود 0

بواسطة:

عدلي

كلام غير حقيقى

كل هذا غير صحيح لان فيه قسم صيانه بيقوم بنفسه بالصيانه فى المواعيد المحدده وبياخذو رواتبهم كذلك سعر البترول رخص .والمهم ماهى التكلفه الفعليه للكيلو واعتقد يوجد فساد عبارة عن سرقات للمازوت ومرتبات عاليه والوزير قال نشب حريق فى محطه شمال القاهرة فى التربينه مع العلم بانها بخاربة لاتحرق هو بيفتكر انها غازية فالمفروض التحقق من كلامه

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد المصرى

ياريت يا سعادة الوزير ان تحترم عقول الناس

معظم كلام الوزير غبر صحيح . الوزارة توفر لها الدولة الدولار وحتى الفرق يكون من وفورات الموازنة. وقد يكون فقرات حتمية مبررة . كما أسعار البترول انخفضت . يريد الوزير أن يغطى على المرتبات المرتفعة للكهرباء . كما أن البعض أشار إلى عدم فهمه لطبيعة المحطات هل هى بالبخار أم بالغاز ...... . ياريت يكون الكلام بالعقل والمنطق بلاش ضحك على الدقون. الناس مش عبيطة . حرام عليكم بقه.

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

برجاء عدم الاستخفاف بعقولنا

طيب يا سياده الوزير هوضح لك و للساده القراء ان تصريحكم للاسف يفتقر الى الصحه 1 - 4 ملايين مستفيد للكهرباء يستخدم أقل من 50 كيلو وات -يمثلوا عدد الشقق المغلقه على مستوى الجمهوريه - 2 - وتتحمل الدولة ما قيمته مليار ونصف مليار جنيه فى صورة دعم -هذا الدعم مبالغ فيه لانه ناتج عن فرق اسعار صرف العمله - 3 - الصيانه السنويه و هذا ايضا -مبالغ فيه و داخل فيه احلال محطات تعمل بالمازوت الى محطات تعمل بالغاز او بالدوره المركبه- 4 - و الاهم لغه الارقام علشان الكل يعرف و يعرف الى اى مدى الحكومه بتضحك على عقولنا و سوف استخدام المقياس الحقيقيه المعياريه على مقياس الوحده الحراريه البريطانيه BTU الوحده الحراريه تعطى 0.293071 واط. ساعة و المليون وحدة حرارية بريطانية (يرمز لها mmBTU لوصف كمية الحرارة أو الطاقة المخزونة في الوقود بأنواعه و سوف يمكنكم مشاهده هذا الرمز على اجهزه التكيف و الافران ) تعادل 28,26 متر مكعب غاز، و استهلاك المليون وحده يعنى 73267 وات ساعه تقريبا ثلاث و سبعون الف و مائتين و سبعه و ستين وات و تكلفه الغاز فى حاله محطات الغاز التى دخلت الكثير منها الى الخدمه مثل شركه سمينس العالميه بتكون بالسعر الرسمى للاستهلاك المنزلى سعر المتر المكعب من الغاز 40 قرش لغايه 25 متر مكعب بمعنى13 جنيه تقريبا تكلفه استهلاك 73267 وات ساعه و على نفس القياس يمكن ادخال المازوت او الكيروسين شوفوا بقى الحكومه بتبيع الوات ساعه بكام و تقول دعم و غلابه سوف يتم رفع تكلفه هذه الكميه من الوات ساعه من 50 الى 100 جنيه او حتى الى 200 جنيه بفرض ادخال تكاليف سعر صرف الدولار الى بند تكلفه المحطه و شبكات و اجور العاملين بلاش يا وزير الكهرباء تستخف بعقولنا و عقول المصريين و علشان القراء لا يفتكروا انى بخرف و لا تعليقى من كواكب اخر انا وضعت لهم رموز المقياس بالانجليزى لسرعه البحث

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة