أكرم القصاص - علا الشافعي

حظر صحيفة مقربة من الأكراد فى تركيا

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 06:06 م
حظر صحيفة مقربة من الأكراد فى تركيا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قررت محكمة تركية فى إسطنبول الثلاثاء حظرا مؤقتا على صحيفة "اوزغور غونديم" المقربة من الاكراد بتهمة الدعاية لحزب العمال الكردستانى الذى يخوض نزاعا مسلحا ضد انقرة، حسبما ذكرت وكالة الاناضول الموالية للحكومة.

بعد ذلك فورا، داهمت الشرطة مقر الصحيفة فى حى بيوغلو فى اسطنبول واعتقلت العديد من الصحافيين وضمنهم رئيس التحرير زانا كايا، بالاضافة إلى صحافيين آخرين كانوا يتولون تغطية الحدث، وفقا لشهادات على شبكات التواصل الاجتماعى.

واعتبرت المحكمة أن الصحيفة تصرفت "كمتحدث" باسم المتمردين الاكراد الذين استانفوا هجماتهم الصيف الماضى بعد توقف دام اكثر من عامين.

ومع ذلك، قال مسؤول تركى رفض الكشف عن هويته أن هذا القرار لا يندرج فى سياق حالة الطوارئ التى اعلنت فى اعقاب تحركات الجيش فى يوليو ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

يشار إلى وضع 70 صحافيا فى السجن منذ محاولة الانقلاب.

يذكر أن حزب العمال الكردستانى بدا انتفاضة مسلحة عام 1984 خلفت اكثر من 40 الف قتيل. ويعتبره الاتحاد الاوروبى والولايات المتحدة منظمة ارهابية.

وكان مكتب رئيس الوزراء الغى فى مارس بطاقات الصحافيين العاملين فى هذه الصحيفة التى انطلقت عام 1992 وواجهت مشاكل كثيرة مع القضاء.

وفى الآونة الاخيرة، تم اعتقال ايرول اوندراوغلو ممثل منظمة "مراسلون بلا حدود" فى تركيا قبل الافراج عنه لاحقا، بتهمة "الدعاية لمنظمة ارهابية" وذلك بسبب مشاركته فى حملة التضامن مع "اوزغور غونديم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة