تعرف على حصاد أخبار الاقتصاد العالمى اليوم الثلاثاء 16-8-2016

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 07:20 م
تعرف على حصاد أخبار الاقتصاد العالمى اليوم الثلاثاء 16-8-2016 تيريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا
إعداد هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع"، حصاد أخبار البورصات والأسواق العالمية، فى تعاملات اليوم الثلاثاء، 16-8-2016، والتى جاء فى مقدمتها، ارتفاع معدل التضخم فى بريطانيا إلى 0.6% فى شهر يوليو الماضى، علاوة على ارتفاع سعر الإسترلينى، وزيادة أسعار المنتجين فى بريطانيا لتسجل أكبر زيادة منذ عام 2014.

كما تضمنت أحداث الاقتصاد العالمى اليوم، أيضا – وفقا لما نشرته وكالتى "رويترز" و "أ ش أ " ارتفاع الفائض التجارى لمنطقة اليورو أكثر من المتوقع فى يونيو الماضى، بالإضافة إلى وصول النفط قرب أعلى مستوى فى 5 أسابيع وسط توقعات بتحرك المنتجين.

 

ارتفاع معدل التضخم فى بريطانيا إلى 0.6% فى شهر يوليو

 

من أخبار الاقتصاد العالمى.. ارتفع معدل التضخم فى بريطانيا، كما يقيسه مؤشر أسعار المستهلك، بنسبة 0.1% ليصل إلى 0.6% فى شهر يوليو الماضى، طبقا لمكتب الاحصاءات الوطنية البريطانى.

 

وارتفع معدل التضخم مقاسا بمؤشر أسعار التجزئة إلى 1.9% فى يوليو، مقارنة بالشهر الذى سبقه والذى بلغ 1.6%.، وذكر مكتب الاحصاءات الوطنية أن العوامل الرئيسية وراء ارتفاع معدل أسعار المستهلك هى ارتفاع أسعار وقود السيارات، والمشروبات الكحولية والغرف الفندقية، اضافة الى انخفاض صغير لأسعار المواد الغذائية منذ عام مضى.

وتشير أرقام منفصلة من مكتب الإحصاءات الوطنية الى أن الانخفاض فى قيمة الجنيه منذ الاستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبى زاد من تكلفة الواردات للمصنعين.

 

أسعار المنتجين فى بريطانيا تسجل أكبر زيادة منذ 2014 والإسترلينى يرتفع

 

ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. ارتفعت أسعار المنتجين البريطانيين بأسرع وتيرة فيما يزيد على عامين، إذ أدى هبوط الاسترليني عقب التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى، إلى رفع أسعار الواردات بما ينبئ بضغوط تضخمية فى المستقبل.

 

وارتفعت أسعار المنتجين 0.3 % فى يوليو الماضى مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وزادت أسعار المستلكين 0.6 % فى يوليو الماضى مقارنة بها قبل عام وهى أكبر زيادة من نوعها منذ نهاية 2014.

 

ارتفاع الفائض التجارى لمنطقة اليورو أكثر من المتوقع فى يونيو

 

ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. قال مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبى (يوروستات) اليوم الثلاثاء، إن فائض تجارة منطقة اليورو مع بقية العالم نما أكثر من المتوقع فى يونيو الماضى، مع تراجع واردات المنطقة بوتيرة أسرع من تقلص الصادرات.

 

ومع انخفاض الصادرات فى القراءة غير المعدلة بنسبة 2% وتقلص الواردات بنسبة 5%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضى زاد الفائض التجارى لمنطقة اليورو إلى 29.2 مليار يورو (32.91 مليار دولار).

 

النفط يظل قرب أعلى مستوى فى 5 أسابيع وسط توقعات بتحرك المنتجين

 

ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. ظلت أسعار النفط قرب أعلى مستوى لها فى 5 أسابيع اليوم الثلاثاء، مدعومة بالحديث عن نية المنتجين التحرك لتعزيز السوق على الرغم من أن بعض المستثمرين اتجهوا لجنى الأرباح خلال التعاملات الآسيوية بعد ارتفاع الخام 16 % منذ أوائل أغسطس الجارى.

 

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمى مزيج برنت بسعر 48.35 دولار للبرميل دون تغير يذكر عن سعر آخر تسوية لكن بما يزيد أكثر من 15% عن مستوى 41.51 دولار للبرميل الذى بلغه الخام فى الثانى من أغسطس الحالى.

 

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بسعر 45.76 دولار للبرميل بزيادة سنتين عن سعر الإغلاق السابق، وما زال الخام مرتفعا أكثر 16% فوق مستوى 39.19 دولار للبرميل الذى سجله فى 3 أغسطس الجارى.

 

وقال تجار إن التراجعات التى سجلتها الأسعار فى السابق نتجت عن البيع لجنى الأرباح بعد موجة ارتفاع استمرت أسبوعين، وجاءت المكاسب بدعم من تكهنات المستثمرين باحتمال اتخاذ منتجى الخام إجراء، قد يتمثل فى تثبيت الإنتاج لكبح تخمة المعروض من الخام.

 

استقرار أسعار المستهلكين فى أمريكا فى مؤشر على تباطؤ التضخم

 

ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. استقرت أسعار المستهلكين فى الولايات المتحدة فى يوليو الماضى، نتيجة انخفاض أسعار البنزين لأول مرة فى 5 أشهر وتباطؤ معدل التضخم الأساسى وهو ما قد يضعف فرص قيام مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) برفع أسعار الفائدة هذا العام.

 

وذكرت وزارة العمل الأمريكية إن القراءة المستقرة لمؤشر أسعار المستهلكين هى الأضعف منذ فبراير الماضى، وتأتى عقب زيادتين شهريتين متتاليتين بواقع 0.2%، وفى الـ12 شهرا حتى يوليو ارتفع المؤشر 0.8 % عقب زيادة 1% فى يونيو الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة