خالد صلاح

ديلى ميل: السرطان يتفوق على القلب كأكبر قاتل فى بريطانيا

الإثنين، 15 أغسطس 2016 07:00 م
ديلى ميل: السرطان يتفوق على القلب كأكبر قاتل فى بريطانيا أمراض القلب تتراجع أمام السرطان
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للمرة الأولى، تفوق المرض اللعين الذى يدعى "السرطان" على مرض القلب والأوعية الدموية كأكبر قاتل فى بريطانيا، وفقاً لعلماء جامعة أكسفورد.

 

وأوضح العلماء أن الوقاية وعلاج النوبات القلبية والسكتات الدماغية شهدت تحسناً كبيرًا فى بريطانيا، كما انخفض عدد وفيات القلب والأوعية الدموية.

 

وأشار الباحثون إلى أن استخدام العقاقير المخفضة للكولسترول واتباع أنماط الحياة الصحية والممارسات الطبية جعل الناس أقل عرضة لحدوث مشكلة فى القلب، وإذا فعلوا ذلك يصبحون أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة.

 

لكن وجد الباحثون فى الوقت نفسه ازدياد معدلات الإصابة بالسرطان تدريجيا مع الناس الذين يعيشون حياة أطول ويحصلون على الأدوية الجديدة.

 

وكشف الباحثون الليلة الماضية أن الوفيات الناجمة عن مرض السرطان قد تعدت وفيات القلب بين النساء والرجال فى عام 2014 وفقاً لأحدث البيانات المتاحة، وهذا يعنى أن السرطان أصبح أول سبب للوفاة بين السكان ككل.

 

وقال رئيس فريق البحث الدكتور نيك تاونسند: "نحن نشهد انخفاضات فى أسباب مرض القلب والأوعية الدموية، مع انخفاض هائل فى معدلات التدخين بشكل خاص".

 

وأضاف الدكتور "تاونسند"، عبر الدراسة التى نشرت مؤخراً فى مجلة القلب الأوروبية أن عوامل نمط الحياة مثل شرب الخمر والتدخين والنظام الغذائى وممارسة الرياضة-لها تأثير على ما يقرب من 85% من حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أما بالنسبة للسرطان، فإن نمط الحياة مسئول عن ما بين 40% و50% من الحالات، والباقى ناجماً عن الوراثة وعوامل أخرى.

 

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة