تهانى الجبالى: قانون بناء الكنائس شأن وطنى وليس شأناً ديناً فقط

السبت، 13 أغسطس 2016 08:34 م
 تهانى الجبالى: قانون بناء الكنائس شأن وطنى وليس شأناً ديناً فقط المستشارة تهانى الجبالى
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت المستشارة تهانى الجبالى، إن قانون بناء الكنائس هو شأن وطنى مصرى، وليس شأناً دينياً فقط، وهناك قانونان مطروحان الآن، هما قانون حزب الوفد وقانون حزب المصريين الأحرار، أما مشروع قانون الحكومة فلن أتكلم عنه حتى تسلمه رسميًا للبرلمان.
 
 
وأضافت خلال أمسية تقام الآن حول قانون بناء الكنائس، إن المسألة أكبر من قانون بناء الكنائس، أعتقد أن ما يجب أن نسعى إليه جميعاً هو المساواة أمام القانون والعدالة للجميع، ويجب أن نتجاوز الثقافة الرجعية التى لا تؤمن بالمواطنة، فنحن نحتاج ثورة ثقافية.
 
 
ومن جانبه، تسائل الفقيه الدستورى نور الدين فرحات، "هل الدولة مؤمنة بالثقافة الدستورية القانونية أم هى مؤمنة بما ورد فى دستور 2014؟"، مضيفاً "المسألة أكبر من بناء مساجد أو كنائس، وهى مسألة العدالة والمساواة وسيادة القانون، الدولة ربما ترضخ لثقافة رجعية بدأت من 30 سنة أو أكثر، وهى ثقافة عدم قبول الآخر دينيًا، وهى ثقافة سلفية، هل لدينا دولة قوية قادرة على مواجهة ذلك أم لا؟، وهل الثقافة السلبية تغللت فى القانون؟".
 
 
وتابع أن "قانون بناء الكنائس، معناه أن الدولة تعمد للتمييز، والمفروض يبقى قانون للكل أى للكنائس وللجوامع، وأرى أنه لن يمر قانون الوفد أو المصريين الأحرار فى البرلمان، وسوف يمرر قانون الحكومة".
 
 
وأكد أن الحل هو فى وجود قانون بناء موحد لدور العبادة، أى تحقيق المواطنة، مضيفاً "اضغطوا للمواطنة"، وحرية إقامة الشعائر للجميع، وانفاذ القانون بحزم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة