بالصور.. الإهمال يضرب حديقة الخالدين بالقائد إبراهيم.. مهملة منذ أكثر من 10 سنوات.. تحوى تماثيل لأشهر شخصيات الإسكندرية التاريخية.. وشاهدة على الحراك الثورى بـ25 يناير و30 يونيو

السبت، 13 أغسطس 2016 05:45 م
بالصور.. الإهمال يضرب حديقة الخالدين بالقائد إبراهيم.. مهملة منذ أكثر من 10 سنوات.. تحوى تماثيل لأشهر شخصيات الإسكندرية التاريخية.. وشاهدة على الحراك الثورى بـ25 يناير و30 يونيو حديقة الخالدين بالإسكندرية
الاسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربت يد الإهمال حديقة الخالدين التى تعتبر جزءًا من ساحة مسجد القائد إبراهيم وسط الإسكندرية، حيث أصبحت حديقة مهملة منذ أكثر من 10 سنوات، بالرغم من موقعها الذى يتوسط كورنيش الإسكندرية، وتحول جراج أسفل الحديقة إلى وكر للخارجين عن القانون والمجرمين ومتعاطى المخدرات ليلا .


جراج الخالدين تحول إلى وكر للمجرمين ومتعاطى المخدرات

وبالرغم من الملامح الجمالية والتراثية التى تحملها الحديقة التى ترتفع عن سطح الأرض، بما تحتويه من تماثيل مجسمة لأشهر شخصيات الإسكندرية التاريخية، حيث يوجد بها حديقة تمثال لفنان الشعب سيد درويش، وعبد الله النديم، وحسن الإسكندراني، لكن يد الإهمال ضربت كل الملامح التراثية والجمالية بالحديقة، حيث تهدمت أجزاء منها وأهملت المقاعد الخشبية وتراكمت بها باقيا النباتات والأشجار المحيطة بالحديقة، بالإضافة إلى إهمال الجراج السفلى الذى يقع أسفل الحديقة وأصبح ليلاً وكرًا لمتعاطى المخدرات، خاصة أن الدخول إليه سهل للغاية لعدم إحاطته بسور خارجى .


جراج الخالدين من الكورنيش بلا أسوار

ولعل ما جعل الحديقة تحتفظ بشىء من جمالها هو فتح أبواب الحديقة كل يوم جمعة أسبوعيًا أثناء صلاة الجمعة بالقائد إبراهيم، ويقول محمد عبد المقصود، الشهير بـ"محمد عظيمة" أحد المتظاهرين، أن الحديقة شهدت أحداث ثورة 25 يناير، وأحداث جمعة الغضب، وأحداث المليونيات التى سبقت وأعقبت ثورة 30 يوينو، وما زالت تشهد أحداث الحراك الثورى فى مصر حتى الآن.


الإهمال يضرب حديقة الخالدين

وطالب "عظيمة" المسئولين بالاهتمام بالحديقة وإعادة تطويرها، حفاظًا على القيمة التاريخية التى تمثلها، وكانت الحديقة شاهدا على أروع صور الوحدة الوطنية، فيستخدمها الأقباط فى الصلاة بالتزامن مع الأذان فى المسجد، ليقف المصريون جميعًا يصلون فى وقت واحد حتى تم إعلان تنحى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عن منصبه كرئيس لجمهورية فى ذلك الوقت.


حديقة الخالدين

ويقول ماجد عطا حنا، أحد المشاركين فى الصلاة فى حديقة الخالدين فى أحداث ثورة 25 يناير، تلقينا الدعوة لأداء صلاة جنبًا إلى جنب مع أشقائنا المسلمين بالقائد إبراهيم، وكانت حديقة الخالدين هى المكان المناسب للمشاركة فى الصلاة، وكنا نتلو صلاة المغرب من "الأجبية" المقدسة جنبًا إلى جنب مع أذان المغرب الخارج من المسجد، وأضاف قائلاً لـ"اليوم السابع": الحديقة تمثل ذكرى أروع مشاهد الوحدة الوطنية ولابد من تدخل المسئولين لرفع يد الإهمال عنها وعودتها إلى رونقها.


الحديقة أمام المجلس القومى لصحة المرأة

من جانبه قال على مرسى، رئيس حى وسط فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليفًا من محافظ الإسكندرية محمد عبد الظاهر، بوضع مخطط شامل لإعادة تطوير منطقة محيط القائد إبراهيم بالكامل بما فيه حديقة وجراج الخالدين بالتعاون مع جامعة الإسكندرية.


إهمال الحديقة وانتشار القمامة

وأشار رئيس حى وسط إلى أن الجراج بوضعه الحالى لا يصلح للاستخدام، بسبب ضعف المنشآت لأنه آيل للسقوط، وقد تم تشكيل لجنة لدراسة الحالة الإنشائية للجراج وأوصى تقرير اللجنة بإعادة ترميم الجراج الذى سوف يكلف المحافظة أكثر من هدمه وإعادة بنائه، ما دعا المحافظ الحالى محمد عبد الظاهر إلى وقف أعمال الترميم ووضع مخطط شامل للمنطقة ككل.

 
 

إهمال مقاعد المواطنين

إهمال التماثيل داخل الحديقة

تمثال حسن الإسكندرانى

سيد درويش

عبد الله النديم

باقيا الأشجار داخل الحديقة

جراج الخالدين من الداخل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة