لمريض تليف الكبد.. تناول الخضروات والأسماك وابعد عن اللحوم الحمراء

الجمعة، 12 أغسطس 2016 08:00 ص
لمريض تليف الكبد.. تناول الخضروات والأسماك وابعد عن اللحوم الحمراء الدكتور عمر هيكل استاذ الكبد والجهاز الهضمى
أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى ،عضو الاتحاد الأوروبى لأمراض الكبد أن تليف الكبد، يمثل أحد المضاعفات التى تحدث نتيجة الالتهاب الكبدى الفيروسى سى وبى، وأضاف أن تناول الخضروات والفواكة يجنب المريض الإصابة بالمضاعفات. 
 
وأضاف "هيكل"  أن هناك أسبابا أخرى كثيرة للتليف الكبدى، مثل شرب الكحوليات أو تناول الأطعمة المرشوشة بالمبيدات، موضحا أن التليف الكبدى يحدث عندما تفقد الخلية الكبدية وظيفتها، ويؤدى بالتالى إلى بعض المضاعفات نتيجة قصوروفشل وظائف الكبد ،مثل نزيف دوالى المرىء، وأيضا النزيف من الأنف أو الشرج، لأنه من المعروف أن الكبد هو المسئول عن تخليق وتنشيط عوامل التجلط فى جسم الإنسان.
 
وقال:" يتخلص الكبد من السموم والأدوية الضارة من الجسم ،وتخليق الألبومين الهام للخلية" مشيرا إلى أن أعراض تليف الكبد تظهر على هيئة تورم بالقدمين ،وانتفاخ البطن، وهو ما يسمى بالاستسقاء الذى قد يؤدى إلى التهاب بريتونى يصاحبه آلام بالبطن، وارتفاع درجة الحرارة ،وقد تؤدى كل هذه العوامل إلى الغيبوبة الكبدية، وقد يشعر كذلك مريض التليف الكبدى بقابلية النزيف والضعف الشديد وتقل مناعته ،مما يعرضه للالتهابات ،والغيبوبة الكبدية.
 
وأكد أن العلاج يعتمد فى هذه المرحلة على التشخيص الجيد ، وعلاج النزيف، وذلك بإعطاء فيتامين" ك " أو البلازما لمساعدة قصور ونقص عوامل التجلط.
 
وتابع الدكتور عمر هيكل قائلا، إنه يجب الاعتدال فى تناول الطعام، والبعد عن اللحوم الحمراء، وتناول اللحوم البيضاء مثل الأرانب والأسماك والدجاج بدلا منها، كما ينصح بالإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة