بانخفاض 3%..

"هيرميس":48مليون جنيه صافى ربح المجموعة خلال الربع الثانى من العام الجارى

الخميس، 11 أغسطس 2016 11:34 ص
"هيرميس":48مليون جنيه صافى ربح المجموعة خلال الربع الثانى من العام الجارى هيرميس
كتب ـ محمود عسكر - هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اليوم الخميس، المجموعة المالية هيرميس، عن نتائجها المالية المجمعة لفترة الربع الثانى من عام 2016، حيث بلغ صاف الربح من العمليات المستمرة 48 مليون جنيه، عاكسا بذلك ارتفاع الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوى 10% لتبلغ 288 مليون جنيه فى ضوء نمو إيرادات الأتعاب والعمولات، بما فى ذلك ارتفاع المساهمة الإيجابية لأنشطة التأجير التمويلى وشركة «تنمية للتمويل متناهى الصغر» التى تم الاستحواذ عليها مؤخرًا.

 

وتعكس النتائج المالية المجمعة إتمام عملية التخارج من غالبية الحصة المملوكة للشركة فى بنك الاعتماد اللبنانى خلال الربع الثانى من عام 2016 – وهى الصفقة التى ستحقق المردود الاستثمارى المنشود لمساهمى المجموعة المالية هيرميس القابضة خلال المرحلة المقبلة.

 

وفى هذا السياق، أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، أن نتائج الربع الثانى تعكس بوضوح الجهود التى تبذلها الشركة لاستحداث وتنمية منظومة التمويل غير المصرفى فى إطار التكامل مع الأنشطة والخدمات المتنوعة التى يقدمها قطاع بنك الاستثمار الرائد على مستوى المنطقة.

 

وأضاف عوض، فى بيان صحفى،  أن إيرادات الشركة تشمل المساهمة الإيجابية لشركتى «المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى» و«تنمية للتمويل متناهى الصغر»، مشيرًا إلى أن المؤشرات المالية والتشغيلية تدعم توقعات الإدارة باستمرار هذا النمو خلال الفترة القادمة مع مواصلة استحداث، وتنمية أعمال الشركة فى قطاع التمويل غير المصرفى بالسوق المصرى لتوفير باقة أكبر من الخدمات المالية المقدمة للعملاء.

 

تجدر الإشارة إلى أن نتائج أعمال الربع الثانى لا تشمل النتائج المالية لبنك الاعتماد اللبنانى على خلفية إتمام عملية التخارج من حصة 44.3% من أسهم البنك، وهو ما يساهم فى تعزيز كفاءة نموذج الأعمال ليقتصر فقط على الأنشطة الرئيسية التى تزاولها قطاعات المجموعة المالية هيرميس، حسبما أكد عوض.

 

وحققت الشركة أرباحا بلغت 525 مليون جنيه مرتبطة بعملية التخارج من حصة 44.3% من أسهم بنك الاعتماد اللبنانى، وتنعكس تلك الأرباح على النتائج المالية المستقلة للمجموعة المالية هيرميس.

 

وجدير بالذكر، أن الشركة سجلت ضرائب استثنائية يتم احتسابها فى مصر لها صلة بعملية بيع البنك، وذلك ضمن بند خسائر من العمليات غير المستمرة،  وتعكف الشركة حاليًا على بيع حصة 19.5% المتبقية من أسهم بنك الاعتماد اللبنانى، وأن نتائج الشركة تعكس التباطؤ الموسمى لأسواق المال فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثانى، نظرًا لتزامنه مع شهر رمضان وتداخله مع موسم العطلات الصيفية، وبالرغم من ذلك نجحت الشركة فى تجاوز هذا التباطؤ على الساحة الإقليمية، حيث حقق صافى الربح من العمليات المستمرة بلغ 48 مليون جنيه، وهو انخفاض طفيف بمعدل سنوى 3%.

 

وارتفعت الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوى 10% لتبلغ 288 مليون جنيه خلال الربع الثانى من عام 2016، وذلك فى ضوء نمو إيرادات الأتعاب والعمولات بنسبة 14% لتبلغ 271 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

 

وتابع عوض أن نمو الإيرادات يرجع بصفة أساسية إلى توفير وتخصيص الاحتياجات الرأسمالية اللازمة لتنمية أعمال الشركة في قطاع الخدمات المالية والتمويل غير المصرفى بالسوق المصرى إلى جانب دعم وتعزيز القطاعات التشغيلية الحالية على الساحة الإقليمية.

 

ونجحت المجموعة المالية هيرميس فى تعزيز هيكل التكاليف خلال الربع الثانى من عام 2016، حيث حافظت على نسبة مصروفات العاملين تحت 50٪ من إجمالى الإيرادات التشغيلية وفقاً لأهداف الإدارة منذ عام 2014.

 

ومن جهة أخرى رصدت الشركة زيادة سنوية بنسبة 11% فى صافى الربح التشغيلى النقدى باستبعاد مصاريف الإهلاك على الأصول الثابتة المؤجرة الخاصة بقطاع التأجير التمويلى.

 

وتابع عوض أن الشركة تتطلع خلال النصف الثانى من العام إلى مواصلة العمل على تطبيق خطة الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق أعلى عائد استثمارى لجميع المساهمين من خلال تنويع الأنشطة وباقة المنتجات والخدمات وتقديم خدمات تكميلية جديدة إلى جانب باقة المنتجات الحالية، وتنمية النطاق الجغرافى لأعمال الشركة ودخول الأسواق الجديدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة