تراجع الطلب على الذهب فى مصر وتركيا إلى أدنى مستوى

الخميس، 11 أغسطس 2016 07:28 م
تراجع الطلب على الذهب فى مصر وتركيا إلى أدنى مستوى الذهب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية: إن مصر وتركيا قادتا تراجعا فى الطلب على الذهب فى الشرق الأوسط فى الربع الثانى من العام، بينما لم تحقق سوى إيران مكاسب فى استثمارات المنطقة فى الذهب والطلب على الحلى.

وأضافت الوكالة أن الطلب على المجوهرات فى الشرق الأوسط تراجع بنسبة 22% ليصل إلى 45 طنا متريا، كما انخفض الطلب فى مصر بنسبة 40% ليصل إلى 5.3 طن، ويعتبر هذا أدنى مستوى له، وفقا لتقرير لمجلس الذهب العالمى اليوم الخميس.

وأوضح المجلس فى تقريره أن الطلب على أيضا تراجع فى تركيا، ووصلت نسبة الطلب للعملات والسبائك إلى 8.8 طن، وهذا يعد كذلك أدنى مستوى منذ عام 2000.

ومن ناحية أخرى، ارتفع الطلب على المجوهرات فى إيران بنسبة 10% وحقق مكاسب بنسبة 2%.

وقال المجلس فى تقريره إن "الطلب فى معظم أسواق المنطقة تأثر إما بارتفاع أسعار الذهب، أو بعدم الاستقرار السياسى المستمر، أو استمرار الضغوط الناتجة عن تراجع أسعار النفط، وتراجع أعداد السائحين". وأضاف أن "الطلب فى إيران استمر فى التحسن بعد موجة التفاؤل المدفوعة برفع العقوبات".

ومن ناحية أخرى، انخفض الطلب فى المملكة العربية السعودية، وهى أكبر شارى للمجوهرات الذهبية فى المنطقة، بنسبة 25% فى الثلاثة أشهر التى انتهت فى 30 يونيو الماضى، كما انخفض استهلاك العملات والسبائك بنسبة 21% ليصل إلى 2.5 طن.

وأوضح التقرير أن إيران كانت أكبر شارى للذهب فى المنطقة فى الربع الثانى بعد شرائها 7.2 طن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة