مستشار الرئيس أمام البرلمان: الإعلان عن منظومة جديدة للتعليم فى سبتمبر

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 12:56 م
مستشار الرئيس أمام البرلمان: الإعلان عن منظومة جديدة للتعليم فى سبتمبر طارق شوقى الأمين العام للمجالس المتخصصة الرئاسية
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق شوقى، الأمين العام للمجالس المتخصصة الرئاسية، مستشار الرئيس لشئون التعليم، إنه يتم حالياً التحضير لمشروع شامل لتطوير المنظومة التعليمية فى مصر، سيتم الإعلان عنه فى سبتمبر المقبل.

 

وأضاف شوقى، خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة مى البطران، لمناقشة مبادرة المجلس الرئاسى لـ"بنك العرفة" وتعميمها، بأن التعليم مكلف جدا وليس مجانى، وجودته ليست عالية، مضيفا: "فكرة لجوء الطلاب فى المرحلة الابتدائية إلى الدروس الخصوصية، مؤشر غير جيد".

 

وفيما يتعلق بنظام الثانوية العامة، علق شوقى بقوله إنه ليس من المعقول أن يمتحن ألاف الطلاب نفس الامتحان وبنفس الطريقة، فالمشكلة ليست فى التسريب، ولكن فى المنظومة ويجب إعادة هيكلتها"، لافتا إلى أن التعليم الفنى يشوبه مشاكل أيضا.

 

وشدد شوقى على أهمية إعادة التفكير فى منظومة التعليم بالمدارس من جديد، حتى يصبح الطالب لديه حافز نحو التعليم، وليس مجرد الوصول إلى الشهادات فقط والنجاح فى الامتحانات.


ونوه شوقى، إلى مشروع "معلمون أولا"، الذى يهدف إلى تخريج 10 آلاف معلم متدربين على أحدث أساليب المنظومة التعليمة والتدريس، ومن المقرر تخريج أول دفعة منهم وتضم 500 مدرس اليوم.


ولفت شوقى، إلى أهمية مشروع بنك المعرفة الذى أطلقه الرئيسى عبد الفتاح السيسى يوم 9 يناير، لافتاً إلى محتويات "بنك المعرفة" متاحة لكل مصرى حيث يستطيع أى مواطن، التسجيل بالبطاقة التسجيل للاستفادة من محتويات الموقع الذى يحوى على أكثر من 24 ناشرا دوليا لأمهات الكتب والدوريات العلمية والمراجع والأبحاث وقواعد ومحركات البحث والبيانات ومناهج الأطفال والكبار وبرمجيات، وشتى العلوم والمعارف.

 

وأشار شوقى، إلى أن الباقة الإليكترونية المتواجدة على "بنك المعرفة" تعد حجر الاساس لإطلاق عدة مشروع ومبادرات معتمدة على توفير هذه المواد والأدوات المعرفية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الموجي

حلو اوي

حلو اوي شهر سبتمبر يكون العام الدراسي الجديد بدا وموت يا حمار بقا علي ما نتطبق النظام الجديد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

المعلم

واللة لو عملت البدع بدون تحسين معيشة المعلمين لن تنجح اى منظومة . المعلمين ادنى مرتبات فى البلد ماذا تنتظر من التعليم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ولماذا

ولماذا لا تتم الامتحانات الكترونيا بمعنى ان كل طالب امام شاشه كمبيوتر يمتحن امتحان مختلف عن باقى زملائه بنفس اللجنه ويتم تصحيح الامتحان فورا الكترونيا لا تدخل للبشر فى تلك العمليه فالطالب يسجل رقم جلوسه ورقمه السرى الذى لا يعلمه الا هو ويمتحن ولدينا ببنوك الاشئله والامتحانات الكثير بشرط ان تكون متساويه فى المستوى وسيقول قائل ومن اين لنا بشراء كل تلك الاجهزة اقول له بنفس قيمه المكافات التى تصرف للمصححين والمراقبين والمطابع السريه وكل من له شأن بعمليه الامتحانات واظن ان الوزارة تصرف بالمليار مكافات لكل هؤلاء سنويا فالافضل ان تشترى بتلك المبالغ اجهزة هذا بخلاف الاجهزة الموجوده بمعامل الكمبيوتر بالمدارس ولا تستخدم اصلا فهل تجد الفكرة صدى لدى المسؤلين ام تريدون محلك سر هذا بخلاف تطوير المناهج وخذف اى حشو بها وتعيين وزراء للتعليم لديهم الاراده لتحقيق ذلك والعمل خارج الصندوق وبالطبع الطالب لا يعرف اى امتحان سيمتحنه من النماذج المتعدده ببنك الاسئله لانها منظمه تدار الكترونيا لا تدخل لبشر فيها ولا بتصحيحها ايضا وبذلك نمنع الغش الجماعى والتسريبات ونوفر للمدارس اجهزة بعد اداء الامتحانات ونبعد عن الشك فى عمليه التصحيح او استبدال اوراف الاجابه وغيرها من المميزات وان كانت مكلفه بعض الشىء فى العام الاول لكنها ستوفر الكثير فى السنوات التاليه لها رغم ما يتم صرفه لكل من هب ودب فى امتحانات الثانويه العامه ويمكن استغلال تلك الاجهزة لكل الشهادات وليس الثانويه فقط ويبقى التنسيق هو الحكم بين الطلاب فى المجموع كما هو والله المستعان وتحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

.

يا مصريين انتم فى نعمة ومش حاسين بيها

تعالوا شوفوا المدارس فى المانيا. كارثة بمعنى الكلمة. المدرسين يضطهدون التلاميذ ويجعلونهم يرسبون فى الامتحانات لدرجة انك ترى تلميذ فى الصف الرابع الابتدائى وعمره 12 سنة. الكثير من التلاميذ يهربون من التعليم بسبب قسوة المدرسين وتمييز تلميذ عن تلميذ. هذا التلميذ ابوه اجنبى يعنى يرسب فى الامتحان ويكون مصيره تعلم حرفة وهذا تلميذ شعرة اصفر وعينية زرق يكون مصيره الجامعة والتعيين فى الوزارات. رغم ان المناهج مستواها ضعيف جداً لدرجة ان هناك طلبة فى الجامعة لا يستطيعون اجراء عمليات القسمة أو الضرب.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشيرف

الدروس الخصوصيه السببب الرئيسى فى انهيار التعليم والأخلاق

أصبح تلاميذ وتلميذات مصر اطفال شوارع بسبب الدروس الخصوصيه كما اصبح كل مدرس يعطى درس خصوصى هو حرامى يسرق المواطنين بالنهار والليل فماذا تنتظرون من مدرس حرامى وأطفال الشوارع لن ينصلح التعليم الا بسجن كل مدرس يعطى دروس خصوصيه وبذلك ينصلح حال اولادنا فى التربيه والتعليم وأى شئ غير ذلك فهو غباء

عدد الردود 0

بواسطة:

abrahim hassan

المعلم المظلوم........

طول ما المعلم ساكت على حقه ومقيش نقابة تدافع عنه هيففضل حال التعليم محلك سر ....المعلم محترم لا يتظاهر ولا يتكاسل عن عمله ولا يزوغ من عمله بحكم ظروفه المهنية.. ولذلك لن تسأل فيه الدولة ولا الحكومة ... ومحدش يقول عليهم اباطرة دروس خصوصية ...للى مش فاهم ومش عارف حاجة أحب أقولكم أن أكثر من 70% من الذين يتعاملون مع الدروس الخصوصية من خارج منظومة التربية والتعليم هم من خريجي كليات التربية الذين لم يتم تعيينهم أضافة ألى أن هناك فئات كثيرة من المدرسين لاتدخل المناهج التى يقومون بتدريسها ضمن صراع الدروس الخصوصية وباقى المدرسين لايمكنه الحظ من الدخول فى هذه المنافسة مع هؤلاء المتفرغين تماما لهذه العملية وليست لديهم مهنة تشغلهمم ..... لك الله أيها المعلم المحترم .....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة