"فيتش": قرض صندوق النقد إيجابى لتصنيف مصر الائتمانى ويمهد لخفض الجنيه

الإثنين، 01 أغسطس 2016 03:16 م
"فيتش": قرض صندوق النقد إيجابى لتصنيف مصر الائتمانى ويمهد لخفض الجنيه مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتمانى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتمانى، إن حصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولى، له تأثير إيجابى على تصنيفها الائتمانى، لكن مخاطر التنفيذ مرتفعة، مرجحة أن تستمر البلاد فى مواجهة العديد من التحديات الاقتصادية.

وبدأت الحكومة المصرية، السبت الماضى، المفاوضات الرسمية مع بعثة صندوق النقد الدولى، برئاسة كريس جارفيس، رئيس بعثة الصندوق المعنية بمصر، ولمدة أسبوعين، حول قرض بقيمة 12 مليار دولار لدعم الاقتصاد المصرى لمدة 3 سنوات.

ونوهت الوكالة، فى تقرير لها بالإنجليزية، حصلت "اليوم السابع" على نسخة منه، إلى أن مصر قد تصل إلى اتفاق نهائى مع الصندوق بحلول سبتمبر المقبل، إذا تم الانتهاء من المفاوضات خلال مدة زيارة بعثة الصندوق.

وأضافت "فيتش" أن الحكومة المصرية تأمل فى تأمين 21 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع خلال مساعدات خارجية إضافية، منها البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى، وطرح سندات دولية.

لكن المؤسسة ترى أن هذا "لا يزال أدنى من احتياجات مصر التمويلية، التى قدرتها المؤسسة بنحو 10 مليارات دولار سنويا (أى 30 مليار دولار لمدة 3 سنوات)"، لافتة إلى أن تلك الحزمة تمويلية قد تحفز عودة تدفقات الاستثمارات فى المحافظ المالية.

وترى فيتش أنه من خلال دعم التمويلات الخارجية المصرية، فإن اتفاقا مع الصندوق من شأنه تمهيد الطريق لمزيد من الخفض للعمة المحلية.

وأضافت أن الاتفاق مع المؤسسة الدولية يسرع أيضا وتيرة الإصلاحات المالية ويعزز الثقة فى اقتصاد البلاد، التى تكافح حاليا مع عجز موازنة قرب 12% وارتفاع كبير فى التضخم (تضخم من رقمين 14%) ونمو اقتصادى دون المتوسط.

وفى مايو الماضى، ثبتت مؤسسة "فيتش" تصنيفات مصر طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية عند ”B” مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو ما أرجعته إلى توازن الفرص الإيجابية مع المخاطر التى تحيط بمستقبل أداء الاقتصاد المصرى.


موضوعات متعلقة..



"فيتش" تثبت التصنيف الائتمانى لمصر عند B مع نظرة مستقبلية مستقرة

بعد نظرة "ستاندرد آند بورز" السلبية.. "فيتش" تثبت تصنيف مصر الائتمانى وتمنحها نظرة مستقبلية "مستقرة".. وتتوقع نمو الاقتصاد بـ3.6%.. وزيادة العجز المالى عن المستهدف فى مشروع الموزانة الجديدة ليصل لـ11%








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

آه يانا يامة

نهار اسود ومنيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

تخفيض الجنيه + تخفيض الجنيه = تعويم الجنيه ,,,,

**

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل

هنيئا للاخوان

حولوا كل فلسهم لدولارات والدوله والبنك بيساعدهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

طبقا لتصريحات عامر !

مين بس اللى رشحة للريس !

عدد الردود 0

بواسطة:

Kemooo

امركم غريب

عدد الردود 0

بواسطة:

Nadia Nabil

مبسوط ان بدات تحصل حاجات ايجابية

مبسوط ان بدات تحصل حاجات ايجابية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة