أكرم القصاص

5 كتب تؤكد صندوق النقد الدولى ملاك وشيطان

الإثنين، 01 أغسطس 2016 11:00 م
5 كتب تؤكد صندوق النقد الدولى ملاك وشيطان صندوق النقد الدولى
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صندوق النقد الدولى ضيف دائم على كل حديث له علاقة بالاقتصاد، يختلف الناس حول دوره لكنه يتفقون على أنه الحل الوحيد الذى تلجأ إليه الدول لحل أزماتها الكبرى، ونستعرض فى التقرير التالى عددا من الكتب التى عرضت للصندوق سواء بالإيجاب أو بالسلب.
1
صندوق النقد الدولى

"صندوق النقد الدولى. . قوة عظمى فى الساحة العالمية"


لمؤلفه أرنست فولف، ويسلط الكتاب الضوء على تاريخ الصندوق منذ مفاوضات نشأته وما جرى فيها من أسرار وكيف تحكم الصندوق فى شئون كثير من الدول، ويضم الكتاب بيانات إحصائية ومعلومات موثقة وتجارب وحقائق تاريخية.

ويوضح الكتاب أن هدف تأسيس الصندوق يكمن فى تعزيز هيمنة القوة العظمى الجديدة فى العالم، كالولايات المتحدة الأميركية.

2
صعود وهبوط الدولار الأمريكى

صعود وهبوط الدولار الأمريكى


تأليف بروفيسور روبرت جوردون أستاذ الاقتصاد الأمريكى، ويعرض الكتاب إنشاء العديد من المؤسسات المالية العالمية مثل البنك الدولى وصندوق النقد الدولى واتفاقيات بربتون وودز التى تم التوقيع عليها بين الولايات المتحدة وكندا وأوروبا الغربية واليابان واستراليا لتنظيم أسعار صرف عملات هذه الدول ببعضها البعض لبسط نفوذها على العالم، ومن يومها أصبح الدولار هو العملة الأولى فى العالم.
وترجع أهمية الكتاب لكونه يعرض بشكل تاريخى موثق مراحل الصعود والهبوط فى أهم وأكبر اقتصاد فى العالم منذ انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية والتى انتهت بالإبقاء على الاتحاد الفدرالى الأمريكى عام 1865 بعد حوالى أربع سنوات من الحروب الطاحنة ضد الولايات التى كانت تسعى للانفصال.

3
المساعدات الدولية فى الضفة الغربية وقطاع غزّة


"المساعدات الدولية فى الضفة الغربية وقطاع غزّة"


لمؤلفته هديل رزق، ينظر الكتاب بعين النقد إلى التمويل الأجنبى وأجنداته المتعددة كصندوق النقد الدولى، ويحاول التمحيص والتدقيق، وعليه لا يفترض أن التمويل الأجنبى ضار بالمطلق ويجب التخلص منه، ويقترح الكتاب استخدام الآليات الدولية المتاحة لتحسين كفاءة الدعم مع تحميل الأطراف كلها المسؤولية عن ذلك.
4
مفهوم التمويل فى الاقتصاد الإسلامى

مفهوم التمويل فى الاقتصاد الإسلامى


لمؤلفه منذر قحف، ويأتى هذا الكتاب لبحث مفهوم التمويل الإسلامى الذى أنشئ البنك الإسلامى للتنمية من أجل، ويستعرض العقود الفقهية لصيغ التمويل الإسلامية المتعددة: من ركة، ومضاربة، وبيع آجل، وبيع سلم، وقرض غير ربوى، لاستخلاص مفهوم التمويل الاسلامى ومبادئه، مما يضع حجر الأساس فى أية محاولة لصياغة أدوات تمويلية جديدة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية فى التعامل مع صندوق النقد الدولى ومؤسسات مالية أخرى.

5
اقتصاد الاحتيال البرىء

اقتصاد الاحتيال البرىء


لمؤلفه جون كنث جالبريث، ويتطرق الكتاب إلى قضايا اقتصادية مهمة، حيث يبين الدور الذى تقوم به "الإدارة" لكبرى الشركات الاقتصادية كصندوق النقد فى كيفية التلاعب بالأسواق والمستهلكين والحياة الاقتصادية والسياسية، نظام السوق أو الدوارات الاقتصادية التى تنتقل من الرواج إلى الكساد، اقتصاد الاحتيال البرئ والقضايا التى تتعلق بعالم العمل والمال، وعالم السياسة الخارجية والعسكرية، وتعتبر كل هذه القضايا مليئة بالأمثلة التى ينطبق عليها توصيف "الاحتيال غير البرىء" الذى يهدف إلى التمرير الأيديولوجى لتلك الصورة المثالية فى أذهان عامة الناس.


موضوعات متعلقة..


رئيس بعثة صندوق النقد الدولى يصل القاهرة قادما من واشنطن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة