موقع للأمم المتحدة على الإنترنت يحذر الطائرات من التهديدات أسرع

السبت، 09 يوليو 2016 07:47 ص
موقع للأمم المتحدة على الإنترنت يحذر الطائرات من التهديدات أسرع حطام الطائرة الماليزية - الصورة الأرشيفية
مونتريال (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار الاستجابة لإسقاط طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية فى عام 2014 ينشر موقع تابع للأمم المتحدة على الإنترنت تحذيرات أسرع من ذى قبل من الهجمات المحتملة على الطائرات لكن عندما تأتى التحذيرات من الدول مصدر التهديد.

وقالت وكالة الأمم المتحدة للطيران المدنى يوم الجمعة أن تحذيرات بلد ما من تهديدات للطائرات المدنية فى مجالها الجوى يمكن نشرها بالموقع على الفور.

وفى السابق كان يسمح للدول بنشر تحذيرات على الموقع من التهديدات التى تحدث فى مناطق أخرى لكن مع منح الدولة المتضررة فرصة للرد وهو ما قد يستغرق 72 ساعة.

جاءت التغييرات بعد مراجعة للموقع الذى تديره المنظمة الدولية للطيران المدنى (إيكاو) ومقرها مونتريال. ويمكن الآن للدول نشر المخاطر التى تهدد مجالها الجوى فقط أو المناطق الأخرى شريطة الاتفاق مع الدول الأخرى.

ودعت شركات الطيران إلى تسهيل الوصول إلى معلومات عن أحدث المخاطر التى تواجه الطيران المدنى بعد إسقاط طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية فى يوليو 2014 فى أوكرانيا مما أدى إلى مقتل 298 شخصا.

ودافعت أوكرانيا عن قرارها عدم إغلاق المجال الجوى فى شرق البلاد حيث أسقطت طائرة الركاب قائلة إنها لم تكن على علم باستخدام أسلحة مضادة للطائرات فى المنطقة وإنها لم تكن تعلم أيضا أن الطائرات المدنية معرضة للتهديد.

وجاءت التغييرات على الموقع بعد انتقادات من دول مثل الصين وبوليفيا تقول أن ثمة مخاطرة من استخدام الموقع بدوافع سياسية بسبب السماح بنشر معلومات تتعلق بشؤون دول أخرى.

ولا تغلق أو تفتح المنظمة الدولية للطيران المدنى المجال الجوى فى مناطق الصراع.

وبدلا من ذلك أشار برنار عليو رئيس مجلس المنظمة فى بيان إلى أن الإيكاو التى تضم 191 دولة ملتزمة بنقل أى مخاطر محتملة على الفور تهدد عمليات الطيران المدنى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة