فى 6 أشهر.. بيع 130 قطعة فرعونية فى المزادات العالمية

السبت، 09 يوليو 2016 04:16 م
فى 6 أشهر.. بيع 130 قطعة فرعونية فى المزادات العالمية أحد التماثيل المصرية المباعة
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بين الحين والآخر تطل علينا إحدى دور المزادات العالمية، لتعلن عن مزاد لبيع مجموعة من الآثار المصرية القديمة، وتبذل وزارة الآثار المصرية جهدها فى استرجاع المسروق منها الذى خرج من مصر بطريقة غير شرعية، وعلى مدار الستة أشهر الماضية، تم بيع أكثر من 133 قطعة مصرية قديمة، فى المزادات المختلفة.

ففى يوم 12 إبريل الماضى، نظمت دار مزادات "كريستى"، أسبوعاً سمى بـ"الأسبوع الكلاسيكى..من المقابر القديمة إلى القرن الـ18"، عرض خلاله مجموعة من التماثيل والمنحوتات التى ترجع للعصر الكلاسيكى والقديم مثل اليونان القديمة وروما ومصر والشرق الأدنى، وعرض "المزاد" من ضمنه 8 تماثيل مصرية للبيع، وكان أبرز ما تم بيعه تمثال من الخشب لسيدة مصرية، وتمثال من الحجر الجيرى، لرجل يدعى "مرى سخمت".

التماثيل المصرية المباعة (1)



أما يوم 29 من الشهرنفسه، فقد باع المركز الأثرى بتل أبيب فى إسرائيل، حوالى 8 قطع مصرية قديمة، بثمن بخس، كان أبرزها تمثال نصفى لرجل مصرى من الحجر الجيرى.
تمثال من الخشب لسيدة مصرية


التماثيل المصرية المباعة (2)



وفى شهر مايو، باعت دار المزادات "دروو" الفرنسية، 27 أثراً مصرياً، ضمن مزاد لبيع منحوتات من العصر اليونانى، ومن روما القديمة، ومن مصر القديمة، ومن أبرز ما تم بيعه لوح من الحجر الجيرى تم العثور عليه بمعبد حتحور، وتمثال لرجلين يذبحان ثورا.
تمثال حجرى لرجل يدعى "مرى سخمت"


التماثيل المصرية المباعة (3)


وفى شهر يونيو الماضى، باعت دار المزادات "سوثبى" بلندن، تمثالاً مصرياً مصنوعًا من الرخام، عبارة عن رأس لامرأة ربما ملكة أو إلهة، وتعود للعصر الهيلينستى المتأخر أو اليونانى، أى حوالى القرن الأول قبل الميلاد.
تمثال نصفى لرجل مصرى من الحجر الجيرى


التماثيل المصرية المباعة (4)


أما مؤخراً فتم فتح المزاد بدار "بونهامز" لبيع حوالى 89 أثرا مصريا قديم، وكان أبرز ما تم بيعه حتى الآن هو تابوت خشبى لمومياء، وقطعة أثرية من الحجر الجيرى عليها المعبود المصرى "توتو"، وتابوت خشبى مزخرف تم العثور عليه فى منطقة أخميم.


لوح من الحجر الجيرى


التماثيل المصرية المباعة (5)


تمثال لرجلين يذبحون عجل


التماثيل المصرية المباعة (6)


تمثال مصرى من العصر اليونانى الرومانى


التماثيل المصرية المباعة (7)



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. عرض 89 أثرا فرعونيا للبيع فى مزاد علنى بلندن اليوم

- بالصور.. "دروو" تبيع 27 أثرا مصريا بـ277 ألف دولار فى مزاد علنى

- بالصور.. إسرائيل تبيع 8 قطع أثرية مصرية فى مزاد بثمن بخس

- بالصور.. 8 تماثيل مصرية فرعونية تعرض بمزاد "كريستى"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة