رامى عبد الرازق: لدى قناعة بأهمية نشر النص الدرامى للقراءة لأنه عمل إبداعى

السبت، 09 يوليو 2016 11:01 ص
رامى عبد الرازق: لدى قناعة بأهمية نشر النص الدرامى للقراءة لأنه عمل إبداعى رامى عبد الرازق
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر السيناريست والناقد السينمائى رامى عبد الرازق سيناريو تجربته الاولى فى كتابة السيناريو "ساق البامبو" كاملا على الإنترنت كخطوة منه فى إتاحة فرصة لمن لن يتمكن من متابعة المسلسل باللهجة الكويتية أن يقرأ الحلقات المكتوب بلهجة عامية.

وقال كاتب السيناريو لليوم السابع أنه بالفعل كانت هذه رغبته مضيفا: أنا سعيد جدا بنشر سيناريو أول مسلسلاتى "ساق البامبو" لإتاحة الفرصة وعلمت أن متوسط ارقام التحميل والقراءات تجاوزت الـ30 ألف تحميل فى بعض الحلقات وهو رقم جيد بالنسبة لسيناريو مسلسل تقترب عدد صفحاته من الـ1200 صفحة ويتم نشره على مدار شهر كامل وليس سيناريو فيلم ينشر دفعه واحدة.

وأشار عبد الرازق أن سيناريو مسلسله "ساق البامبو" هو أول نص لمسلسل درامى عربى يتم نشره كاملا على الأنترنت - ولو أن أحدا يملك تصحيحا للمعلومة أتمنى أن يوافنى به- وأنه لم يكن لديه تصور محدد عن أهمية نشر السيناريو! لكنى كنت أرغب فى إتاحة فرصة لمن لن يتمكن من متابعة المسلسل باللهجة الكويتية أن يقرأ الحلقات المكتوب بلهجة عامية، ولكن تدريجيا ومع عرض الحلقات ومع الاختلاف ما بين النص الورقى والنص المعروض اصبح لدى قناعة أن الحلقات المنشورة هى الكيان الذى أعتبر نفسى مسئولا عنه مسؤولية تامة بعيدا عن أى حذف أو إضافة من المخرج أو فريق العمل.

وأوضح رامى عبد الرازق أن الروائى والكاتب الكبير ماركيز كان يقول: (السيناريو عمل ابداعى اصيل لكنه فى النهاية عمل تاب ) وكان يقصد أن السيناريو لكى يصل إلى الجمهور عليه أن يمر على عشرات الآخرين بداية من عامل الديكور و"اسطى" الإضاءة وصولا إلى المخرج، وأن العمل الدرامى المصور لا يتوقف على النص المكتوب مثل الرواية ولكنه مزيج من رؤية فنانين عدة على رأسهم المخرج..
ويقول رامى عبد الرازق أيضا: من يدرى ربما اردت بنشر النص المكتوب ان اتحرر ولو قليلا من فكرة تبعية العمل وربما اردت أن امنح الراغبين فى تحليل التجربة مساحة اكبر للمقارنة ما بين السيناريو والمسلسل المصور ايا كانت نتائج هذا التحليل، كما أن توافر النص ربما يمنح المتخصصين فى مجال النقد المقارن ما بين الادب والسيناريو مساحة لممارسة النظريات والوقوف على عناصر التحويل والاقتباس.

وينهى رامى حديثه قائلا: الآن وقد انتهت التجربة كتابة وتصويرا وإخراجا وعرضا ونشرا تتشكل لدى قناعة بأهمية نشر النص الدرامى بالنسبة لى وهو ما جعلنى انوى نشر كل سيناريوهات الأعمال القادمة سواء كانت تليفزيونية أو سينمائية وأنا اشكر الصحفية دعاء سلطان رئيس تحرير موقع ?‏زائد_18? على استجابتها وحماسها لتجربة نشر الحلقات طوال شهر رمضان عبر موقعها والصديقة الجميلة نورهان ناجى التى دعمت الفكرة بشدة عبر قراءتها اليومية للحلقات المنشورة بشكل مشجع ودءوب وحماسى، وإلى كل الأعزاء الذين راقت لهم تجربة النشر وابلغونى برضاهم واستمتاعهم وتشجيعهم على المضى قدما.

مسلسل "ساق البامبو" مأخوذ عن رواية كويتية للكاتب سعود السنعوسى الحاصل على جائزة البوكر وتتناول قضية البحث عن الهوية فى الكويت وقد حول الرواية لسيناريو تليفزيونى السيناريست والناقد المصرى رامى عبد الرازق وقام ببطولته سعاد العبد الله وفرح الصراف ونواف الفجى وفيصل العمرى وإخراج محمد القفاص.


موضوعات متعلقة :


شاهد.. البرومو الأول لمسلسل "ساق البامبو" قبل عرضه فى رمضان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة