مصدر بالكهرباء:بدء مشروع العدادات الذكية منتصف 2017.. تحويل 40 مليون عداد خلال 10 سنوات بتكلفة 60 مليار جنيه.. تقسيط قيمة العداد على فاتورة الاستهلاك بدون فوائد.. ويؤكد: يقضى على مشاكل ارتفاع الفواتير

الخميس، 07 يوليو 2016 02:31 ص
مصدر بالكهرباء:بدء مشروع العدادات الذكية منتصف 2017.. تحويل 40 مليون عداد خلال 10 سنوات بتكلفة 60 مليار جنيه.. تقسيط قيمة العداد على فاتورة الاستهلاك بدون فوائد.. ويؤكد: يقضى على مشاكل ارتفاع الفواتير عداد كهرباء ذكى - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن سيتم البدء فى تنفيذ الخطة المستقبلية لتحويل كل عدادات الكهرباء لدى المستهلكين التى يبلغ عددها 30 مليون عداد منتصف العام المقبل بعد الانتهاء من المناقصات واستيراد العدادات، ومن المتوقع أن تصل فى عام 2024 إلى 40 مليون عداد، إلى عدادات ذكية، وذلك خلال 10 سنوات بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه.

وأوضح المصدر، أن خطة الوزارة تستهدف تحويل 30 مليون عداد تقليدى موجودة حالياً لدى المستهلكين إلى عداد ذكى، لافتاً إلى أن هناك زيادة سنوية فى عدد المستهلكين تصل إلى مليون مستهلك ليبلغ إجمالى عدد المستهلكين بعد 10 سنوات سيصل 40 مليون مستهلك.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تستهدف تركيب 4 ملايين عداد ذكى سنويًا حتى عام 2027، موضحًا أن التكلفة الإجمالية لهذه الخطة تصل إلى 60 مليار جنيه، يتم تقسيمها على العشر سنوات.

وأشار المصدر، إلى أن تكلفة تحويل العدادات الموجود لدى المستهلك، تبلغ قيمة العداد الذكى فى حدود 450 جنيهًا، مشيراً إلى أنه سيتم تقسيط قيمة العداد للمستهلك على فاتورة الاستهلاك لمدة طويلة وبدون فوائد.

وقال المصدر، إنه تم البدء فى توريد 50 ألف عداد ذكى لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، لبدء المشروع التجريبى للمرحلة الأولى بمدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، لاستبدال العدادات التقليدية بالذكية بتكلفة 50 مليون جنيه.

ويرى المصدر، أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة وأهمها:


-تحقيق سياسة الوزارة فى ترشيد الطاقة
-تحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء
-تلافى مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين
-يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة دون انتظار لنفاذ الرصيد
-يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقى حتى نفاذه "حسب الاستهلاك"
-يتم محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلى
-يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح
-تتميز غرف العدادات الذكية "مسبوقة الدفع" بجودة عالية
-يستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقى مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالى بالكيلو وات ساعة، أقصى حمل بالأمبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و12 شهرا سابقا، الاستهلاك الكلى التراكمى من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، إظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد".





موضوعات متعلقة:



- "الكهرباء": تركيب 4 آلاف عداد كودى بالعشوائيات خلال 20 يوماً










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة