سيد معوض لـ اليوم السابع: فتحى مبروك أجبرنى على الاعتزال

الخميس، 07 يوليو 2016 09:24 ص
سيد معوض لـ اليوم السابع: فتحى مبروك أجبرنى على الاعتزال سيد معوض ظهير ايسر الاهلى
حاوره عاطف العربى تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفضت شيك على بياض من الزمالك


وحسن حمدى أفضل رئيس نادى


وجاريدو وبيسيرو "لايصلحون" للأهلى


والأبيض حصد بطولات الموسم الماضى فى ظروف غامضة


الاحمر يهتز مع غياب "العقل المفكر" عبد الله السعيد.. الشيخ بيدلع


وإيفونا لازم يعرف أنه بيلعب فى الأهلي



سيد معوض ظهير ايسر الاهلى والمنتخب الوطنى السابق أحد نجوم الجيل الذهبى للكرة المصرية الذى حصد بطولات أفريقيا والذى فاجئ لجميع بقرار الاعتزال رغم تلقيه عروض كثيرة للعب فى الممتاز والخليج .. التقت به اليوم السابع ليكشف عن أسرار رحيله ورأيه أهتزاز الاهلى وأسباب هبوط مستوى بعض اللاعبين ، وتقييمه للهولندى مارت يول المدير الفنى الاحمر ، وأطلق قذائفه فى أرائه عن إيفونا وانطوى وأحمد الشيخ .. وكان الحوار التالى

-كيف ترى حياتك بعد الاعتزال ؟


بالتأكيد اختلفت حياتى كليا ..فانا تحركاتى تدور بين المشروع الخاص بى و السفر والاستمتاع بالحياة مع اسرتى حتى أحدد طريقى خاصة أننى مازالت فى الخطوات الاولى بعد لرحيل .

حوار سيد معوض (2)
سيد معوض


-هل تتوجه للعمل بالتدريب ؟


عقب الاعتزال بدأت حياتى فى التحليل و بدأت اخطو نحو التدريب لدخول المجال فقد حصلت على بعض الدراسات فى دورة الفيفا بالإضافة الى الدورة c"" لتكون بداية خطواتى نحو التدريب لأنه حلم لى ان اصبح مدربا منفردا فى المستقبل .

-وهل تلقيت عروض للتدريب فى الفترة الماضية ؟


نعم اتيحت لى فرص ولكنها للعمل مساعداً مع بعض المقربين منى مثل الكابتن رمضان السيد المدير الفنى للبلدية ولكنى لا احبذ هذه البداية ان تكون مع من لهم صلة قرابة بى فانا ارغب ان تكون بداية قوية معتمدا على شخصى وأتعلم من المدير الفنى خاصة اننى انتقدت كثير من المدربين ممن يعملون مع اقربائهم فكيف اعمل ما انتقد فيه الناس .


حوار سيد معوض (1)
سيد معوض أثناء حديثه لـ"اليوم السابع"



- وماذا عن نهاية علاقتك مع الاهلى ؟


فى البداية علاقتى بالأهلى لم تنقطع فالأهلى بيتى الكبير والحلم الذى تمنيته وتحقق اما نهاية مشوارى الكروى فى الاهلى لم يكن مرتب لها فقد جاءت مفاجئة عندما شعرت بأننى ليس لى دور ففضلت الابتعاد اثناء تولى فتحى مبروك الادارة الفنية للفريق ففضلت ان اختم حياتى مع الاهلى ومستواى طيب يتذكرنى به الجمهور بخلاف من تطالبهم الجماهير بالاعتزال .

حوار سيد معوض (4)
جانب من الحوار


-ما سر اتخاذك قرار الاعتزال ؟


فى الحقيقة لم اتعود الا اشارك فى المباريات ولا يكون لى دور فى الملعب وبعيد عن الصورة وشعرت ان هناك تركيز على اخرين فاتخذت القرار .

-من السبب فى اعتزالك المبكر؟


الاستعجال وبعض المدربين قد يدفعون اى لاعب لاتخاذ قرار صعب مثل الاعتزال واعتقد ان هذا ما حدث معى فقد استعجلت بالإضافة إلى الكابتن فتحى مبروك كان له دور كبير فى دفعى نحو هذا القرار .

هل تلقيت عروض اخرى بعد قرارك ترك الاهلى ؟


نعم تلقيت اكثر من عرض فى اكثر من نادى من اندية المقدمة فى الدورى ولكنى اتحفظ على اسماء هذه الاندية حفاظا على العلاقة بينهم واعتذرت لهم .

هل المقابل المادى وراء رفضك هذه العروض ؟


بالتأكيد لا لم افكر فى المقابل المادى ولكنى فكرت فى مستقبلى وماذا ستضيف لرصيدى فى الفترة المقبلة خاصة اننى لعبت للاهلى والإسماعيلى اكبر اندية مصر بالإضافة لا الوقت لن يسمح لى بإضافة الجديد فكان قرار الاعتزال.

نعود للخلف ..هل تلقيت عروض من الزمالك؟


نعم أكثر من عرض من الزمالك طوال فترة تواجدى فى الإسماعيلى اخرهم قبل انتقالى للأهلى بساعات قليلة ووقعت بالفعل على عقود الانتقال للزمالك مع ممدوح عباس وأحمد توفيق حافظ ولكن عندما جاء عرض الاهلى عفوا فهذا الحلم الذى كنت انتظره منذ نعومة اظافرى فكيف اضع أمامه عراقيل خاصة ان انتقالى للزمالك يعنى اغلاق باب ارتداء الفانلة الحمراء وتراجعت وطلبت العقود من ممدوح عباس وتصرف بشياكه ومنحنى العقود .

-لماذ وقعت للزمالك وانت ترغب فى الانتقال للاهلى ؟


توقيعى للزمالك جاء بعد ان ابلغنى مسئولى الاسماعيلى ان باب انتقالى للأهلى مغلق تمام ولم ولن يفتح على الاطلاق فالتوقيع للزمالك او البقاء فى الدراويش فقمت بالتوقيع للزمالك .


وكيف جاء انتقالك للاهلى ؟


مفوضات رسمية من جانب مسئولى الاهلى مع الاسماعيلى ولكنها تعثرت كثيرا بسبب تخوف مسئولى الدراويش من الجماهير وهو ما دفعنى لقبول العرض التركى وانا فى دماغى اللعب للأهلى لتحقيق حلمى .

هل استسلم مسئولى الزمالك ؟


الحقيقة انهم تعاملوا باحترام كبير معى وعرضوا على شيك على بياض قبل التوقيع للأهلى ولكن اعتذرت عفوا فهذا هو الأهلى الذى حلمت بارتداء فانلته كثيرا ولابد من التنازل عن المال لتحقيق هذا الحلم.

وماذا عن مانويل جوزيه ؟


جوزيه هو من طلب ضمى للأهلى بل كان لديه اصرار لأكون موجود فى الفريق الاحمر وقضيت معه فى الفترة الاولى 6 شهور وهو مدرب محترف لا يتعامل بالعاطفة ويمنح كل لاعب حقه .

تعاملت مع ادارتين فى الاهلى فما الفارق؟


لو اتكلمت على الكابتن حسن حمدى فهو احسن رئيس نادى شفتوا وتعاملت معه وأيضا الكابتن الخطيب وباقى المجلس فكانوا ناجحين بدرجة كبيرة فالنادى كان فى ازهى عصوره خلال عهد حسن حمدى فهو امر واضح للجميع اما المهندس محمود طاهر فهو شخصية محترمة جدا .

كيف ترى خسارة الاهلى للدورى والكأس فى الموسم الماضى ؟


الاهلى فى الموسم الماضى مر بمرحلة صعبة للغاية لانه اشترى عدد كبير من اللاعبين من خارج النادى تقريبا 13 لاعبا وهو عدد كبير ومش من السهل ان اى لاعب مهما كانت نجوميته ان يستمر فى الاهلى لان هناك لاعبين بمواصفات معينة من هم قادرون على الاستمرار فى الاهلى ..فمن الممكن ان تدخل القلعة الحمراء ولكن الاستمرار بها صعب للغاية .


-معنى ذلك مقولة جوزيه ان فانلة الاهلى ثقيلة على بعض اللاعبين صحيحة؟


بالتأكيد فهى واقعية بالفعل لان شخصية اللاعب لابد ان تكون قوية والفرحة الحقيقة باستمراره فى الاهلى وليس لمجرد دخوله الاهلى ومن الممكن ان تشترى افضل لاعبين فى الدورى ولكنهم لا ينسجمون مع الاحمر .

وكيف ترى الاهلى هذا الموسم ؟


مختلف تماما فالاهلى اصبح افضل فريق فى الدورى وتشاهد اللقاء وأتوقع الفوز له فى اى لحظة لأنه يملك من اللاعبين ما يجعلهم قادرون على السيطرة على مجريات الامور بالإضافة الى توفير البديل الجاهز.

-ماذا عن مارتن يول؟


مدرب محترف اسم ووجهة للأهلى وهو ما كان ينقص الاحمر فى الفترة الاخيرة و نجح فى اهم حاجة نجحت جوزيه وهى طريقة التعامل مع كل شئ فى الاهلى بالطريقة المثلى سواء لاعبين او ادارة او جماهير وأيضا اعلام وأيضا التعامل النفسى مع اللاعبين.

معنى ذلك انك كنت تتحفظ على جاريدو وبيسيرو ؟


بكل تأكيد فالأهلى أكبر منهما والتعاقد معهما غير مدروس التغييرات كثير كل مباراة تكاد تكون بتشكيل مختلف على سبيل المثال رمضان صبحى كان بعيد تماما ايام جاريدو ويلعب على فترات فى عهد بيسيرو وهو من اهم اللاعبين فى الفريق فكيف يكون ذلك .

وما رأيك فى ايفونا ؟


ايفونا لاعب جيد ولديه من الامكانيات ما يؤهله لقيادة هجوم الاهلى و لكن لازم يفهم أن الأهلى مختلف وليس مجرد محطة علشان يمشى لمحطة اخرى ولابد أن يثبت كل يوم انه صفقة ناجحة .

كيف ترى الانتقادات التى يتعرض لها انطوي؟


انطوى مهاجم جيد ولديه امكانيات كبيرة ..واعتقد انه المهاجم الاول القادم وسيكون له دور فى المباريات المقبلة لانه قوى وسريع وقدم مستوى متميز فى اثناء وجوده فى الاسماعيلي.

وماذا عن احمد الشيخ وصالح جمعة ؟


الشيخ يحتاج أن يتعب ويجتهد فى الاهلى لأنه يملك امكانيات وكان افضل لاعب فى المقاصة ولكن محتاج يثبت نفسه فى الاهلى وأنه الاحق بدخول التشكيل لان تدرب مع ثلاث مدربين والمحصلة واحدة بخروجه من التشكيل فلابد ان يراجع نفسه خاصة انه ظهر بمستوى جيد خلال مشاركته فى لقاء روما ..اما صالح جمعة فرحان انه بيلعب فى الاهلى ولابد ان يعلم ان هناك خطوات اخرى وهى الاجتهاد من اجل الاستمرار فى الاهلى لاسيما انه يملك امكانيات.

حوار سيد معوض (3)
سيد معوض خلال الحوار


من اللاعب الذى يتاثر الأهلى بغيابه ؟


عبد الله السعيد هو العقل المفكر للاهلى فى الموسم الحالى وغيابه سيؤثر على اداء الفريق .

كيف ترى احتراف رمضان صبحى ؟


احتراف رمضان صبحى واجب وطنى لأنه سيكون اضافة لمنتخب مصر والطبيعى ان كل الاندية تلعب من أجل المنتخب والمهم أن يخرج لان البداية مطلوبة وليس من الداعى ان يخرج لنادى كبير

-كيف ترى تغيير المدربين فى الاهلي؟


قرارات غلط فى توقيت غلط من ادارة الاهلى انك تغير مدربين فهو أمر جديد على الاهلى لان اى مدرب سيتولى المهمة لم يختار اللاعبين وأحيانا لم يقتنع بهم فيؤثر على الفريق مثلما حدث التعاقد مع الأسبانى جاريدو ثم فتحى مبروك .

حوار سيد معوض (5)
سيد معوض مع عاطف العربى


-الجبهة اليسرى للاهلي؟


الأهلى يملك افضل ثنائى فى الجبهة اليسرى فى مصر حسين السيد وصبرى رحيل .


ومن افضل ظهير ايسر حاليا؟


كريم حافظ افضل لاعب فى الجبهة اليسرى له شخصية فى الملعب وارى انه سيكون الافضل فى مصر .

-كيف ترى ازمات حسام غالى فى الاهلى ؟


حسام غالى لاعب كبير وعنده غيره على فريقه وده امر طبيعى ولكن البعض بيكبر الامور فى الاهلى وللأسف الاهلى مش زى زمان وفى لاعيبه بتسرب الأخبار وغالى من اهم اللاعبين فى مصر وعندما يكون فى مستواه لا غنى عنه سواء فى وسط الاهلى او المنتخب الوطني.

حوار سيد معوض (7)
سيد معوض أثناء الحوار


-ماذا عن ازمته مع جهاز المنتخب ؟


حسام غالى لاعب كبير ولكن الازمة اخذت اكبر من حجمها فلماذا يكون هناك تصالح وتدخل من رئيس الاهلى وهانى ابوريده اعتقدن ولى والأخيرة ستكون للمدير الفنى هل غالى مفيد فنيا ام لا فهو من سنحاسبه فى النهاية .

-ماذا عن المنتخب وصعوده لأمم افريقيا؟


بالتأكيد الصعود اسعد المصريين بعد ثلاث دورات عجاف ولكن الجماهير لديها الحلم الاكبر بالصعود لكأس العالم بروسيا وهو حلم غائب عن المنتخب منذ ايطاليا 90 .

حوار سيد معوض (8)
جانب من الحوار


-لكن الاداء متذبذب وغير مطمئن؟


اتفق معك فى ان الاداء غير مطمئن ونحتاج للأفضل ولكنى لابد ان نضع فى الاعتبار ان هناك شئ مطمئن وهو امكانيات اللاعبين الذين لديهم المقدرة فى الصعود لروسيا .

حوار سيد معوض (6)
سيد معوض يفتح قلبه لليوم السابع


-هل اختلف كوبر عن برادلى ؟


كوبر الظروف مهئية له بصورة جيدة بالإضافة إلى أن برادلى كانت بعض الظروف ضده مثل عدم استقرار الدورى وغيره من المباريات الودية حتى تعرضنا للخسارة الكبيرة فى مباراة غانا .


فى رايك ما السبب الحقيقى فى خسارة غانا؟


مباراة غانا كانت غريبة جدا لدرجة اننى كأنها كابوس طاردنا فى هذه المباراة ولكن تعرض المدير الفنى برادلى لخدعة فقد خاض مباريات المجموعة لم تكن صعبة وحققنا العلامة الكاملة فمنح ايحاء لبرادلى بأنه من الممكن ان يكسب باى تشكيل ولم يدرى ان المباريات الكبيرة تحتاج لخبرات فتعرضنا لخسارة كبيرة .

حوار سيد معوض (12)
سيد معوض أثناء حديثه لـ"اليوم السابع"


-كيف ترى موقف الزمالك هذا الموسم؟


-ما يحدث فى الزمالك امر طبيعى لان اللاعبين تشبعوا كرويا من موسم واحد وهذه الأمور من المفترض الا تكون للاعبى الاندية الكبيرة الاهلى والزمالك ولكن تغيير المدربين وطموح اللاعبين حال دون ذلك فعلى سبيل المثال باسم مرسى من احسن مهاجم فى مصر الموسم الماضى الى اقل المهاجمين حاليا.

حوار سيد معوض (9)
جانب من الحوار


-لكن الزمالك فاز بالدورى الموسم الماضى ؟


فوز الزمالك بالدورى الموسم الماضى لان ما حدث به امر غير طبيعى وظروف غريبة غامضة لان الادارة كانت تغير المدربين والفريق كان يحقق نتائج جيدة عكس الموسم الحالى لان اللاعبين عايزين يثبتوا نفسهم فى سنة اولى زمالك ولكن تشبعوا سريعا .

حوار سيد معوض (10)
سيد معوض مع محرر اليوم السابع


-كيف ترى ظاهرة تغيير المدربين فى الزمالك ؟


ظاهرة غريبة جدا مفيش حد فى الدنيا بيغير المدربين بطريقة الزمالك فما يحدث لم ولن تراه مرة اخرى بعيد عن الزمالك فالمدرب لا يأخذ وقته
حوار سيد معوض (11)
سيد معوض يستمع لسؤال اليوم السابع


-وماذا عن الاسماعيلى ؟


الاسماعيلى له معزة خاصة عندى ولكن مع احترامى للجميع فى الاسماعيلية هناك لاعبين لا يستحقون ارتداء فانلة الدراويش بالإضافة لاى الفارق فى الامكانيات بينه وبين الاهلى والزمالك يجعل هناك حائل فى المنافسة على بطولة.


حوار سيد معوض (13)
سيد معوض





موضوعات متعلقة..


- سيد معوض: درع الدورى بداية الأهلى لحصد العديد من البطولات


- بالفيديو.."كورة رمضان".. بركات باع سيد معوض فى "مقبرة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

mohammed

ضربك علي ايدك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

تناقض

أنت إنتقلت للأهلي عن طريق محلل تركي يا شاويش سيد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة