بالصور.. فساد شون القمح بالمحافظات عرض مستمر.. اختلاس 64 مليون جنيه بالفيوم.. مسئولو الشون يدونون كميات أقماح بأسماء وهمية وصرف الدعم المقابل لها.. والنيابة تقرر تشكيل لجنة محايدة لجرد المخازن

الثلاثاء، 05 يوليو 2016 03:33 م
بالصور.. فساد شون القمح بالمحافظات عرض مستمر.. اختلاس 64 مليون جنيه بالفيوم.. مسئولو الشون يدونون كميات أقماح بأسماء وهمية وصرف الدعم المقابل لها.. والنيابة تقرر تشكيل لجنة محايدة لجرد المخازن رجال التموين خلال الحملة
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد بعض وقائع الفساد فى شون القمح التى شهدتها عدد من المحافظات خلال الفترة الماضية كشفت مباحث شرطة التموين بمحافظة الفيوم عن مفاجأة بالاستيلاء على 64 مليون جنيه من الشون بمحافظة الفيوم، وذلك بعد تدوين كميات من الأقماح بأسماء وهمية فى كشوف الأقماح الواردة لمخازن الشون وصرف الدعم المالى المخصص لها وتم تحرير محضرين بالواقعتين وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

كانت حملة مشتركة من قسم شرطة مباحث التموين والإدارة العامة لمباحث التموين وعضو من هيئة الرقابة الإدارية تمكنت من ضبط بعض أصحاب الشون بالفيوم بتهمة الاستيلاء على 64 مليون جنيه من أموال دعم القمح.
(1)

تلقى اللواء ناصر العبد مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الفيوم، إخطارا من العقيد محمد إلهامى أبو القاسم رئيس مباحث التموين بالفيوم يفيد استيلاء "س.ع" صاحب شونة مضرب الأرز بالمحافظة بالاستيلاء على أموال الدعم من خلال الاتفاق مع أعضاء اللجنة المكلفة من وزارة التموين، لاستلام الأقماح، على إثبات كميات وهمية للقمح، والحصول على مقابلها من الهيئة العامة للسلع التموينية.

تقرر تشكيل لجنة من الإدارة العامة لمباحث التموين، وضباط البحث الجنائى ومباحث التموين بالفيوم، وعضو من هيئة الرقابة الإدارية، وتوجهت إلى مقر الشونة، والتقت بمندوب بأمن الشركة المصرية التابعة للصوامع والتخزين، وأمين الشونة، والمسئول عن استلام الأقماح بالشونة، حيث قدم للجنة محضر غلق الشونة، باستلام كمية قدرها 8474331 طن قمح، مدون به أسماء اللجنة المسئولة عن استلام الأقماح، الذى يتم بناء عليه صرف مبالغ مالية من هيئة السلع التموينية.

وتمكنت اللجنة من خلال جرد كمية الأقماح الموجودة بالشونة، الكشف عن وجود عجز قدره 3204 أطنان قمح، يقدر ثمنها بـ12 مليون جنيها، وبسؤال أمين الشونة، قرر أن صاحب الشونة، هو المتعاقد مع الشركة لاستلام الأقماح من المزارعين وتسليم ثمنها وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.
(3)

كما تلقى مدير أمن الفيوم إخطارا آخر من رئيس مباحث التموين بالمحافظة يفيد باستيلاء "خ ع" صاحب شونة بطريق مصر أسيوط على أموال الدعم من خلال إثبات كميات وهمية للقمح، والحصول على مقابل مادى من الهيئة العامة للسلع التموينية.
(2)

تقرر تشكيل لجنة من الإدارة العامة لمباحث التموين، وضباط البحث الجنائى ومباحث التموين بالفيوم، وعضو من هيئة الرقابة الإدارية، وتوجهت إلى مقر الشونة، والتقت بمندوب بأمن الشركة المصرية التابعة للصوامع والتخزين، وأمين الشونة، والمسئول عن استلام الأقماح بالشونة، حيث قدم للجنة محضر غلق الشونة، وتمكنت اللجنة بعد جرد كمية الأقماح الموجودة بالشون من إكتشاف وجود عجز قدره 13532 طن قمح يقدر ثمنها 52 مليون جنيه.
(4)

وتم تحرير المحاضر أرقام 21521 جنح قسم الفيوم أول وكذالك المحضر رقم 22390 جنح مركز الفيوم لسنة 2016 وأخطرت النيابة التى لمباشرة التحقيقات.

وخلال تحقيقات النيابة اعترض "س . ع . ع" المسئول عن شونة مضرب الأرز على تقرير الرقابة، وقال إنه تم تقديره بمجرد النظر من دون عمل جرد فعلى وطالب بتشكيل لجنة محايدة لجرد المخزن وعمل تقرير محايد بكافة الكميات .

وقررت النيابة تشكيل لجنة محايدة من تموين الفيوم وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات بالفيوم لجرد المخزن وبيان العجز أن وجد ، كما قررت إخلاء سبيل "محمد . س .ع" أمين المخزن بضمان محل إقامته.

يذكر أن إجمالى كميات القمح التى تم توريدها للشون بمحافظة الفيوم وفقا لإحصائيات المحافظة بلغت 220042 طناً بإجمالى 1466797 إردبا.

ومن جانبه قال المهندس سيد شحاته وكيل وزارة الزراعة بالفيوم إنه تم توريد 39420 طناً من القمح بإجمالى 262653 إردبا لشون بنك التنمية والائتمان الزراعى، و71855 طناً للشركة العامة بإجمالى 478985 إردبا، و16195 طناً للمطاحن بإجمالى 107955 إردبا، وللشركة القابضة المصرية 92590 طناً بإجمالى 617204 أرادب، مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة لمحصول القمح هذا العام بلغت 181294 فدانا.



موضوعات متعلقة..

مباحث التموين تكشف اختلاس 64 مليون جنيه من أموال دعم القمح بالفيوم











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hassan Medany Mohamedein

الأعدام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة