الداخلية تعلن الحرب على التحرش.. كاميرات مراقبة بالميادين ومنع إجازات الضابطات وغرف عمليات لتلقى البلاغات.. الوزارة تتوعد: المتحرش لا يلومن إلا نفسه.. وقانونيون: اللى يقول لفتاة "يا مزة" هيتحبس سنة

الثلاثاء، 05 يوليو 2016 10:00 ص
الداخلية تعلن الحرب على التحرش.. كاميرات مراقبة بالميادين ومنع إجازات الضابطات وغرف عمليات لتلقى البلاغات.. الوزارة تتوعد: المتحرش لا يلومن إلا نفسه.. وقانونيون: اللى يقول لفتاة "يا مزة" هيتحبس سنة تحرش ـ صورة أرشيفية
محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح مصدر مسئول بقسم مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، أن الأجهزة الأمنية أنهت إجراءاتها لتأمين الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، ومواجهة وملاحقة المتحرشين، حيث سيتم إتخاذ إجراءات رادعة لكل من تسول له نفسه ارتكاب هذه الجرائم.

وعقدت القيادات الأمنية اجتماعات مكثفة مع ضابطات الشرطة النسائية لمراجعة خطط التأمين، والتنبيه على التعامل مع المواقف الطارئة وملاحقة المتحرشين بكل حسم قوة، مؤكدين أن المتحرش لا يلومن سوى نفسه.

وتم رفع حالة الطوارئ لتلقى أى بلاغات من السيدات والفتيات على أرقام "0112697722، 0112677333، 0112697744» والشكاوى المكتوبة على فاكس «27927189"، وسرعة التحرك لفحص هذه البلاغات والتدخل السريع لمواجهة المتحرشين.

وتم إلغاء الإجازات للضابطات ورفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة المتحرشين سواء فى الأماكن العامة أو وسائل المواصلات، حيث سيتم الاستعانة بكاميرات المراقبة فى الميادين العامة وأمام دور السينما وداخل وسائل المواصلات والمترو للكشف عن هوية المتحرشين وسرعة القبض عليهم.

وتتخذ وزارة الداخلية العديد من التدابير الأمنية فى القاهرة الكبرى والمحافظات بالتنسيق مع مديريات الأمن ومباحث مكافحة جرائم الآداب، لمكافحة المتحرشين ، حيث تم وضع خطط أمنية مشتركة لتأمين الشوارع ومناطق الزحام وتجنب عمليات التحرش.

وتستعين وزارة الداخلية بعدد كبير من الشرطة النسائية لتأمين محيط دور السينما، والانتشار بوسائل المواصلات وداخل محطات مترو الأنفاق، وهناك تعليمات مشددة من قبل القيادات الأمنية بالتعامل بحسم وقوة مع أى محاولات للخروج على القانون، ويتم التنسيق بين قسم مكافحة العنف ضد المرأة وبعض الحركات النسائية والحركات المناهضة لجرائم التحرش فى مصر.

وأهابت الأجهزة الأمنية بالسيدات سرعة الإبلاغ عن أى متحرش ومواجهته بقوة وعدم التساهل معه، وضرورة تحرير بلاغات ضد المتحرشين سواء شفهياً بالاتصال بقسم مكافحة العنف ضد المرأة أو تحرير بلاغات كتابية.

وأعلنت الأجهزة الأمنية عن روشتة للسيدات لتجنب جرائم التحرش، عن طريق تجنب السير فى الطرق المظلمة، وعدم ركوب الفتاة أو السيدة بالمقعد الأمام بالتاكسى إذا كانت بمفردها، وأن تسير الفتيات فى مجموعات أفضل بكثير من سير الفتاة بمفردها.

ويرى قانونيون أن هناك عقوبات مشددة على المتحرشين وفقاً للقانون، حيث تصل العقوبة للسجن سنة، وأن التحرش الجنسى لم يكن موجوداً فى القانون، حتى تم إدراجه حديثاً بالمادة 306 مكرر من قانون العقوبات، حيث إن المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات المصري تنص على أنه " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية"..

و"وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أوبإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى"، مما يعنى أن المعاكسات اللفظية مثل "يا مزه" أو " يا قمر" قد تقود صاحبها للسجن مدة تبدأ من 6 أشهر حتى سنة.

يذكر أنه تم إنشاء قسم مكافحة العنف ضد المرأة فى مايو 2013 بموجب القرار رقم 2285 لسنة 2013، بسبب زيادة جرائم العنف والتحرش ضد المرأة.


موضوعات متعلقة:


- العقيد نشوى محمود للفتيات: اخرجن للاحتفال بالعيد ولا تهبن المتحرشين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

لا تقل موزه بل قول مره من مرارتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اصدار قانون لمنع ركوب الفتيات عربه الرجال فى جميع الاوقات

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن عادي جدا..

وأين دستور الله ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن عادي جدا..

وأين دستور الله ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

صاحب اقتراحات

صاحب اقتراحات

عدد الردود 0

بواسطة:

شكر خاص الى صاحب التعليق رقم 5

شكر خاص الى صاحب التعليق رقم 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...

أين تطبيق القانون على كل من يُخالف ؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة