وزير الصناعة يبحث مع سفير أرمينيا بالقاهرة تعزيز العلاقات التجارية

الإثنين، 04 يوليو 2016 01:10 م
وزير الصناعة يبحث مع سفير أرمينيا بالقاهرة تعزيز العلاقات التجارية جانب من لقاء وزير التجارة والصناعة بسفير أرمينيا بالقاهرة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات ثنائية مع ارمين ملكونيان، سفير أرمينيا بالقاهرة، تناول خلالها تعميق التعاون التجارى والاقتصادى المشترك بين البلدين، وكذا الخطوات الخاصة بمباحثات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

وقال الوزير إن العلاقات التجارية المشتركة متواضعة ولا ترتقى لمستوى العلاقات السياسية بين البلدين، مشيراً إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة لبحث تعميق وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية أيضا.

ولفت قابيل إلى أن اللقاء تناول أيضا تطورات المحادثات الخاصة باتفاق التجارة الحر بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى والذى يضم أرمينيا إلى جانب روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، مشيرا إلى أن السفير الأرمينى قد عبر عن تأييد بلاده لانضمام مصر إلى عضوية الاتحاد والذى سيسهم فى إحداث نقلة نوعية فى العلاقات التجارية بين مصر وأرمينيا وأيضا مع باقى دول الاتحاد، حيث سيتم إنشاء خطوط نقل لتسهيل حركة التجارة، بالإضافة إلى إنشاء خط طيران مباشر.

وأشار الوزير إلى أن تعزيز التعاون الاستثمارى بين البلدين كان أحد المحاور التى تناولها اللقاء، حيث دعا قابيل مستثمرى أرمينيا للاستثمار فى مصر بصفة خاصة فى المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشاؤها بشرق بورسعيد والتى ستكون بمثابة ملتقى المستثمرين من دول الاتحاد الأوراسى.

ومن جانبه أكد رمين ملكونيان، سفير أرمينيا بالقاهرة، حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، لافتا إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين والتى لم تعقد منذ عشر سنوات، معرباً عن رغبة بلاده فى استضافة الاجتماع المقبل للجنة.

وأشار ملكونيان إلى أن أرمينيا تشهد تطورات جذرية على المستوى الاقتصادى، حيث بدأت فى التحول من الاقتصاد القائم على المواد الأولية إلى الاقتصاد المعرفى القائم على استخدام التكنولوجيات الحديثة، مؤكداً أن هناك فرصاً كبيرة للاستثمار فى السوق الأرمينى أمام رجال الأعمال المصريين، خاصة فى ظل التسهيلات التى تتيحها الحكومة الأرمينية للمستثمرين، وهو ما وضع أرمينيا فى مكانة متميزة فى تقارير أداء الأعمال التى يصدرها البنك الدولى.



موضوعات متعلقة:



طارق قابيل: الصناعة تعرضت لظلم كبير.. و6 أعباء على عاتق المصنعين وتطبيق خفض الغاز لمصانع الحديد فى سبتمبر.. تجهيز 135 ألف وحدة سكنية قرب الروبيكى.. زيادة دعم الصادرات لـ6 مليارات بالموازنة الجديدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة