تهديدات أسماك قرش تعكر صفو المصيفين.. مسئول بـ"البيئة": نعد دراسة لأماكن تواجد "الفك المفترس"بشواطئ مصر والتعرف على أسباب تغير سلوكه وأنواعه.. ويؤكد:سلوك المواطنين وراء مهاجمته لهم

الإثنين، 04 يوليو 2016 04:33 ص
تهديدات أسماك قرش تعكر صفو المصيفين.. مسئول بـ"البيئة": نعد دراسة لأماكن تواجد "الفك المفترس"بشواطئ مصر والتعرف على أسباب تغير سلوكه وأنواعه.. ويؤكد:سلوك المواطنين وراء مهاجمته لهم أسماك قرش
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الحكومة فى اتخاذ إجراءات سريعة حيال تهديد أسماك القرش للمصيفين المصريين وخاصة بعد قيام سمكة قرش بإصابة شاب ببتر فى قدمه بعد مهاجمته بالسويس الشهر الماضى بالإضافة الى ضبط السلطات المصرية عصابة تجلب أسماك القرش للسواحل المصرية بهدف تخويف السائحين ومنعهم من زيارة مصر .

الدكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة ، أكد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع " ، أن الوزارة بدأت فى تنفيذ دراسة بيئية لأماكن تواجد أسماك القرش بشواطئ مصر وخاصة بعد تغير سلوكيات أسماك القرش وعض سمكة قرش لشاب بالسويس .

وأضاف الدكتور جمال جمعة ، أن شواطئ مصر على البحرين يوجد بها كميات وأنواع كثيرة من أسماك القرش مثل باقى دول العالم، مؤكدا أن مصر تعد من الدول الاقل حدوثا لحالات تعدى أسماك القرش على أفراد وأمريكا وأستراليا هما الأكثر من حيث عدد حالات التعدى .

وأوضح ، أن الوزارة ستستعين بخبراء من الخارج وخاصة من استراليا للمشاركة فى دراسة بيئية لان خبراتهم كبيرة في هذا المجال ، حيث سيتم دراسة سلوكيات وأنواع سمك القرش بالإضافة إلى مراجعة التشريعات ويتم وضع توصيات لرفعها للجهات المعنية .

كما أكد جمعة، أن مصر آمنة تماما بالنسبة لسمك القرش لأنه يسبح على بعد مسافة كبيرة من الشاطئ ، موضحا أن الوزارة هى الجهة المعنية بإصدار أماكن تواجد سمك القرش فى مصر والمسافة بينها وبين الشاطئ، مشيرا إلى أن الأرقام التى نشرت مؤخرا حول المسافة بين أسماك القرش وبين الشاطئ غير صحيحة.

وأشار جمعة، إلى أن أسماك القرش تقوم بالاعتداء على المواطنين نتيجة اخطاء بشرية فى الغالب حيث يقوم الأفراد بإلقاء دماء أو أسماك داخل المياه مما يدفع الاسماك بالتوجه إلى هذه المنطقة، مناشدا المواطنين بعدم إلقاء أى مخلفات داخل البحر، كما يقوم مواطنون اخرون باستثارة القرش واستفزازه مما يؤدى لهجومه عليهم .

وناشد جمعة، وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بتحرى الدقة فيما ينشر من معلومات حول أسماك القرش حتى لا تثير ذكر المواطنين ، موضحا أن اخر فيديو نشره مواطنا لسمكة قرش بالإسكندرية كان مزحا واعترف صاحبه بذلك .

فى سياق متصل قال جمعة ، أن من 5 - 10% من نسبة أسماك القرش التى تباع بالأسواق يتم اصطيادها عن طريق "الصيد العربى " بالخطأ خلال اصطياد أنواع اخرى من الاسماك موضحا انه لو اصطاد صياد نسبة اكثر من هذه من سمك القرش يكون هدفه اصطياد اسماك القرش وليس الاسماك العادية ويتم اتخاذ اجراءات قانونية ضده .



موضوعات متعلقة..


الحكومة تناقش تقريرا حول هجوم سمكة القرش على شاب والتهام قدمه اليمنى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة