أكرم القصاص - علا الشافعي

انتهاء ماراثون الثانوية العامة بعد موجة من التسريبات.. بكاء بسبب صعوبة التاريخ وزغاريد لسهولة الجيولوجيا والرياضيات.. وفضيحة للتعليم بأخطاء تاريخية فى أسئلة التاريخ.. ومصادر: النتيجة من 20 لـ25 يوليو

الإثنين، 04 يوليو 2016 03:25 م
انتهاء ماراثون الثانوية العامة بعد موجة من التسريبات.. بكاء بسبب صعوبة التاريخ وزغاريد لسهولة الجيولوجيا والرياضيات.. وفضيحة للتعليم بأخطاء تاريخية فى أسئلة التاريخ.. ومصادر: النتيجة من  20 لـ25 يوليو امتحانات الثانوية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى اليوم ماراثون الثانوية العامة بعد مرور شهر كامل، حيث بدأت الامتحانات 4 من يونيو الماضى، وتعد امتحانات الثانوية العامة هذا العام أطول ثانوية عامة، عقب قرار تأجيل الامتحانات على خلفية تسريب مادة الديناميكا والدين واللغة العربية.

وفشلت وزارة التربية والتعليم فى منع تسريب أسئلة الامتحانات عقب بدء لجنة السير، وتم تداول أسئلة الامتحان للتاريخ والجيولوجيا والجبر والهندسة الفرغية بإجاباتها على صفحات تسريب الامتحانات بعد بدء لجنة السير بدقائق مختومة بختم اللجنة، الأمر الذى يكشف مدى عجز الوزارة على السيطرة عل لجان السير طوال فترة الامتحانات.

وأشاد طلاب الثانوية العامة نظام حديث شعبة العلمى رياضة بسهولة امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية، حيث رفع الطلاب علامة النصر عقب خروجهم من لجنة الامتحانات بلجنة المنيرة الإعدادية بنين بالسيدة زينب، كما أطلقت عدد من الطالبات الزغاريد عقب خروجهم من اللجنة لسهولة الامتحان، قالت الطالبة ريهام رضا، إن الامتحان جاء من الكتاب ومستوى الطالب المتوسط، إضافة إلى أن المسائل مباشرة وتضمنت المستويات المختلفة للطلاب.

امتحان الثانويه العامة (1)
إحدى أولياء الأمور تقرأ القرآن وهى بصحبة ابنتها


وتسببت صعوبة امتحان مادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة فى دخول بعض الطلاب فى حالة بكاء ونياح، مؤكدين أن الامتحان يحتاج إلى وقت إضافى نظرا لطول الأسئلة، إضافة إلى تضمنها بعض الجزئيات الصعبة تفوق المستويات العليا للتفكير، موضحين أن الوزارة لم تراع تأجيلها للامتحانات والحالة النفسية التى تسيطر على الطلاب، بدءاً من التسريبات مروراً بتأجيل الامتحانات، مشيرين إلى أن الامتحان تضمن أسئلة صعبة وتحتاج إلى وقت إضافى عليها، فيما تباينت ردود فعل الطلاب حول صعوبة امتحان الجيولوجيا، قالت الطالبة أمنية ياسر، إن الامتحان سهل وراعى كافة المستويات، وتضمن بعض الأسئلة التى تصنف فى مستوى الطالب الفائق.

امتحان الثانويه العامة (2)
مراجعة الطلاب قبل دخول الامتحان


ولم تقتصر فضائح وزارة التربية والتعليم على تسريب الامتحانات، منها ما حدث قبل بدء اللجنة وبعدها، حيث تضمن امتحانات التاريخ اليوم لطلاب الثانوية العامة بعض المعلومات الخاطئة فى ورقة الأسئلة، منها العام الذى وقع فيه مؤتمر الجزيرة، حيث جاء نص السؤال: أسباب عقد مؤتمر الجزيرة عام 1878، في حين أن التاريخ الصحيح للمؤتمر كان عام 1906، حسب ما أكده طلاب الثانوية وعدد من مدرسى المادة لليوم السابع، إضافة إلى كتاب الوزارة.

ولم تقف دائرة الأخطاء التى تضمنها الامتحان على هذا التاريخ، بل احتوى على كارثة أخرى، تمثلت فى أن تعاظم دور ملاك الأراضى فى مصر فى عهد الخديوى توفيق، فى حين أن المعلومة الصحيحة، حسب كتاب الوزارة، فى عهد الخديوى إسماعيل. من جانبه قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن اللجنة الفنية سوف تعد تقريراً حول الامتحان، وسيتم مراعاة ذلك فى التصحيح.

امتحان الثانويه العامة (3)
طالب يستخدم الآلة الحاسبة


وشهد محيط وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تكثيفاً أمنياً من قبل قوات الأمن تزامناً مع إنهاء طلاب الثانوية العامة لامتحانات وتواجد قوات الأمن بشارع الفلكى أمام وزارة التربية والتعليم وأغلقت القوات الشارع من الجانبين بالحواجز الحديدية كما منعت القوات تجمع للطلاب بمحيط وزارة التعليم، فيما رجحت مصادر من داخل وزارة التربية والتعليم اعتماد النتيجة فى الفترة من 20 يوليو الجارى وحتى 25، موضحة لم يتم تحديد موعد نهائى حتى الآن لإعلان النتيجة لعدم الضغط على المصححين ومقدرى الدرجات داخل الكنترولات.

امتحان الثانويه العامة (4)
الأمن بجوار الطالبات


وأعلنت غرفة العمليات الرئيسية عن قفز طالب بالثانوية العامة من لجنة الجمعية الخيرية الإسلامية بأسيوط من أعلى سور المدرسة بعد فشلة فى الغش الإلكترونى، بعد ساعة واحدة من بدء اللجنة، وتم تحرير محضر بالواقعة، إضافة إلى ضبط عدد من حالات الغش تصل إلى ما يقرب من 20 حالة فى 14 لجنة سير.

امتحان الثانويه العامة (5)
طالبان يراجعان قبل دخول اللجنة


امتحان الثانويه العامة (6)
طالب يتصفح مذكرة


امتحان الثانويه العامة (7)
طالبان يلتقطان صورة قبل بدء الامتحان


امتحان الثانويه العامة (8)
طالبان يتصفحان كتاب المراجعة النهائية


امتحان الثانويه العامة (9)
طالبات قبل دخول الامتحان


امتحان الثانويه العامة (10)
تركيز الطالبات فى المراجعة قبل دخول الامتحان


امتحان الثانويه العامة (11)
طالبة مندمجة فى المراجعة


امتحان الثانويه العامة (12)
طالبة تخفى وجهها من الصورة


امتحان الثانويه العامة (13)
طالبتان تراجعان قبل الامتحان


امتحان الثانويه العامة (14)
طلاب يراجعون قبل بدء الامتحان


امتحان الثانويه العامة (15)
تركيز الطلاب فى المراجعة قبل دخول الامتحان



موضوعات متعلقة



بدء امتحان التاريخ والجبر والجيولوجيا للثانوية العامة نظام حديث

قطار الثانوية يصل اليوم محطته الأخيرة بامتحانات الجيولوجيا والتاريخ والجبر

ننشر النتيجة الكاملة لطلاب الدبومات الفنية

التعليم: رسوب 61 ألف طالب بالتعليم الفنى و221 ألف دور ثان

وزير التعليم يعتمد نتيجة الدبلومات الفنية بنسبة نجاح 57.29% لنظام الـ3 سنوات و79% لنظام خمس سنوات.. البنات يتفوقن على البنين.. وزغاريد أولياء الأمور تملأ قاعة مؤتمر تكريم المتفوقين بالوزارة .


- الطلاب يحتفلون بانتهاء أطول ثانوية عامة.. ويدشنون هاشتاج يتصدر قائمة تويتر.. طالب: بدأت باللهم بلغنا رمضان وانتهت بليلة العيد.. وطلاب يرتدون الأسود.. وصفحات الغش تواصل تسريباتها فى آخر أيام الامتحانات


- بالصور.. فرحة طلاب الثانوية بالمحافظات بانتهاء ماراثون الامتحانات.. تباين الآراء حول صعوبة التاريخ وسهولة الجيولوجيا والرياضيات.. البسمة تكسو الوجوه بالإسكندرية وإغماء 3 بالشرقية وبكاء فى كفر الشيخ










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم

كوارث تزعل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة