"الصحة" تطلق المرحلة الثانية لحملة تنظيم الأسرة فى 14 محافظة

الأحد، 31 يوليو 2016 01:15 م
"الصحة" تطلق المرحلة الثانية لحملة تنظيم الأسرة فى 14 محافظة مكتب تنظيم الأسرة - صورة أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت اليوم وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية للحملة القومية لتنظيم الأسرة تحت شعار (سعادتى وصحتى فى تنظيم أسرتى) وحتى يوم 2 أغسطس المقبل.

وقالت وزارة الصحة أن الحملة يمكن أن تمتد إلى خمسة أيام طبقاً لظروف العمل وكثافة التردد بالمحافظات التالية (الشرقية، الدقهلية، البحيرة، المنوفية، القاهرة، الجيزة، كفر الشيخ، الفيوم، الأقصر، الإسكندرية، أسوان، جنوب سيناء، القليوبية).

وقالت الدكتورة هالة عزام، مدير تنظيم الأسرة بالقاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هذا النشاط يعد تحقيقاً لمبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية لوصول الخدمات للفئات المستحقة بالأماكن النائية والمحرومة من الخدمة وتسخير كافة الإمكانيات على المستوى المركزى والمحلى لمواجهة التحديات وخاصة المؤشرات السكانية للمسح الصحة السكانى 2014 من ارتفاع معدلات الخصوبة ومعدل الإنجاب الكلى 3,5%، وانخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58,5%، وزيادة معدل الانقطاع (30%) والحاجات غير الملباة (12,6%) ونسبة الحمل غير المرغوب فيه (16) .

وتابعت أن الحملة تهدف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أثبتت مؤشرات المسح الصحى السكانى 2014 أن معدل وفيات الأطفال دون الخامسة المولودين بعد فترة مباعدة عن الولادة السابقة أقل من سنتين هى 56 حالة وفاة لكل 1000 مولود، وهى ثلاثة أضعاف المستوى بين الأطفال المولودين بعد فترة مباعدة 4 سنوات أو أكثر عن الولادة السابقة .

وتابعت أن المباعدة بين الولادات قد أسهمت فى خفض معدل وفيات الأمهات، مؤكدة أهمية استمرار جهود تشجيع استخدام وسائل تنظيم الأسرة للمباعدة بين الولادات .

ومن المقرر أن تتم خلال الحملة الاستعانة بأخصائيين أمراض نساء من المستشفيات العامة والمركزية لإجراء الكشف الطبى على المنتفعات وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية بما فى ذلك أيضا تركيب الوسائل طويلة المفعول، مثل (اللولب – الكبسولة) وللتعامل مع الحالات الخاصة التى تحتاج إلى مزيد من المهارات.

ويشارك أيضا فرق عمل مدربة على تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وتتضمن الحملة أيضا تنفيذ قوافل ولقاءات وندوات إعلامية للتوعية بالخدمات المقدمة وبأهمية تنظيم الأسرة ودوره الإيجابى على الأسرة والمجتمع وأهمية تنظيم الأسرة بعد الولادة والمباعدة بين الولادات ومخاطر الحمل المتكرر ولحشد المنتفعات للحصول على الخدمة.


موضوعات متعلقة..



عطل بموقع "الفيروسات الكبدية" يتسبب فى فشل تسجيل بيانات المرضى.. المدير التنفيذى للجنة: إصلاح الأعطال يستغرق أسبوعا ونقل البيانات إلى سيرفر بديل.. ويؤكد: "كول سنتر" للتواصل مع المرضى الغائبين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة