أكرم القصاص - علا الشافعي

أضخم 8 صفقات تكنولوجية.. AOL استحوذت على "تايم وارنر" بـ 181 مليار دولار

السبت، 30 يوليو 2016 08:00 م
أضخم 8 صفقات تكنولوجية.. AOL استحوذت على "تايم وارنر" بـ 181 مليار دولار تكنولوجيا - أرشيفية
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العام الجارى، عددا من الصفقات الضخمة فى عالم التكنولوجيا الذى يوضح نية الشركات العملاقة لخوض حروب شرسة فى مجالات عديدة الأعوام المقبلة، لكن هذا من طبيعة حال سوق التكنولوجيا، إذ أبرمت الشركات صفقات ضخمة على مدار السنوات القليلة الماضية، توضح حجم هذا السوق واحتمالية تحكمه فى الاقتصاد العالمى فى المستقبل.

وتضم القائمة التالية أبرز صفقات الاستحواذ خلال السنوات الماضية:

استحواذ شركة "Avago" على مؤسسة "Broadcom" مقابل 37 مليار دولار


تعتبر الصفقة التى بدأت فى آواخر العام الماضى، و تمت شهر فبراير 2016 ، واحدة من أكبر الصفقات على الإطلاق فى صناعة الشبكات، التى تستهدف السوق اللاسلكية المتنامية.

شراء شركة "Dell" لشركة "EMC" مقابل 67 مليار دولار


تعتبر هذه الصفقة ثانى أضخم عملية فى التاريخ، واستحوذت فيها شركة "ديل" الأمريكية على شركة EMC المتخصصة فى تأمين البيانات فى 2015 .

فيس بوك تستحوذ على تطبيق واتس آب مقابل 21.8 مليار دولار


بالطبع كانت الصفقة الأشهر على مدار الأعوام الماضية، بعد أن استحوذت شركة فيس بوك على تطبيق المحادثات الأشهر فى العالم "واتس آب" فى 2014 مقابل 21.8 مليار دولار .

صفقات موتورولا


فى 2012 فاجأت جوجل الجميع واستحوذت على شركة موتورولا مقابل 12.4 مليار دولار، وقالت وقتها إن السبب وراء الصفقة هو الاستحواذ على حقيبة براءات الاختراع التى تمتلكها شركة الهواتف التى يصل عددها إلى 17 ألف براءة اختراع، كان هذا قبل بيع جوجل لقطاع الهواتف الذكية فى موتورولا لشركة لينوفو الصينية مقابل 2.9 مليار دولار.

مايكروسوفت تستحوذ على سكايب مقابل 8.5 مليار دولار


وضمن سياسة الاستحواذ على الطبيقات المنافسة التى تنتهجها شركات التكنولوجيا استحوذت مايكروسوفت فى 2011 على تطبيق سكايب الشهير مقابل 8.5 مليار دولار.

أكبر صفقة فى تاريخ الإنترنت كانت عام 2000 بقيمة 181.6 مليار دولار


فى يناير 2000 استحوذت شركة أمريكا أونلاين AOL على شركة تايم وارنر مقابل 181.6 مليار دولار و كانت الصفقة الأضخم فى التاريخ حتى الآن.

تعتبر شركة تايم وارنر اليوم، ثالث أكبر الشبكات التلفزيونية بالعالم فى التصوير التلفزيونى، وإنتاج برامج الترفيه من حيث الإيرادات (خلف شركة والت ديزنى وكومكاست، على التوالى)، وفى نفس الوقت تعتبر أكبر تكتل لوسائل الإعلام فى العالم.


مايكروسوفت تستحوذ على لينكيد إن مقابل 26.2 مليار دولار


فى خطوة غير متوقعة، أعلنت مايكروسوفت عن استحواذها على شبكة التواصل الاجتماعى "لينكد إن" شهر يونيو الماضى مقابل 26.2 مليار دولار.

وجاء فى إعلان مايكروسوفت عن الصفقة أنها تنوى دمج العديد من تطبيقاتها مع شبكة التواصل مثل سكايب والمساعد الشخصى كورتونا، كما تعهدت مايكروسوفت على استقلال "لينكد إن" كشركة مستقلة بذاتها، بما فى ذلك الحفاظ على منصب الرئيس التنفيذى جيف وينر.

فريزون الأمريكية تستحوذ على ياهو مقابل 4.89 مليار دولار


أعلنت شركة الاتصالات الرائدة فيريزون الأسبوع الماضى عن استحواذها لأصول شركة ياهو مقابل مبلغ 4.83 مليار دولار، و تعتبر حصص ياهو فى على بابا وياهو اليابان ليست جزءا من عملية الاستحواذ إذ تبلغ قيمتهم عشرات المليارات، وتبلغ قيمة حصة ياهو فى على بابا 31.2 مليار دولار بينما تبلغ قيمة حصتها فى ياهو اليابان 8.3 مليار دولار بجانب محفظة براءات الاختراع التى تملكها ياهو حيث تقدر وحدها بمليار دولار.

لكن ستتيح هذه الصفقة لفريزيون الأمريكية الحصول على أعمال ياهو التجارية على الإنترنت وبعض العقارات بجانب إمكانية دمجها مع شركة الوسائط الإعلامية AOL التى حصلت عليها فريزون العام الماضى مقابل 4.4 مليار دولار.


موضوعات متعلقة



نينتندو تخسر 6,4 مليار دولار من قيمتها رغم النجاح الساحق لبوكيمون جو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة