أخبار الصين..الصين تحتجز يابانيا للاشتباه فى تهديده الأمن القومى

السبت، 30 يوليو 2016 09:44 ص
أخبار الصين..الصين تحتجز يابانيا للاشتباه فى تهديده الأمن القومى الشرطة الصينية ـ صورة أرشيفية
شنغهاى(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وزارة الخارجية الصينية السبت، أن الصين تحقق مع مواطن يابانى للاشتباه فى تهديده الأمن القومى. وأكدت تصريحات الخارجية التى جاءت فى رد بالفاكس على أسئلة طرحتها رويترز ما نقلته وكالة كيودو اليابانية للأنباء أمس الجمعة. وذكر الفاكس أنه تم إبلاغ السفارة اليابانية بذلك.

ونقلت كيودو عن مصادر بالحكومة يابانية ومصادر أخرى قولها أن من المفترض أن الرجل -وهو فى نهاية الخمسينات من العمر- كان سيمكث فى بكين خمسة أيام حتى 15 يوليو لكنه لم يعد لليابان ولا يرد على هاتفه المحمول.

وقالت الحكومة اليابانية يوم الخميس أن الصين احتجزت مواطنا يابانيا لكنها لم تذكر التهم المنسوبة إليه. وسئل يوشيهيدى سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى عما إذا كانت الصين تشتبه فى قيامه بالتجسس فقال أن اليابان غير ضالعة فى أعمال تجسس على أى دولة.

والعلاقات متوترة بين البلدين بسبب نزاع على الأراضى وبسبب العدوان اليابانى إبان الحرب.

وأشرف الرئيس الصينى شى جين بينج على تشديد الإجراءات الأمنية المشددة بالفعل بما فى ذلك إنشاء لجنة جديدة للأمن القومى وإعادة تسمية قانون الأمن القومى الذى بدأ سريانه عام 1993 ليحمل اسم قانون مكافحة التجسس.

وألقى القبض على اثنين من مواطنى اليابان على الأقل العام الماضى للاشتباه فى تجسسهما.

وفى 2010 احتجزت الصين أربعة يابانيين مؤقتا للاشتباه فى دخولهم منطقة عسكرية والتقاط صور دون تصريح. وجاء ذلك فى وقت شهد تصاعد التوتر بين بكين وطوكيو بسبب مجموعة جزر فى بحر الصين الشرقى يطالب كل من البلدين بالسيادة عليها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة