أكرم القصاص - علا الشافعي

حكايات الزمالك مع النيجيريين الـ7 قبل ستانلى أحدث الوجوه.. أغلب الصفقات فاشلة.. إيمانويل أمونيكى الاستثناء الوحيد.. شروة ثلاثية فاسدة عام 93.. الكينج طلع بتاع ألعاب قوى.. والنهاية مع معروف المتذبذب

الجمعة، 29 يوليو 2016 09:49 م
حكايات الزمالك مع النيجيريين الـ7 قبل ستانلى أحدث الوجوه.. أغلب الصفقات فاشلة.. إيمانويل أمونيكى الاستثناء الوحيد.. شروة ثلاثية فاسدة عام 93.. الكينج طلع بتاع ألعاب قوى.. والنهاية مع معروف المتذبذب ستانلى
أحمد هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب نادى الزمالك من حسم صفقة مهاجم فريق وادى دجلة النيجيرى ستانلى، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، سيكون اللاعب الثامن الذى يمثل النسور الخضراء بالقلعة البيضاء.

وسبق مهاجم وادى دجلة فى الزمالك 7 لاعبين نيجيريين، كان أبرزهم على الإطلاق إيمانويل أمونيكى الذى تألق بشكل كبير مع المارد الأبيض خلال فترة التسعينيات، ومن خلفه بمسافات بعيدة يأتى اللاعب الحالى معروف يوسف، ودون ذلك حكم الفشل مشوار اللاعبين الباقين مع قلعة ميت عقبة.

التقرير التالى يستعرض مشوار النيجيريين داخل القلعة البيضاء:




حكايات الزمالك مع النيجيريين (1)
إيمانويل أمونيكى


إيمانويل أمونيكى


الزمالك ضم إيمانويل أمونيكى مقابل 50 ألف دولار عام 1992، قادما من فريق جوليوس بيرجر النيجيرى، واعتبره خبراء الكرة ثانى أفضل صفقات الزمالك الأفريقية بعد الغانى كوارشى، حيث أضاف للفريق قوة وساهم فى حصول الفريق على بطولتين للدورى خاصة موسم 92/،93 وباعه الزمالك بمبلغ 800 ألف دولار لفريق سبورتنج لشبونة البرتغالى، وانتقل فيما بعد لصفوف برشلونة الإسبانى.



آكى


فى بداية موسم 93/94 ضم الزمالك اللاعب النيجيرى آكى مقابل 50 ألف دولار للاعب وناديه، واكتشف الجهاز الفنى للزمالك ضعف مستواه بعد ذلك، لذلك تم الاستغناء عنه فى نهاية الموسم والذى لعب خلاله 13 مباراة سجل فيهم 4 أهداف فقط.

شروة مضروبة


ضم الزمالك عام 1993 ثلاثة لاعبين نيجيرين دفعة واحدة، هم ألفيس روبين ( لاعب خط وسط مدافع)، وكريستوفر (ظهير أيسر)، وآندى شيكو (مهاجم)، الأول سجل 3 أهداف فى موسمين، والثانى سجل 3 أهداف فى موسم، أما الثالث فقد أحرز هدفا فى أول مباراة لعبها، وتم طرده فيها ورحل الثلاثى بعد أن كلفوا النادى الكثير.

وكان اللاعبون الثلاثة ظروفهم تكاد تكون متطابقة، ففى وقت واحد ومع بداية تكوين فريق تعشم الجميع أن يعيدوا درع الدورى الغائب منذ خمس سنوات، وتعاقد النادى الأبيض مع الثلاثى آندى شيكو من دمنهور، وألفيس روبن مع كريستوفر من أحد الأندية النيجيرية.

آندى كانت بدايته مبشرة عندما أحرز هدفين فى مرمى القناة فى افتتاح الدورى، كذلك كريستوفر أحرز هدفا بعد ثوان من نزوله أمام الكروم، وألفيس روبن ظهر بمستوى طيب فى البداية.. وبمرور الوقت اختفى آندى اختفاء مريبا طول الموسم، وكريستوفر ظهر بمستوى متوسط، وانهار ألفيس تماما خلال مباراة الأهلي فى الدور الأول من الموسم، لدرجة أوصلت السخرية منه إلى وصفه باللاعب رقم 12 فى صفوف الفريق الأحمر، وتلاعب به الظهير الأيسر ياسر ريان كما شاء، وكانت النتيجة فى النهاية بالتأكيد الاستغناء عن الثلاثى فى نهاية الموسم.


حكايات الزمالك مع النيجيريين (2)
كينج سانى


كينج سانى


انضم للزمالك عام 2005 قادمًا من بيرامار البرتغالي، والمفترض أنه تعاقد مع الأبيض من أجل اللعب فى مركز الهجوم، لكن البرتغالي مانويل كاجودا مدرب الزمالك فى ذلك التوقيت حاول توظيفه فى مركز الظهير الأيمن بسبب سرعته وقوته البدنية، لكنه فشل ورحل دون ترك بصمة حقيقية مع الفريق الأبيض بعد خوضه 4 مباريات فقط، وكانت أبرز التعليقات على مستواه تشبيه بلاعبى ألعاب القوى.


حكايات الزمالك مع النيجيريين (3)
معروف يوسف


معروف يوسف


تعاقد الزمالك مع معروف فى الموسم قبل الماضى من فريق اتحاد الشرطة ضمن صفقة ثلاثية ضمت المدافع أحمد دويدار والمهاجم خالد قمر، وشهد موسمه الأول تألقا كبيرا من جانب اللاعب فى ظل اعتماد جميع المدربين الذين تولوا تدريب الفريق بتلك الموسم عليه فى خط المنتصف خاصة البرتغالى فيريرا، الذى كان اللاعب النيجيرى فى فترته أحد أعمدة الفريق التى لا غنى عنها، ولكن لا يمكن اعتباره علامة مميزة فى تاريخ الزمالك مع اللاعبين الأفارقة، كونه ليس من نوعية اللاعبين القادرة على صنع الفارق بسبب مستواه المتذبذب بين فترة وأخرى، والذى دفع مسئولو الزمالك إلى التفكير فى الاستغناء منتصف الموسم المنقضى قبل أن يتم التراجع فى القرار ولو بشكل مؤقت لحين الاستقرار على اللاعبين الأجانب الجدد.




أخبار متعلقة..


الزمالك يوقع مع دجلة عقود "ستانلى" بالقاهرة بعد الاتفاق فى هولندا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة