بعد حوار صاحبة صوت "سيرى" مع اليوم السابع.. كل ما تريد معرفته عن المساعدات الشخصية.. أبل بدأتها مع هواتف آيفون.. ومايكروسوفت قلدتها بكورتانا.. وإيكو وجوجل ناو ينافسان بقوة

الخميس، 28 يوليو 2016 12:10 ص
بعد حوار صاحبة صوت "سيرى" مع اليوم السابع.. كل ما تريد معرفته عن المساعدات الشخصية.. أبل بدأتها مع هواتف آيفون.. ومايكروسوفت قلدتها بكورتانا.. وإيكو وجوجل ناو ينافسان بقوة المساعد الشخصي سيرى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد الكثير من السنوات التى قضاها العلماء فى الأبحاث المتعلقة بالذكاء، ومعالجة اللغات الطبيعية، استطاعوا فى النهاية التوصل إلى ما يعرف بـ" المساعد الشخصى" الذى يعمل كمساعد للمستخدم فى القيام بالعديد من الأمور بدلا منه، وهو الأمر الذى تبنته الكثير من شركات التكنولوجيا بما فى ذلك شركة أبل وجوجل وأمازون وغيرها من الشركات.

أشهر المساعدات الشخصية:



- سيرى


هو مساعد شخصى لشركة أبل، تم تطويره فى عام 2007 على يد "داج كتلاوس" و" آدم شيير" وتوم جروبر" ونورمان ونريسكى"، ويعمل على أنظمة التشغيل iOS، ويوفر للمستخدمين القدرة على القيام بالعديد من الأمور بما فى ذلك تنفيذ بعض الأوامر على الهاتف الذكى نفسه أو القيام ببعض الأمور فى حياته الشخصية مثل العثور على المطاعم وتحديد الاتجاهات وحجز التذاكر وغيرها، كما يوفر للمستخدمين بعض الاقتراحات مثل الموعد المناسب للرحيل من مكانه من أجل الوصول إلى موعده فى الوقت المحدد، وذلك بناء على مكانه الحالى وتقارير المرور فى الطريق الذى سيسلكه وغيرها من الأمور، وكان أول هاتف دعم بسيرى هو iphone 4S حيث جاء الحرف S للرمز إلى كلمة سيرى.

-BlackBerry Assistant:
يتوافق مع هواتف بلاك بيرى، وكشفت الشركة عن هذا المساعد فى محاولة منها للحاق بباقى الشركات المطورة للهواتف الذكية، بما فى ذلك أبل وجوجل وغيرها، وهو يوفر للمستخدمين نفس المميزات التى توفرها المساعدات الشخصية الأخرى، بما فى ذلك الأوامر الصوتية لتشغيل التطبيقات المختلفة وإجراء المكالمات الصوتية أو إرسال الرسائل، كما أنه يتيح القيام ببعض المهام مثل البحث داخل خدمات البريد الإلكترونى والتقويم، أو العثور على أفضل الموضوعات على تويتر وغيرها.

-أمازون إيكو:
ويعرف أيضا بأليكسا، لكنه يأتى فى شكل جهاز منفصل بالكامل بدلا من كونه تطبيق على الهاتف الذكى، ويمكن استخدامه من قبل أكثر من مستخدم، ويمكنه الرد على أسئلة المستخدمين، ويمكنه تقديم معلومات عن الطقس والقدرة على تشغيل الموسيقى، وعمل قوائم للتسوق وتحديد المواعيد وعمل التنبيهات بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة العامة من خلال الحصول على الإجابات من الإنترنت، وهو يأتى فى شكل أسطوانى ويضم سبعة ميكروفونات لالتقاط الصوت من كافة الاتجاهات.

-جوجل ناو:
يأتى من تطوير شركة جوجل وهو المساعد الشخصى على أجهزة أندرويد الذى يوازى سيرى على هواتف اى فون، إلا أنه يتوافق فى نفس الوقت مع أجهزة Ios، وقد تم إطلاقه عام 2012، ويمكنه التعرف على حديث المستخدمين ومعالجة اللغات الطبيعية، ويمكن القيام بالكثير من الأمور بما فى ذلك تعريف وترجمة الكلمات، ومعرفة بعض جداول وأماكن الرحلات بالإضافة إلى تقديم بعض النتائج الرياضية وحركة البورصة وحالة الطقس وغيرها من الامور التى يحتاجها المستخدم، وغيرها الكثير من الأمور.

-كورتانا:
هو المساعد الشخصى لشركة مايكروسوفت المنافس الثالث لكلا من جوجل وشركة أبل، وقد تم إطلاقه فى 2014 فى نظام التشغيل ويندوز فون 8.1، إلا أنه حصل على الكثير من المميزات مع إطلاق نظام التشغيل ويندوز 10 الجديد، وهو يتيح للمستخدمين القدرة على إجراء المكالمات ورسال الرسائل وتنظيم المواعيد، بالإضافة إلى مواكبة اهم الاهتمامات الخاصة بالمستخدم، ومعرفة الطرق والاتجاهات وحالة الطقس وغيرها من الأمور.


مميزات جديدة حصلت عليها المساعدات الشخصية:



سيري:
حصل المساعد الشخصى سيرى على العديد من المميزات الجديدة، خاصة فى ظل وجود العديد من المنافسين الأقوياء، حيث أتاحت أبل التطبيق لمطورى الطرف الثالث لتوفير المزيد من الخدمات والمميزات للمستخدمين.

جوجل:
الأمر مختلف مع جوجل، حيث أقدمت الشركة فى خطوة جديدة للمنافسة فى مجال المساعدات الشخصية، بالكشف عنا لمساعد الشخصى الجديد Google Assistant والذى يعتبر نسخة متطورة من جوجل ناو.


كورتانا:
حصل المساعد الشخصى كورتانا على المزيد من المميزات الجديدة بما فى ذلك القدرة على إجراء المعاملات المالية وميزة المفكرة، وتفعيل الصوت، وكتابة رسائل البريد الإلكترونى وغيرها.


مجالات الاستفادة من المساعدات الشخصية:


تدخل المساعدات الشخصية فى العديد من المجالات المختلفة داخل حياة المستخدمين، فهى لا تقتصر على إجراء المكالمات أو قراءة الرسائل النصية، بل يمكن له القيام بالكثير من الأمور خاصة فى ظل تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى التى بدأت العديد من الشركات الاستعانة بها.


موضوعات متعلقة:



أهم ما طرحته أبل خلال مؤتمرهاWWDC 2016 بسان فرانسيسكو.. خصائص جديدة لنظام تشغيل IOS 10.. المساعد الشخصى "سيرى" يصل لأجهزة ماك وتعيد تسميته لـMacOS.. وخدمات جديدة فى Apple Pay وApple watch









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة