بعد تأكيد "الأوقاف" اعتماد البعثات المصرية بالخارج على المجاملات.. نواب البرلمان يضعون ضوابط اختيار الشخصيات بالبعثات الخارجية.. ورئيس الشئون الأفريقية: شروط الوزارة جيدة ولابد من القضاء على المجاملات

الأربعاء، 27 يوليو 2016 06:00 ص
بعد تأكيد "الأوقاف" اعتماد البعثات المصرية بالخارج على المجاملات.. نواب البرلمان يضعون ضوابط اختيار الشخصيات بالبعثات الخارجية.. ورئيس الشئون الأفريقية: شروط الوزارة جيدة ولابد من القضاء على المجاملات وزارة الأوقاف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار تصريح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، حول أن اختيار البعثات المصرية قائم على المجاملات، جدل كبير داخل البرلمان، حيث طالب أعضاء البرلمان باتباع عدد من الضوابط خلال اختيار الشخصيات الممثلة لتلك البعثات أبرزها الاعتماد على المسابقات، وزيادة ميزانية البعثات، واختيارا لدول التى تحقق مصالح القومية للوطن، وزيادة الرقابة على اختيار الشخصيات.

وأكد النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، أن الضوابط التى أعلنها وزير الأوقاف لإرسال البعثات الخارجية، جيدة للغاية، ووافقت عليها اللجنة، مشيرا إلى أن تضمن الضوابط زيادة ميزانية البعثات، وتحديد الدول التى تحتاج إلى بعثات ووقف المجاملات.

وأضاف رئيس لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هناك تحديات كبيرة تواجه مصر فى أفريقيا، وهو ما يتطلب وقف نظام المجاملات تماما، وإرسال البعثات الدبلوماسية طبقا لمصالح مصر القومية.

وفى السياق ذاته قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن قضية إرسال البعثات الخارجية، تتطلب ضوابط ومعايير جيدة تتضمن تمثيل مشرف لهذه البعثات واستفادة القصوى منها، وهو ما يتطلب ضمان عدم اختراق المحسوبية والمجاملات فى اختيار الشخصيات التى تمثل البعثات المصرية بالخارج.

وأضاف أمين سر لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المسابقات هى المعيار الاساسى لاختيار الشخصيات فى البعثات الخارجية، بالإضافة إلى زيادة الرقابة على اختيار الشخصيات التى ستمثل البعثة لضمان عدم اختيارهم على اساس المحسوبية.

من جانبه قال النائب أحمد لملوم، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن معظم البعثات المصرية التى تسافر للخارج، يتم اختيارها على أساس المحسوبية والمجاملات لأنهم يقونون من اقرباء قيادات بعينها، وهو ما يتطلب وقف هذه الظاهرة تماما لتمثيل مشرف لهذه البعثات.

وطالب عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يجب اختيار الشخصيات بناء على سيرتهم الذاتية والانجازات التى حققوها سواء العلمية أو المهنية، بالإضافة إلى أن يكون المعايير الأساسى لاختيار الشخصيات فى البعثات الدبلوماسية بناء على الخبرة والكفاءة.

وأكد عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن القضاء على المجاملات والمحسوبية فى البعثات المصرية فى الخارج، يتطلب زيادة الرقابة على اختيار الشخصيات.

كان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف قال إن مقترحه للقضاء على المجاملات فى البعثات المصرية، يتلخص فى تشكيل لجنة من الخارجية المصرية برئاسة مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية وممثلين عن وزارات الأوقاف والثقافة والتعليم العالى والأزهر الشريف والأمن القومى، يكون هدفها البحث إلى خريطة العالم وخاصة الدول الأفريقية والبحث من خلال تلك الخريطة "أين توجد مصالحنا؟ وما هى الدول التى تحتاج إلى إيفاد المبعوثين وذلك طبقا لمصالحنا القومية" وقال لابد من التركيز على دول حوض النيل، مشدداً على أهمية دعم وزيادة ميزانية الإيفاد والبعثات للخارج، مع تفعيل اللجنة الوطنية للإيفاد والبعثات.


موضوعات متعلقة..


- وزير الأوقاف تحت قبة "البرلمان": مصر تواجه عقبات داخل القارة الأفريقية لوجود قوى إقليمية تعمل لمصالحها.. و"البعثات المصرية" للخارج كانت تخضع للمجاملات.. والرئيس وجه بإعادة النظر فيها








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

وهو فى فى مصر مصلحة حكومية بدون مجاملات أو محسوبية و المهم بإن الكل عامل نفسة مش واخد بالة

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة