القمة العربية بداية للم الشمل.. علامات استفهام حول انسحاب الأمير القطرى.. البرلمان يشكل لجنة خاصة لمتابعة تنفيذ نتائجها.. ونواب: خطوة مهمة لوضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب ومنع التدخلات الأجنبية

الأربعاء، 27 يوليو 2016 04:00 ص
القمة العربية بداية للم الشمل.. علامات استفهام حول انسحاب الأمير القطرى.. البرلمان يشكل لجنة خاصة لمتابعة تنفيذ نتائجها.. ونواب: خطوة مهمة لوضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب ومنع التدخلات الأجنبية القمة العربية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قيم أعضاء البرلمان، اجتماعات القمة العربية التى عقدت فى العاصمة الموريتانية نواكشوط، كاشفين أن لجنة الشئون العربية بالبرلمان ستشكل لجنة خاصة لمتابعة تنفيذ نتائج القمة العربية، ومؤكدين أن انسحاب الأمير القطرى من القمة يثير علامات استفهام عديدة، ومشيرين إلى أن القمة ستكون بداية للم الشمل العربى.

وقال النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن القمة العربية التى بدأت فعالياتها فى العاصمة الموريتانية نواكشوط، ستكون بداية لم الشمل العربى، ووقفة حقيقة امام حالة التفكك التى تشهدها المنطقة خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هناك علامات استفهام كبيرة على انسحاب الامير القطرى من القمة قبل ساعات من إلقاء كلمته، وهل كان هناك محاولات لإفساد القمة، موضحا أن على قطر أن تدلى بحجج قوية وكافية حول أسباب انسحاب الأمير القطرى خاصة أنه حضر القمة وسافر إلى موريتانيا.

وأشار وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إلى أن البرلمان سيناقش نتائج القمة العربية، وما وصلت له من نتائج بشأن استراتيجية مكافحة الإرهاب، وحل ازمتى ليبيا وسوريا، والدور المصرى فى تنفيذ هذه النتائج.

بدوره كشف النائب أحمد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن البرلمان سيشكل لمتابعة تنفيذ نتائج اجتماعات القمة العربية التى عقدت فى موريتانيا، ومدى إمكانية تفعيل هذه النتائج خلال الفترة المقبلة.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن انسحاب أمير قطر من القمة العربية أمر مؤسف، ولكنه متوقع، مؤكدا أن اجتماعات القمة ستساهم بشكل كبير فى الوصول الوصول لإستراتيجية موحدة للدول العربية لمكافحة الإرهاب.

وأشار وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إلى أن القمة العربية ستكون بداية لحل الخلافات التى نشبت فى المنطقة، وجعل حل النزاعات داخل الدول العربية حل عربى خالص.

من جانبه طالب النائب يسرى المغازى، القيادى بائتلاف دعم مصر، العمل على تعزيز التكاتف العربى لمعالجة المشهد المضطرب بالمنطقة والتصدى للعنف والإرهاب.

وقال المغازى، إن الأمة العربية تعانى تحديات سياسية واقتصادية خطيرة وهو ما يتطلب عملية مراجعة شاملة، لمختلف الخطط العربية لمواجهة التحديات الراهنة وإعمال العدل وسيادة القانون. وأشار إلى أن مصر نبهت أكثر من مرة، آخرها عبر كلمة الرئيس السيسي فى القمة العربية والتى ألقاها نيابة عنه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إلى ضرورة تفعيل التضامن العربى، وتوحيد الجهود للتصدى للتدخلات الخارجية، وعمل حائط صد منيع أمامها كما ينبغى ووضع إستراتيجية عربية متكاملة لمواجهة الإرهاب.

بدوره قال النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن تفعيل ما تم من وعود وتصريحات من جانب قادة الدول العربية أمر مهم للغاية سيؤدى إلى إنهاء حالة التفكك العربية.

وأضاف عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن إنهاء الأزمات والتوترات التى تشهدها بعض البلدان العربية يجب أن تكون بحل عربى، وليس بتدخل خارجى.






موضوعات متعلقة..


القمة العربية فى نواكشوط تنطلق بـ 6 رؤساء..الرئيس السيسي يتعهد فى كلمة ألقاها رئيس الوزراء باستمرار مصر فى تحقيق التضامن العربى.. ورئيس موريتانيا يشدد على ضرورة النهوض بالدور العربى على الساحة الدولية












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة