بالانفو جراف .. 10 تواريخ فارقة فى حياة المبدع محمد خان

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 03:56 م
بالانفو جراف .. 10 تواريخ فارقة فى حياة المبدع محمد خان الراحل محمد خان
كتبت أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرصد اليوم السابع 10 تواريخ فارقة فى حياة المخرج الراحل محمد خان الذى وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، إثر أزمة صحية مفاجئة..

1. عام 1942 ولد محمد خان لأب باكستانى وأم مصرية فى القاهرة.

2. عام 1963 انتهى من دراسته فى معهد السينما بلندن وعاد للعمل فى القاهرة.

3. عام 1967 أنشأ دار نشر وأصدر كتابين أحدهما عن السينما المصرية والآخر عن السينما التشيكية.

4. عام 1980 أخرج أول فيلم له بعنوان "ضربة شمس" بطولة نور الشريف ونورا، وحقق العمل نجاحا جماهيريا كبيرا، ونال محمد خان عنه جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى كما حصل العمل على جائزة الدولة التقديرية، وحصل محمد خان على أجر 1500 جنيه نظير إخراجه هذا العمل وكان قد اتفق مع المنتج نور الشريف على الحصول على 1000 جنيه إضافية إذا زادت مدة عرض الفيلم عن 17 أسبوعا وحصل على هذا المبلغ الإضافى.

5. عام 1981 أخرج فيلم "موعد على العشاء" بطولة سعاد حسنى وأحمد زكى وهو أول فيلم مصرى تقوم السينما البريطانية باقتباسه وتقديمه فى معالجة إنجليزية.

6. عام 1987 أخرج فيلم "زوجة رجل مهم" بطولة أحمد زكى وميرفت أمين والذى شارك فى الكثير من المهرجانات الدولية منها مهرجان موسكو الدولى ومهرجان ستراسبورج بفرنسا ومهرجان فالنسيا بأسبانيا ومهرجان مونتريال بكندا ومهرجان القاهرة السينمائى كما فاز بعدد من الجوائز.

7. عام2001 أخرج فيلم أيام السادات الذى يعد واحدا من أهم الأفلام فى تاريخ السينما المصرية ويقول عنه خان أن السر وراء تنفيذ هذا العمل هو إنجذابه الشديد لشخصية السادات بتفاصيلها الدرامية خاصة وأنه كان صبى فقير وأصبح رئيسا للجمهورية.

8. عام 2005 حقق حلمه بأن يخرج فيلما تشارك النساء بكل فروعه حيث قدم "بنات وسط البلد" بطولة هند صبرى ومنة شلبى وأختار له مديرة تصوير وهى نانسى عبد الفتاح وكان هذا العمل هو أول فيلم لها.

9. عام 2013 حصل على الجنسية المصرية بعد محاولات مريرة استمرت لـ40 عاما.

10. عام 2015 قدم آخر أفلامه وهو "قبل زحمة صيف" بطولة ماجد الكدوانى وهنا شيحة وشارك العمل فى عدد من المهرجانات منها مهرجان دبى السينمائى ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.


khan




موضوعات متعلقة..


- أسرة المخرج محمد خان تتلقى العزاء من مسجد عمر مكرم الجمعة المقبل

- بالفيديو.. نجوم الفن والإعلام فى وداع محمد خان بمقبرة العائلة

- بالفيديو.. لحظة دفن المخرج محمد خان بمثواه الأخير

- بالصور.. تعرف على أجمل 6 مشاهد فى سينما الراحل محمد خان











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

وداعا لمخرج من اعظم ما أنجبت مصر!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة