تعرف على مجموع كبار المثقفين فى الثانوية العامة

الإثنين، 25 يوليو 2016 04:08 م
تعرف على مجموع كبار المثقفين فى الثانوية العامة الكاتب الكبير محمد سلماوى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك الكثير من الطلاب يظنون أن بظهور نتيجة الثانوية العامة يصل بذلك إلى نهاية المطاف ولكن هذا غير صحيح، فكثير من المثقفين حصلوا على مجاميع مرتفعة، ولكنهم اختاروا أن يدخولون كلية أقل من درجاتهم وذلك لتنمية مهارتهم، وبالفعل حققوا الكثير من النجاحات داخل الوسط الثقافى والأدبى، وأصبحوا رموز فى عالم الأدب والكتابة.

قال الكاتب الكبير محمد سلماوى، إنه حصل فى الثانوية العامة على مجموع يتعدى الـ85%، وكان وقتها هو أعلى مجموع فى نظام الأدبى، وكان متاح أمامى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأوضح الكاتب الكبير محمد سلماوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حبه للآداب هو ما جعله يدخل كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، مشيرا أنه كان متفوقا طول دراسته حتى عين معيدا بالكلية، واستمر لمدة 4 سنوات حتى قابل الأستاذ محمد حسنين هيكل الذى أقنعه بالعمل فى الصحافة بمؤسسة الأهرام.

فيما تذكر الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، ذكرياته مع الثانوية، قائلا: حصلت على الثانوية بمجموع يتعدى الـ75%، وكانت هذه النسبة عالية جدا آنذاك، فقد مر الآن حوالى 50 عاما على ذلك.

وأوضح إبراهيم أبو سنة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، وعق الثانوية كان أمام كليتين "دار العلوم" و"الدراسات العربية"، ولكنة اختارت أن أدخل كلية الدرسات العربية، ولكنى ندمت على ذلك، وتمنيت أن يرجع بى الزمن لأدخل دار العلوم، فكل أساتذة الكلية يعرفوننى ويدعونى لعمل أمسيات شعرية، ولكن أقول لنفسى فى النهاية أن كل شىء يأتى بالاجتهاد الذاتى".

أما الكاتب الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، فقال أنا كنت محدد هدفى من البداية وركزت أن أحصل على مجموع من 65 إلى 67%، حتى أتمكن من دخول كلية الآداب، وبالفعل حصلت فى الثانوية العامة نظام القديم على مجموع 67%، ودخلت كلية الآداب قسم فلسفة.

بينما قال الدكتور أحمد مجاهد، إنه كان من أوائل الثانوية العامة عام 1980، حيث حصل على مجموع 98%، وقد نال رحلة قامت بها جريدة الجمهورية لأوائل الثانوية العامة تضمن اليونان والنمسا وفرنسا وإيطاليا، لمدة 35 يوما.

وأوضح الدكتور أحمد مجاهد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه كان يرغب فى دخول كلية الآداب قسم اللغة العربية، حيث سجلها بكراسة الرغبة الأولى، حيث كان محبا للشعر والكتابة، وكان يريد أن يتعلم النحو والتراث الثقافى بالكامل، لافتا إلى انه كان يعمل صحافيا وهو فى المرحلة الثانوبة وكان مشارك باتحاد الطلبة ورئيس لجنة الثقافة بالمدارس، ولهذا احب الكتابة.

أما الشاعر الكبير إبراهيم داوود، فقال حصلت فى الثانوية العامة على أكثر من 66% نظام علمى رياضة، وكان وقتها مجموع كبير، وقررت دخول كلية التجارة جامعة طنطا، بدلا من هندسة السويس، حيث كانت رغبتى أن اكون بالقرب من المحافظة التى أقيم بها، بالإضافة أن خريجى كلية التجارة فى ذلك الوقت مطلوبين للغاية.



موضوعات متعلقة..


رئيس اتحاد كتاب مصر يفتح النار على الجميع.. تجميد عضوية سكرتير الاتحاد وإحالته للجنة تأديبية لابتزازه حاكم الشارقة ومحاولته الوقيعة بينه وبين رئيس الكتاب العرب.. ووزير الثقافة فقد شرعيته ونبحث إحالته








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة