أكرم القصاص - علا الشافعي

لحماية نفسك من التجسس.. 6 أشياء يجب معرفتها قبل استخدام TOR للتصفح الخفى

السبت، 23 يوليو 2016 08:00 ص
لحماية نفسك من التجسس.. 6 أشياء يجب معرفتها قبل استخدام TOR للتصفح الخفى شعار Tor
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد The Onion Router أو ما يعرف بـ Tor، خدمة يديرها متطوعون، توفر الخصوصية وإخفاء الهوية على الإنترنت من خلال تمويه هوية المستخدم وإخفاء المواقع التى يتصل بها، فهى تزيد من مستوى الخصوصية على شبكة الإنترنت، كما أنها توفر مجموعة من التطبيقات التى تسمح للمنظمات والأفراد تبادل المعلومات من خلال شبكات عامة بخصوصية، وقبل أن يفكر المستخدم فى استخدام TOR ينبغى عليه معرفة هذه الأمور:

-ما هى استخدامات تور:


يستخدم تور من قبل المستخدمين الذين يبحثون عن مزيد من الخصوصية، خاصة بعد تصريح إدوارد سنودن حول تجسس وكالة الأمن القومى الأمريكى، كما أنها تعتبر مفيدة للصحفيين والأشخاص الذين يفضلون تجنب المراقبة، وهى تتيح للمستخدمين الوصول إلى الويب العميق بالإضافة إلى .onion التى لا يتم فهرستها من قبل محركات البحث التقليدية.

-كيف يعمل تور:


يستخدم تور التبديلات من قبل حركة المرور الخاصة بالمستخدمين والمنشأ الحقيقى لعنوان IP الخاص بهم، وذلك من خلال شبكة أنفاق بدلا من خط مباشر للمواقع التى يزورها المستخدمون، مما يساعد على إخفاء البصمة الرقمية الخاصة بهم والاحتفاظ بها بعيدة عن التجسس.

-هل تشفر تور بيانات المستخدمين:


الاجابة لا. فـ "تور" ليست سوى طريق للمرور، ولا تشفر حركة المرور الخاصة بالمستخدمين، ولكن يمكن استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPNs) بالإضافة إلى تور والبقاء بعيدا عن المواقع التى تستند إلى HTTP، كما يجب استخدام HTTPS كلما كان ذلك ممكنا.

-هل تحتاج تور إلى الدفع مقابل الخدمات:


تعد تور من الخدمات المجانية مفتوحة المصدر مع عدد من المطورين الذين يعملون على الشبكة، وهى تتوافق مع ويندوز وماك ولينكس / يونكس، وأندرويد.

-كيف يمكن استخدام تور؟


يمكنك ببساطة استخدامه من خلال تحميل متصفح خاص بها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، كما توجد نسخة أخرى لهواتف الأندرويد أيضا.

كيف يمكن المحافظة على الخصوصية:


إذا كنت تنوى استخدام تور، تحتاج إلى فهم بعض أساسيات أمن الإنترنت، بما فى ذلك تعطيل جميع الإضافات والبرامج التى يمكن أن تجعل المستخدم عرضة لكشف هويته مثل فلاش وجافا.


موضوعات متعلقة:


رئيس الوزراء الفرنسى: شبكات Tor والواى فاى آمنة فى فرنسا

فيس بوك تدعم تطبيقها على هواتف الأندرويد بميزة التصفح الخفى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة