بعد فوزهم بالمركز السابع بمسابقة "ناسا" للغواصات.. أعضاء "توربينى": مركبتنا بـ 1600 دولار والمنافسين بـ 20 ألف ولو شاركنا بكامل قوتنا لتربعنا على عرش المنافسة.. وشركات عالمية عرضت علينا البقاء بالخارج

السبت، 23 يوليو 2016 03:37 م
بعد فوزهم بالمركز السابع بمسابقة "ناسا" للغواصات.. أعضاء "توربينى": مركبتنا بـ 1600 دولار والمنافسين بـ 20 ألف ولو شاركنا بكامل قوتنا لتربعنا على عرش المنافسة.. وشركات عالمية عرضت علينا البقاء بالخارج الفريق المصرى الفائز بمسابقة ناسا للغواصات
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد الشناوى، المشرف على فريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا "توربينى"، والفائز بالمركز السابع عالمياً من بين أكثر من 600 فريق شاركوا فى مسابقة الغواصات الآلية هذا العام بوكالة ناسا لعلوم الفضاء، إن الفريق كان سيحصل على أحد المركزين الأولين بالمسابقة لولا الإجراءات الأمنية المشددة لدخول وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA، حيث سمح لهم بدخول ثلاثة أعضاء فقط من الفريق واثنين مشرفين كما لم يتمكن باقى الفريق من السفر مما أثر على أدائهم لاعتمادهم فى الأشهر السابقة أثناء العمل والتدريب على 6 أعضاء للتحكم بالغواصة الآلية وأداء المهمات تحت الماء.

وأضاف الشناوى فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، أن جميع الفرق الست الفائزة، التى سبقت ترتيب الفريق المصرى كانت كاملة من حيث الأفراد، موضحا أن الفريق المصرى حصل على 155 درجة وضاع منه 50 نقطة فى المهمة، خاصة بقياسات الضغط ودرجة حرارة الغواصة لغياب باقى الفريق، حيث حصل فريق المركز الأول على 205 نقاط.

وأشار الشناوى، إلى أن تكلفة الغواصة المصرية التى فازت بالمسابقة لم تتكلف أكثر من 1600 دولار، أما باقى الفرق المنافسة تمتلك غواصات تخطت تكلفتها الـ20 ألف دولار، كما أن هناك فرقا خصصت مبانى مكونة من 3 أدوار لتجربة الغواصات الخاصة بها كالفريق الروسى، مؤكدا أنه رغم ارتفاع ثمن غواصات بعض الفرق وتوافر الإمكانيات الضرورية إلا أنها لم تفز بالمسابقة.

وأوضح، أن أعضاء الفريق المشارك هم "زياد سعيد وعمرو بدرة ويوسف عوض أحمد عبدالفتاح وحسين رشدى والرائد الفنى للفريق محمد البنا".

من جانبه قال، حسين رشدى، أحد أفراد الفريق إنه فخور بالفوز، وخاصة أنهم حصلوا على جائزة ثانية بالمسابقة أيضا وهى جائزة أرخص غواصة بالمسابقة حيث بلغت تكلفتها 1600 دولار فى حين أن غواصات لدول أخرى تكلفت حوالى 27 ألف دولار.

وأهدى رشدى الفوز للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ولأسر المشاركين بالمسابقة، مؤكدا أنه تلقى عروضا للعمل بأمريكا بعد الفوز بالمسابقة لكنه رفض.

وأوضح رشدى، أن هناك شركات تتابع الفرق التى تشارك بالمسابقة وتعرض على أفرادها العمل بأمريكا على عكس ما يحدث فى مصر حيث تقدم للعمل بشركات مصرية فى تخصصه لكنه لم يقبل بها، مؤكدا أن بعض زملائه بقوا فى أمريكا من فرق أخرى للعمل بشركات أجنبية.

جدير بالذكر أن فريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى "توربينى" على المركز السابع عالمياً من بين أكثر من 600 فريق شاركوا فى مسابقة الغواصات الآلية هذا العام وتأهل منهم 68 فريقا للنهائيات الدولية بوكالة ناسا لعلوم الفضاء حيث يعد الفوز إنجازاً كبيرا للفرق المصرية فى النهائيات الدولية لمسابقة الغواصات الآلية.


موضوعات متعلقة..


فريق مصرى يفوز بالمركز السابع عالمياً فى مسابقة "ناسا" للغواصات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة