نسمات المودة والسلام تعود لقرى العنف بالمنيا.. الأمن وبيت العائلة ينجحان فى الصلح بين المسلمين والأقباط بأبو يعقوب.. المجنى عليهم تنازلوا وأقروا الصلح.. والأوقاف تنظم قوافل دعوية لنبذ التطرف بالقرية

الجمعة، 22 يوليو 2016 03:50 م
نسمات المودة والسلام تعود لقرى العنف بالمنيا.. الأمن وبيت العائلة ينجحان فى الصلح بين المسلمين والأقباط بأبو يعقوب.. المجنى عليهم تنازلوا وأقروا الصلح.. والأوقاف تنظم قوافل دعوية لنبذ التطرف بالقرية مخر السيول يمتليئ بالقمامه
كتب- محمود عبد الراضي - المنيا حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيت العائلة: أهالى القرية لديهم استعداد كامل للتعايش السلمى معا


بعد أحداث العنف الطائفية التى شهدتها محافظة المنيا من 20 مايو الماضى بدءا من الكرم بأبو قرقاص ثم كوم اللوفى بسمالوط وأبو يعقوب بمركز المنيا وطهنا الجبل ثم عزبة عاصم، تلك الأحداث شهدت تحركا واسعا من قبل بيت العائلة والمسئولين الأمنيين لإقرار السلام وعودة الهدوء إلى تلك القرى، بدأ التصالح بعزبة عاصم التابعة لقرية أدموا وبالأمس التصالح فى النيابة للمتهمين فى أحداث أبو يعقوب، حيث عاد الهدوء من جديد يخيم على القرية وعادت روح تملؤها المحبة.

نجحت مساعى الأجهزة الأمنية بقيادة العميد عبد الفتاح الشحات مع بيت العائلة المصرية بالمنيا فى إقرار التصالح بين أطراف المشاجرة بقرية أبو يعقوب والتنازل عن الاتهامات الموجة لهم.

وصرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، أنه فى إطار متابعة الإجراءات القانونية بشأن الأحداث التى شهدتها قرية أبو يعقوب بدائرة مركز شرطة المنيا، إثر تجمع عدد من الأهالى أمام منزل تحت التشطيب ملك أحد المواطنين على خلفية تردد شائعات اعتزامه استخدامه كمنشأة كنسية، عقب الانتهاء من تشطيبه وحدوث مشادة بين الطرفين تطورت إلى مشاجرة، حيث تم إلقاء القبض على عدد من المتورطين بالأحداث، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

توجه المجنى عليهم صحبة محاميهم لنيابة جنوب المنيا الكلية، وعدلوا عن اتهامهم الموجه لكل من اتهموهم بتحقيقات النيابة، وأقروا بالتصالح معهم، وتقدم محامى المتهمين بطلب للاستئناف فى أمر حبسهم وطلب إخلاء سبيلهم، حيث تم قبول الاستئناف شكلاً وموضوعاً، وقررت محكمة جنوب المنيا إخلاء سبيل (13) منهم بضمان مالى، وإخلاء سبيل ثلاثة آخرين بضمان محل إقامتهم.

فيما نظمت مديرية الأوقاف بالتعاون مع الأزهر وبيت العائلة المصرية بالمنيا، قوافل دعوية بالقرية لنبذ العنف والتطرف، والتأكيد على السلامة والمحبة، والحفاظ على حقوق الجوار، التى أوصت بها الأديان السماوية، بالإضافة إلى حقوق المواطنين والحفاظ على استقرار الوطن.

وقال الشيخ محمد محمود أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، إن القوافل الدعوية تهدف إلى توضيح المفاهيم الصحيحة للإسلام التى تحض على التسامح والتعايش،بينما قال النائب أشرف شوقى عضو مجلس النواب عن دائرة أبو قرقاص أن الحل الحقيقى والتصالح الحقيقى والمعايشة السلمية سوف تأتى من خلال تنمية تلك القرى وغيرها من القرى التى تشهد ارتفاع نسبة البطالة بها، وأضاف شوقى يجب أن توجه الدولة أنظارها إلى محافظة المنيا وتخصيص مشروعات قومية وعملاقة بها من شأنها توفير فرص عمل للشباب وتنمية تلك القرى تنمية شاملة، وهذا ما سيقضى على تلك الظواهر إلى جانب الإسراع بإصدار قانون البناء الموحد.

بينما قال مجدى نصر، نائب رئيس مجلس مدينة المنيا، أن المتضررين فى مشكلة أبو يعقوب بمركز المنيا تسلموا الشيكات الخاصة بالإعانة، التى قرر اللواء طارق نصر صرفها لهم كاملة، استعدادا لإعادة أعمار وتهيئة تلك المنازل المتضررة، وأضاف نصر أن الحالة داخل القرية هادئة تماما وروح المحبة عادت من جديد إلى القرية بعد التصالح أمام النيابة العامة.

وأوضح أنه لم يتم تحديد جلسة الصحة العامة إلى الآن ولم يتم إخطار المجلس بها، فيما قال الشيخ محمود جمعة مقرر بيت العائلة بالمنيا إن أعضاء اللجنة توجهوا إلى قرية أبو يعقوب لعقد جلسة أخرى مع الطرفين والتوصل لحل نهائى إلى إنهاء الخلافات، مضيفا أن بيت العائلة لن يألوا جهدا لتحديد موعد للتصالح ليعود الأمن والأمان إلى القرية، خاصة بعد ما أبداه الطرفان من استعداد للتعايش السلمى والتكاتف ونبذ العنف، مؤكدا على حب الأهالى وتقديرهم لرجال الدين من الطرفين.


موضوعات متعلقة..


- الداخلية: تصالح أطراف "فتنة أبو يعقوب" بالمنيا.. وإخلاء سبيل 16 متهما

- مارجريت عازر ردا على فيديو مرقص عزيز المسىء: هذا ليس سلوك المسيحية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة