الصيف جالنا بأفراحه.. وصفات لصوانى "ليلة الزفاف" و"الصباحية"..البط المحشى بالفريك وطاجن الجمبرى بصوص الكارى أبرزها..فتة الكوارع والأرز المعمر المفضلين للعروسين.. والفطير المشلتت للفطار.. وورق العنب أس

الجمعة، 22 يوليو 2016 01:27 م
الصيف جالنا بأفراحه.. وصفات لصوانى "ليلة الزفاف" و"الصباحية"..البط المحشى بالفريك وطاجن الجمبرى بصوص الكارى أبرزها..فتة الكوارع والأرز المعمر المفضلين للعروسين.. والفطير المشلتت للفطار.. وورق العنب أس البط المحشى بالفريك
كتبت : ساره حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


الصيف والأعياد، مواسم رسمية لحفلات الخطوبة والزواج فى مصر، وبالطبع فالطعام شريك أساسى للبهجة والفرح فى كل مكان، ومن أهم العادات المرتبطة بالأفراح المصرية هى مائدة عشاء وإفطار العروسين.

فى السطور التالية نقدم لك أشهر وأهم الأطباق المصرية المعروفة لليالى الزفاف والصباحية.

البط المحشى بالفريك



 مائدة عشاء وإفطار العروسين (1)

المكونات


1 بطة متوسطة الحجم - ½ 1 كوب فريك - 2 بصلة متوسطة مفرومة - ½ ملعقة سمن - 1 ملعقة صغيرة صلصلة طماطم - ملح - فلفل - ملعقة كبيرة زيت - 1 ملعقة كبيرة مربى مشمش مصفاة - 1 ملعقة صغيرة صلصة - 2 ملعقة كبيرة عصير برتقال - شرائح من البطاطس المسلوق - 2 تفاحة حمراء

طريقة الإعداد:


تنظف البطة وتغسل جيدًا، وتتبل بالملح والفلفل، وفى مقلاة يشوح الكبد فى ملعقة صغيرة سمن، ثم يتبل بالملح والفلفل، ويقطع بعد أن يبرد مكعبات صغيرة.

يغسل الفريك جيدًا، ثم تشوح البصلة فى ½ ملعقة كبيرة سمن حتى يصير لونها ذهبيًا، ويضاف الفريك ويقلب المقدار على نار هادئة.

يضاف قليل من الماء وصلصة الطماطم، ويتبل المقدار ويغطى، ويترك على نار هادئة مع رفع الغطاء من حين لآخر، مع إضافة قليل من الماء كلما احتاج الأمر، حتى تلين حبات الفريك، ثم يرفع الحشو من فوق النار وتضاف إليه مكعبات الكبد ويترك حتى يهدأ.

يتم حشو البطة بالحشو المعد، وتكتف، وتسلق مع إضافة بصلة لماء السلق وملح وفلفل ومستكة وحبهان وورق لورا.

ترفع البطة من ماء السلق وتترك حتى تبرد.

تعد الصلصة بخلط زيت مع مربى المشمش، وصلصة الطماطم، وعصير البرتقال.

توضع البطة فى صينية مدهونة بالزيت، وتصب الصلصة فوق البطة بحيث تغطيها تمامًا، وتوضع معها البطاطس المسلوقة.

توضع فى فرن متوسط الحرارة أو تحت شواية الفرن حتى تأخذ لونًا ورديًا.
وتقدم فى طبق التقديم، وتجمل بحبات البطاطس والتفاح.

طاجن الجمبرى بصوص الكارى



 مائدة عشاء وإفطار العروسين (2)

الأسماك بشكل عام من أشهر الأكلات التى يشاع عن أهميتها فى تحسين العلاقة الزوجية، وبالطبع فلا تخلو مائدة الزفاف من أحد أطباقها.

المكونات


كيلو جمبرى كبير الحجم- 2 حبة طماطم مفرومة - 2 حبة ليمونة مقطعة شرائح - 2 عود بصل أخضر مفروم - حبة فلفل أحمر حلو مقطع مكعبات - حبة فلفل أخضر حلو مقطع مكعبات - 1 كوب كزبرة خضراء مفرومة - مقادير صوص الكارى - ¼ كوب «240 مللى» خل بلسميك - 2 معلقة كبيرة زبدة - ¼ كوب «240 مللى» زيت زيتون - 2 كوب «240 مللى» ماء - 4 عدد فص ثوم «مفروم» - 1 معلقة كبيرة كارى أصفر - 1 معلقة صغيرة ملح - 1 معلقة صغيرة فلفل أسود مطحون - ¼ معلقة صغيرة شطة

طريقة الإعداد:


يسخن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.

يشق الجمبرى من الظهر وينزع العرق الأسود والقشور ما عدا الذيل ثم يغسل جيدًا.

نضع الجمبرى بالطاجن، ونضيف عليه الفلفل والطماطم والبصل، ويقلب الخليط.

تحضير الصوص:


فى مقلاة تضاف جميع المكونات حتى الغليان، تضاف المكونات إلى طاجن الجمبرى ثم نزين الوجه بالكسبرة وشرائح الليمون، ويغطى الطاجن بورق الفويل، ويزج فى الفرن لمدة 30 دقيقة ثم يقدم.

الفطير المشلتت


من أهم الأصناف التى يجب أن تحتويها مائدة إفطار العروسين، خاصة فى ريف وصعيد مصر.

المكونات


1 كيلوجرام دقيق - 170 جرام قشدة - 1 ملعقة كبيرة سكر - 1 رشة ملح - 2 كوب ماء للعجن

طريقة التحضير


نخلط المكونات مع بعض، ونتركها ترتاح لحوالى نصف ساعة، ثم تقسم العجينة إلى 12 قطعة.

تمسح بقليل من السمن على سطح مرشوش بالطحين، ثم نأخذ كل قطعة ونفردها ونطبقها مثل الظرف ونتركها جانبًا.

نفرد قطعة أخرى ثم نضعها على الأولى، ونطبقها على شكل ظرف، ونكرر الطريقة لباقى العجينة.
نضعها فى صينية ونضغط عليها بخفة للفرد، ونتركها ترتاح عشر دقائق.

تنفرد عليها القشدة وتدخل الفرن على نار عالية لمدة 15 دقيقة، ثم يقدم بجانب أطباق الجبن والعسل الأبيض والأسمر فى صينية إفطار العروسين.

فتة الكوارع



 مائدة عشاء وإفطار العروسين (3)

«ترم العضم» من أشهر المقولات المنتشرة عن الكوارع، والتى تشير إلى قدرتها على منح الجسم القوة والصلابة، ولذا فهى من الأطباق الرئيسية فى مائدة ليلة الزفاف.

المقادير:


عدد 2 كارع - 5 إلى 6 بصلات مفرومة - ورقتان لورا - ملعقتان كبيرتان خل - كوبان من الصلصة - 3 ملاعق صغيرة ثوم - كوب كرفس مفروم - كيلو أرز مطهو - 4 ملاعق سمن - خبز محمص - 4 ملاعق كبيرة سمن - ملح وفلفل

طريقة الإعداد:


تغسل الكوارع جيدًا، وفى وعاء كبير نضع قدر من الماء المغلى، وتوضع فيها الكوارع، ثم تغطى وتترك حتى تبدأ فى الغليان.

نضيف البصل والكرفس وورق اللورا والملح والفلفل إلى الكوارع فى أثناء الغليان، وتترك حتى تمام النضج.

فى مقلاة نشوح الثوم فى السمن، حتى يذبل، ثم يضاف له الخل والصلصة ويترك الخليط يغلى حتى يصبح سميكًا.

فى قدر التقديم نضع الخبز المحمص، وعليه قليل من شوربة الكوارع ثم الأرز المطهو، ونضيف الصلصة فوق الأرز وفوقها الكوارع بعد تحميرها وتقدم الفتة ساخنة.

الأرز المعمر



 مائدة عشاء وإفطار العروسين (4)

من أشهر الأطباق المصرية، والمعروف عنه ارتباطه بالاحتفالات والعزائم الخاصة لـ«الغاليين»، وبالطبع فلا أغلى من العروسين فى ليلة زفافهما.

مكونات الأرز المعمر


كوب من الأرز - كوبان من الحليب السائل - نصف كوب من مرقة الدجاج - كيلو من الدجاج - ملعقة صغيرة من الملح - نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود - ملعقة كبيرة من الزبد - نصف كوب من القشدة

طريقة إعداد الأرز المعمر:


قومى بغسل الدجاج بشكل جيد بالماء، ثم نقوم بوضعه داخل القدر على نار متوسطة إلى أن تنضج، يغسل الأرز جيدًا، ثم ينقع الأرز بالماء الفاتر لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم تصفيته جيدًا من الماء، ويضاف الملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة إلى الأرز، ثم نقوم بتحريك المقدار حتى تمام التجانس.

نضيف نصف كوب من القشدة إلى الأرز، وحركيه وقلبيه جيدًا حتى تتجانس مع باقى المكونات، ثم يضاف الزبد، ويقلب جيدا حتى تتجانس جميع المكونات.

فى طاجن فرن أو طاجن زجاج، يدهن بالسمن من الجوانب، ثم نقوم بإضافة نصف كمية الأرز فيه.

يضاف الدجاج الذى سبق سلقه وتجهيزه مسبقًا إلى الأرز، ثم تضاف نصف الكمية الأخرى من الأرز فوق الدجاج. وبعدها يجهز الحليب المغلى ويضاف إلى الأرز مع مرقة الدجاج، ويزج الطاجن فى فرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ثم ضعى الصينية داخل الفرن، وتترك لمدة ساعة إلى أن تنضج، ثم قومى بتحميرها من الأعلى، وقدميها وهى ساخنة.

محشى ورق العنب



 مائدة عشاء وإفطار العروسين (5)

المحشى من الأطباق المصرية الأصيلة، والتى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بموائد الاحتفالات والعزائم فى مصر، وبالطبع لا تخلو مائدة الزفاف من أحد أصناف المحشى كطبق جانبى للحوم.

مكونات محشى ورق العنب:


• ربع كيلو ورق عنب مغلى ومصفى «ينصح بعصر ليمونة واحدة على ماء الغلى». - كوب ونصف أرز أبيض - بصلة كبيرة مفرومة - كوب صلصة طماطم - خضرة محشى مفرومة «كسبرة، شبت، بقدونس» - ملعقة صغيرة بن «قهوة فاتحة» - ملعقة صغيرة نعناع مجفف - ملعقتان كبيرتان دبس الرمان - ملعقة بهارات صغيرة - ملح وفلفل - ملعقة بصل بودرة - ملعقة ثوم بودرة - 2 ملعقة زيت زيتون - 3 ملاعق زيت ذرة أو زبدة صفراء - عصير ليمونة واحدة - كوب ونصف شوربة دجاج

طريقة إعداد محشى ورق العنب:


يسخن زيت الذرة أو الزبد على النار، ويضاف البصل المفروم حتى يذبل قليلا، تضاف صلصة الطماطم ويقلب وتترك على النار لمدة 10 دقائق، ثم تضاف الخضروات الورقية والتوابل.. بعد تصفية الأرز من الماء الزائد بعد الغسيل، تتم إضافته إلى الصلصة مع التقليب، وبعدها يضاف دبس الرمان، وملعقة البن والنعناع المجفف، ويرفع من على النار.

بعد أن تبرد خلطة المحشى ابدئى فى حشو ورق العنب، ورصيه فى إناء عميق «يفضل فرد شرائح من البصل والجزر قبل رص أصابع ورق العنب»، يوضع الإناء على النار بعد إضافة الشوربة الساخنة وعصير الليمون لحين تمام النضج.

بعد تسوية ورق العنب ورفعه من على النار، تُسكب ملعقتان من زيت الزيتون على الوجه، ويترك لعشر دقائق، ثم قدميه ساخنًا بجانب أطباق المائدة الشهية.

الحمام المحشى



 مائدة عشاء وإفطار العروسين (6)

الحمام المحشى من أشهر الأكلات المصرية التى ترتبط بشكل وثيق بليلة الزفاف.

المكونات


«4 فرد حمام» مغسولة جيدًا - «4 قلوب وأكباد» حمام مقطعة إلى قطع صغيرة - كوب أرز - كوب زبد - 2 حبة بصل - ملح وبهارات «حسب الرغبة» - 2 عود قرفة

طريقة الإعداد:


يسخن الزبد فى إناء، ويضاف البصل المفروم مع قلوب وأكباد الحمام لحوالى 5 دقائق، ثم يُضاف الأرز، ويحرّك المزيج لمدة عشر دقائق فقط على النار، ويمكن إضافة ملعقتين فقط من الماء خلال التسوية.

يُستخدم مزيج الأرز لحشو الحمام، «تحشى كل واحدة حتى ثلاثة أرباعها ليبقى مجال للأرز عند النضوج»، ثم يتم إغلاق الفتحات بأعواد أو الخيط المخصص لربط الدواجن واللحوم.

يوضع الحمام فى قِدر كبيرة ويُغمر بالماء، تضاف أعواد القرفة، وبصلة كاملة وبعض الملح، وتُترك على نار هادئة إلى أن تنضج «حوالى 45 دقيقة».

يرفع الحمام من الماء المغلى ويترك ليجف جيدًا، ثم يحمر إلى أن يصل للون الذهبى، ويقدم ساخنًا.


p



موضوعات متعلقة..


للمبتدئات.. طريقة عمل تورتة الكنافة بالمانجو فى خطوات بسيطة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة