أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا تقيم تمثالا للشاعر عمر الخيام بمدينة أسترخان 4أغسطس

الخميس، 21 يوليو 2016 03:00 ص
روسيا تقيم  تمثالا للشاعر عمر الخيام  بمدينة أسترخان 4أغسطس عمر الخيام
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سُيرفع الستار عن أول تمثال تذكارى للشاعر الفارسى المشهور عمر الخيام فى روسيا فى الرابع من أغسطس بمدينة أستراخان، كما ذكرت وكالة "روسيا اليوم".

وقد صنع تمثال الشاعر والفيلسوف الفارسى عمر الخيام من البرونز ويصل وزنه إلى 1.5 طن، وستكون هذه أول مرة فى روسيا ينصب فيها تمثال تذكارى لعمر الخيام، الشخصية البارزة فى المجال العلمى والثقافى.

فى الوقت الحالى توجد تماثيل لعمر الخيام فى العاصمة الإيرانية طهران وفى عاصمة طاجيكستان دوشانبه والعاصمة الرومانية بوخارست، وسيكون التمثال الذى سيرفع عنه الستار فى مدينة أستراخان رمزا للاعتراف بدور المدينة فى تنمية العلاقات التجارية الاقتصادية والثقافية الروسية الإيرانية، هذا وستجرى مراسيم رفع الستار عن التمثال فى الرابع من أغسطس خلال زيارة وفد من محافظة "جيلان" الإيرانية، وسيكون على رأس الوفد الإيرانى محمود على نجفى المحافظ العام لـ "جيلان".

ويعتبر عمر الخيام أحد أبرز الشعراء والفلاسفة الفرس، وُلِدَ فى مدينة نيسابور فى إيران ما بين 1038 و1048م، وتوفى فيها ما بين 1123 و1124م. تخصَّص فى الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة، التى هى مقطوعات شعرية مكتوبة بالفارسية، وكل مقطع مكون من أربعة أبيات شعرية، يكون الشطر الثالث فيها مطلقا، بينما الثلاثة الأخرى مقيدة بالقافية.


موضوعات متعلقة..


عمر الخيام فيلسوف الفرح.. "كن سعيدا فى هذه اللحظة"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة