أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: إذاعة الجيش الإسرائيلى تبث قصيدة للشاعر "محمود درويش".. تل أبيب تخطط لاستبدال العمال الأجانب فى مصانع البحر الميت بأردنيين.. الكنيست يصادق على قانون يسهل فصل النواب العرب

الخميس، 21 يوليو 2016 09:39 ص
الصحافة الإسرائيلية: إذاعة الجيش الإسرائيلى تبث قصيدة للشاعر "محمود درويش".. تل أبيب تخطط لاستبدال العمال الأجانب فى مصانع البحر الميت بأردنيين.. الكنيست يصادق على قانون يسهل فصل النواب العرب الشاعر محمود درويش
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


إسرائيل تخطط لاستبدال العمال الأجانب فى مصانع البحر الميت بأردنيين



كشف وزير التعاون الإقليمى الإسرائيلى أيوب قرا، أن إسرائيل تنوى استبدال العمال الأجانب فى مصانع البحر الميت وفى جسر الملك حسين بعمال أردنيين، كخطوة تسهم فى تعزيز العلاقات السلمية بين الدولتين.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن وزارة التعاون الإقليمى، تعتزم توسيع المشروع الاختبارى لتشغيل العمال الأردنيين فى مدينة إيلات بما فى ذلك تمديد ساعات عملهم فى الفنادق.

وأضاف قرا أن الولايات المتحدة تبرعت بمبلغ 100 مليون دولار لانجاز "مشروع قناة البحرين" الإسرائيلى - الأردنى، متوقعا أن تنتهى حتى نهاية الشهر المقبل إجراءات العطاء الخاص بتنفيذ المشروع، واختيار الشركة الفائزة به.

لأول مرة بتاريخها..إذاعة الجيش الإسرائيلى تبث قصيدة للشاعر "محمود درويش"




الصحافة الإسرائيلية (1)



أثارت إذاعة الجيش الإسرائيلى "كول اتساهال" ضجة كبيرة وسط وسائل الإعلام الإسرائيلية، ببثها لأول مرة فى تاريخ إسرائيل قصيدة "سجل أنا عربى" للشاعر الفلسطينى الكبير الراحل محمود درويس، والتى تقول: "أنا لا أكره الناس ولا أسطو على أحد، ولكننى إذا ما جعت آكل لحم مغتصبى"

وذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أن وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميرى ريجيف، هاجمت بشدة، إذاعة الجيش الإسرائيلى، ردا على قيامها ببث برنامج عن الشاعر الفلسطينى محمود درويش، وقصائد له.

وقالت ريجيف "إن إذاعة الجيش انحرفت عن الطريق، وأن المحطة الإذاعية الرسمية فى وزارة الدفاع لا يمكنها السماح لنفسها بتعظيم وتمجيد الرواية المعادية لإسرائيل فى إطار برنامج إذاعى انشغل فى جوهره بنصوص إسرائيلية".

وأضافت الوزيرة الإسرائيلية المحسوبة على حزب "الليكود" الحاكم: "إن محمود درويش ليس إسرائيليا، ونصوصه ليست إسرائيلية، وجوهره يعارض القيم الرئيسية للمجتمع الإسرائيلى"، موضحة أنها طلبت من وزير الدفاع أفيجادور ليبرمان إيضاح هذا الأمر.

وقالت هاآرتس الإسرائيلية، إن البرنامج الإذاعى الذى تم بثه فى إطار "الجامعة الاذاعية" تناول قصيدة محمود درويش "سجل أنا عربى"، مشيرة إلى أن إذاعة الجيش فى سنوات السبعينيات أسست "الجامعة الاذاعية" كمنبر إذاعى يسمح لعالم الأكاديمية بإثارة المستمعين، مضيفة: "خلال الفصل الدراسى الحالى يجرى استضافة محاضرين يتحدثون أيضا عن كتابات كوك وجابوتنسكى، فالحرية الإكاديمية تلزمنا السماح بالإثراء الفكرى الذى تطرحه الإذاعة فى خدمة المستمعين".

وفى المقابل، استدعى ليبرمان قائد إذاعة الجيش يارون ديكل كى، ليستوضح منه سبب إدراج النصوص التى ألفها الشاعر الفلسطينى محمود درويش فى البرنامج الإذاعى فى إطار سلسلة برامج تتناول النصوص الإسرائيلية المهمة فى تاريخ إسرائيل.

واعتبر ليبرمان ذلك أمرا خطيرا، خاصة وأن الشاعر درويش كتب مؤلفات مناوئة للصهيونية وتغذى العمليات الفلسطينية التى تستهدف إسرائيل.

الكنيست يصادق على قانون يسهل فصل النواب العرب



الصحافة الإسرائيلية (2)


ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، إن الهيئة العامة للكنيست، صادقت مؤخرا، على القانون الذى يسمح لنواب الكنيست بفصل نائب منتخب والذى أعد خصيصا لتسهيل فصل النواب العرب من البرلمان الإسرائيلى.

وأيد القانون 62 نائبا فى القراءتين الثانية والثالثة، فيما عارضه 45 نائبا، بينما قالت القائمة العربية المشتركة أنها تنوى الالتماس إلى المحكمة العليا ضد القانون الذى تم تقديمه، بشكل استثنائى، من قبل لجنة القانون والدستور البرلمانية، وليس كمشروع قانون شخصى أو حكومى.

ويحدد القانون أنه يمكن للهيئة العامة للكنيست فصل نائب بسبب التحريض العنصرى أو دعم الكفاح المسلح ضد إسرائيل، شريطة أن يتم ذلك بتأييد 90 نائبا.

ولكى تبدأ الكنيست بإجراءات فصل النائب، يجب أن يحظى الاقتراح بتأييد 70 نائبا على الاقل، شريطة أن يكون 10 منهم من أعضاء المعارضة، كما يمنع القانون إقصاء نائب خلال فترة الانتخابات.



موضوعات متعلقة



- الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تبدأ بناء مرحلة جديدة من الجدار الفاصل مع الأردن.. نتانياهو: من يتجرأ على مهاجمة تل أبيب سيلقى ردا شديد القوة.. الجيش الإسرائيلى يتدرب على مواجهة المدنيين حال اندلاع حرب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة